طوكيو تستضيف اجتماع آلية الحوار الإستراتيجي المصري الياباني

الجمعة 5 أكتوبر 2018 08:10 ص

ترأس وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، الجمعة، مع نظيره الياباني "تارو كونو" اجتماع آلية الحوار الإستراتيجي بين البلدين خلال زيارته الحالية إلى العاصمة اليابانية طوكيو.

وصرح المتحدث باسم الخارجية المصرية "أحمد حافظ"، في بيان له، بأن تدشين آلية الحوار الإستراتيجي بين البلدين يأتي في إطار حرص القيادة السياسية في كل من مصر واليابان على دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب.

وقال المتحدث باسم الخارجية، إن الوزير "شكري" تناول جهود الحكومة المصرية في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي، والإنجازات المحققة في هذا الصدد بشهادة كبرى المؤسسات المالية والاقتصادية الدولية.

وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن اللقاء تناول كذلك التعاون بين الجانبين في مجال الثقافة؛ حيث أشار وزير الخارجية إلى ترحيب مصر برغبة الجانب الياباني في إتمام  "أحمد الطيب" شيخ الأزهر زيارة إلى اليابان خلال عام 2019.

وذكر "حافظ" أن الوزيرين ناقشا خلال الاجتماع التعاون في مجال التعليم من خلال إطلاق الشراكة المصرية اليابانية في مجال التعليم EJEP منذ مارس/آذار 2016، وما توفره من منح دراسية للمواطنين المصريين، وكذا الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، فضلا عن مشروع المدارس المصرية اليابانية الذي بدأ العمل به الشهر الماضي.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية في ختام تصريحاته أن اللقاء تناول كذلك عددا من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك مثل إصلاح مجلس الأمن، وجهود نزع السلاح النووي على المستوى الدولي، وتطورات الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية، وجهود إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، والأوضاع في كل من سوريا واليمن وليبيا.

  كلمات مفتاحية

مصر اليابان طوكيو سامح شكري الخارجية المصرية الأزهر

للمرة الأولى.. افتتاح فرع لبنك ياباني في السعودية