صحف الخليج تبرز حديث بن سلمان وختام جولة تميم اللاتينية

السبت 6 أكتوبر 2018 05:10 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، حوار ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، مع وكالة "بلومبرغ"، الذي قال فيه إن السعودية لن تدفع شيئاً مقابل أمنها، مشدداً على أن جميع الأسلحة التي تحصل عليها السعودية من الولايات المتحدة، تشتريها المملكة بأموالها، ولا تحصل عليها مجاناً.

ونقلت الصحف، عن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، تأكيده أن المملكة ستطرح حصة في "أرامكو"، للاكتتاب بحلول مطلع 2021، مشددا على أن الاكتتاب في مصلحة السعودية 100%.

واهتمت الصحف، باختتام أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، جولته في أمريكا اللاتينية، والتي شملت 4 دول، وذلك قبل أن يقول: "سعدت بجولتي في أمريكا الجنوبية وبلقاءاتي مع رؤساء كل من الإكوادور، وبيرو، وباراغوي والأرجنتين"، مضيفا: "ثمة نجاحات تنموية مهمة تحققت في هذه البلدان، وهي ستشكل أساسا قويا لإنجاح شراكاتنا واتفاقياتنا في هذه القارة الواعدة".

واحتفت الصحف، بكشف الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت "جمال جعفر"، حين قال إن بلاده تتربع على كميات وفيرة من مصادر النفط والغاز، وتعتقد أن احتياطيات شركته ستسمح للكويت بإنتاج النفط والغاز خلال 100 عام مقبلة أو أكثر.

ولفتت الصحف، إلى أمر العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، بدعوة مجلس الشورى والنواب لدور غير عادي، الأحد، للنظر في بعض الأمور العالقة، إضافة إلى مراسيم بقوانين لها صفة الاستعجال.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، لوكالة "بلومبرغ"، إن السعودية لن تدفع شيئاً مقابل أمنها، مشدداً على أن جميع الأسلحة التي تحصل عليها السعودية من الولايات المتحدة، تشتريها المملكة بأموالها، ولا تحصل عليها مجاناً. (الحياة)

أكد ولي العهد السعودي أن المملكة ستطرح حصة في "أرامكو"، للاكتتاب بحلول مطلع 2021، مشيراً إلى أن قيمة أرامكو لا تقل عن 2 تريليون دولار، وشدد على أن الاكتتاب في مصلحة السعودية 100%. (الشرق الأوسط)

قال "محمد بن سلمان"، إن ميزانية 2019 زادت عن تريليون ريال لأول مرة في السعودية، مؤكدا أنه لن يكون هناك أي فرض لضرائب جديدة حتى عام 2030. (الاقتصادية)

اكتمل وصول طائرات القوات الجوية الملكية السعودية إلى تونس، للمشاركة في المناورات الجوية المشتركة مع جيش الطيران التونسي، بجميع أطقمها الجوية والفنية والمساندة. (الرياض)

صدرت توجيهات سعودية عليا، بإيقاف البيع والشراء للعقارات الواقعة في منطقة جدة التاريخية، وذلك مع تشكيل لجنة لحصر العقارات الواقعة وبيان عائديتها وأوضاعها الحالية، وإعداد تقرير تفصيلي عنها. (عكاظ)

بعد إتمام عملية اندماج مصرفي "ساب" و"البنك الأول"، سيبلغ رأسمال الكيان الجديد 20 مليار ريال، ليحتل المرتبة الثالثة خليجيا في حجم رأس المال. (الاقتصادية)

سجلت وزارة الصحة السعودية، إصابتين جديدتين بـ"فيروس كورونا"، الأولى في عفيف بمنطقة الرياض، والثانية في نجران. (الرياض)

الإمارات

تنتقل الإمارات إلى مرحلة تصنيع الأقمار الاصطناعية، خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، مع إطلاق القمر الاصطناعي "خليفة سات". (الاتحاد)

فازت الإمارات ممثلة في مدير عام وكالة الإمارات للفضاء "محمد ناصر الأحبابي"، بمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للملاحة الفضائية. (الإمارات اليوم)

سجل مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية إغلاقاً أسبوعياً بارتفاع 1.2%، بدعم قوي من القطاع المصرفي، إلى جانب "اتصالات"، فيما رضخ مؤشر سوق دبي لضغوط القيادة في العقار والبنوك، متراجعاً 1.52%. (الخليج)

بلغ عدد حالات الزواج التي تم توثيقها في دائرة القضاء بأبوظبي منذ عام 2005 وحتى منتصف العام الجاري، ما يزيد على 77 ألف عقد زواج للمواطنين وغير المواطنين بالإمارة. (الاتحاد)

قطر

قال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إن بلاده واجهت تحديات إقليمية كبيرة، لكنها بفضل الله وصمود وقوة المجتمع والأصدقاء، أصبحت أقوى، وأصبح الاعتماد على النفس أكبر بكثير من السابق. (الراية)

اختتم أمير قطر جولته في أمريكا اللاتينية، والتي شملت 4 دول، وذلك قبل أن يقول: "سعدت بجولتي في أمريكا الجنوبية وبلقاءاتي مع رؤساء كل من الإكوادور، وبيرو، وباراغوي والأرجنتين"، مضيفا: "ثمة نجاحات تنموية مهمة تحققت في هذه البلدان، وهي ستشكل أساسا قويا لإنجاح شراكاتنا واتفاقياتنا في هذه القارة الواعدة". (الشرق)

قال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع الرئيس الأرجنتيني "ماوريسيو ماكري"، جلسة مباحثات رسميّة، تناولت علاقات الصداقة التي تربط البلدين وتطوّرها، متطلعين في مزيد من التعاون. (الوطن)

شهد أمير قطر والرئيس الأرجنتين "ماوريسيو ماكري"، التوقيع على اتفاقية و4 مذكرات تفاهم بين حكومتي البلدين، لتعزيز التعاون في المجالات الدبلوماسية والعلمية والرياضية والاقتصادية. (العرب)

الكويت

شدد رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، متانة العلاقات الكويتية اللبنانية، وتقدير بلاده لرئيس مجلس النواب اللبناني "نبيه بري"، مستنكرا في اتصال هاتفي مع "بري"، "ما ورد في إحدى الصحف الكويتية من إساءات تجاه لبنان". (السياسة)

قال تجار إن مؤسسة البترول الكويتية، أبرمت اتفاقاً لبيع النفتا مدته 12 شهراً، يبدأ في ديسمبر/كانون الأول المقبل، مع مشترين آسيويين بسعر أعلى مقارنة مع الاتفاق السابق الذي ينتهي أجله الشهر المقبل. (الراي)

كشف مصدر نيابي كويتي، عن توجه لدى عدد من النواب لتقديم طلب مع بداية دور الانعقاد لتكليف الحكومة بتقديم دراسة مفصلة تشرح فيها آخر التطورات في ملف البديل الاستراتيجي وسلبياته وإيجابياته، بالإضافة الى تأثيره على المراكز المالية والقانونية للموظفين الكويتيين. (الأنباء)

قال الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت "جمال جعفر"، إن بلاده تتربع على كميات وفيرة من مصادر النفط والغاز، وتعتقد أن احتياطيات شركته ستسمح للكويت بإنتاج النفط والغاز خلال 100 عام مقبلة أو أكثر. (الأنباء)

البحرين

أمر العاهل البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، بدعوة مجلس الشورى والنواب لدور غير عادي، الأحد، للنظر في بعض الأمور العالقة، إضافة إلى مراسيم بقوانين لها صفة الاستعجال. (الأيام)

ارتفع الدين العام البحريني إلى ما يوازي 87% من الناتج المحلي، حسبما كشف وزير المالية "أحمد بن محمد"، الذي قال إن الاحتياجات التمويلية للمملكة حتى عام 2022، تبلغ 20 مليار دولار أمريكي. (البلاد)

حافظت البحرين على المركز الرابع عربياً، لجهة ملكية الأوراق المالية حسب الجنسية، في سبتمبر/أيلول الماضي، حيث بلغت قيمة الأوراق المالية المملوكة بحرينياً 377 مليون دينار بحريني. (الوطن)

عمان

يعمل التمرين العماني البريطاني الميداني المشترك "السيف السريع 3"، على مواكبة متغيرات كل مرحلة، بحسب ما أكدت السلطنة وبريطانيا. (الرؤية)

ارتفع إنتاج الاستزراع السمكي في سلطنة عمان بنسبة تبلغ 20%، وذلك مع استقطاب الاستثمارات الأجنبية وتشجيعها من خلال منح الحوافز الاستثمارية. (الوطن)

أدت الجهود التي قام بها فريق بحثي من جامعة السلطان "قابوس"، في سلطنة عمان، إلى شروع السلطنة كأول دولة عربية في آسيا في إجراءات تمويل مشاريع المناخ من صندوق المناخ الأخضر. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أعرب وليّ العهد السعودي "محمد بن سلمان"، عن اعتقاده بقرب التوصّل إلى اتفاق مع الكويت، بخصوص حقول النفط المشتركة. (القبس)

طالبت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، الأمم المتحدة ومنظماتها ومنظمات المجتمع المدني بإدانة جرائم ميليشيا الحوثي الانقلابية بحق الإنسانية والشعب اليمني، وانتهاكه لمبادئ حقوق الإنسان، والقوانين الدولية والإنسانية. (الشرق الاوسط)

شؤون عربية

هدد وزير الدفاع الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان"، أن قواته مستعدة للقيام بعملية حربية أخرى على قطاع غزة، وتباهى بقتل متظاهرين فلسطينيين عند السياج الحدودي، موجهاً تهديداً مباشرا إلى حركة "حماس"، قائلا: "خذوا ذلك بالحسبان". (الشرق الأوسط)

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في إقليم كردستان العراق، حلول الحزب "الديمقراطي" الكردستاني بزعامة "مسعود بارزاني" في المرتبة الأولى في انتخابات برلمان الإقليم، وفق النتائج الأولية للاقتراع الذي حصل نهاية الشهر الماضي. (الحياة)

تحاصر الكتل السياسية العراقية، باستثناء تحالف "سائرون"، الذي يتزعمه "مقتدى الصدر"، رئيس الوزراء المكلف تشكيل الحكومة المقبلة "عادل عبدالمهدي"، بمرشحيها لشغل حقائب حكومته. (الشرق الأوسط)

جدد حلف شمال الأطلسي "الناتو"، استعداده لدعم ليبيا لإعادة بناء أجهزتها الأمنية والعسكرية بهدف حفظ الأمن والاستقرار. (الحياة)

قال مسؤولون بوزارة المالية المغربية، إن بلدهم أصدر سندات سيادية إسلامية، بنظام الإجارة، بقيمة 1.1 مليار درهم (116 مليون دولار) لمدة خمس سنوات. (الشرق الأوسط)

صادرت السلطات الأمنية السودانية نسخ صحيفتي "الجريدة" و"التيار"، واستدعت رئيسي تحرير الصحيفتين، وذلك بعد يوم واحد من استدعاء وزارة الخارجية سفير الاتحاد الأوروبي في الخرطوم احتجاجا على اجتماع عقده سفراء غربيون مع صحفيين. (الحياة)

فازت الناشطة الإيزيدية العراقية "نادية مراد"، بجائزة نوبل للسلام لعام 2018، مناصفة مع الطبيب الكونغولي "دنيس موكويغي". (الخليج)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تميم بن سلمان أمريكا الخليج صحف تمرين عسكري زواج علاقات ثنائية أمريكا اللاتينية