نجلة السادات: والدي تضايق من مناصفة نوبل مع بيغن

السبت 6 أكتوبر 2018 05:10 ص

كشفت "رقية" نجلة الرئيس المصري الراحل "أنور السادات"، عن تضايق والدها من حصوله على جائزة نوبل للسلام، مناصفة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "مناحم بيغن"، في عام 1978.

وقالت "رقية"، خلال لقائها مع برنامج "معكم"، المذاع عبر فضائية "سي بي سي"، مساء الجمعة، إن الضيق الذي شعر به والدها جعله يقرر عدم الذهاب لاستلام الجائزة بنفسه، مستطردة: "متكلمتش معاه في الموضوع ده ومقدرش أعمل ده، لأن في سياسات عامة للدولة مينفعش أتدخل فيها".

وعن إعلان استعداده للذهاب إلى (إسرائيل)، ذكرت أنها اندهشت من هذا القرار، واتصلت بوالدها لتستعلم عن حقيقة هذا الأمر، فرد عليها: "أيوة لازم ننهي بقى الحروب، ونعمل سلام، والسلام ده اسم من أسماء الله الحسنى، وأنا نفسي أصلي في القدس".

وأكدت أنه لم يكن مسموحا بالحديث في شؤون السياسة داخل البيوت، متابعة: "كنت أقول يا بابا هنحارب؟ يقول آه قريب، بس كده".

وأشارت إلى كيفية تلقي الرئيس الراحل خبر وفاة شقيقه، "عاطف السادات"، خلال حرب أكتوبر، معقبة: "كلمته في التليفون باركت له على الحرب، وسألته، عم عاطف مات؟ قالي مش هيغلى على ربه".

وأردفت: "قال لنا تلبسوا أسود على شهيد؟ ده في جنة، محدش يحزن عليه، ويا ريت أنا أنولها زيه".

وأكدت أن ما تحقق من نصر على (إسرائيل) في تلك الحرب كان إنجازا غير مسبوق، مما جعل الشعب المصري يلتف حول الرئيس، نظرا لما حققه فيها.

وإثر توقيع البلاد معاهدة "كامب ديفيد" للسلام، مع تل أبيب، حصل "السادات" على جائزة نوبل للسلام، مناصفة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "مناحم بيغن".

وتسبب توقيع المعاهدة بردود فعل معارضة محليا وعربيا، مهدت حسب مراقبين لاغتيال "السادات" في 6 أكتوبر/تشرين الأول 1981، أثناء متابعته عرضا عسكريا في القاهرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر حرب اكتوبر أنور السادات جائزة نوبل

لقطات نادرة للسادات في ذكرى اتفاقية السلام مع إسرائيل