الغواصات الروسية شرق المتوسط تثير قلق الناتو

السبت 6 أكتوبر 2018 06:10 ص

قال قائد القوة المشتركة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) الأدميرال الأمريكي "جيمس فوغو"، إن الغوّاصات الروسيّة التي تعمل حاليًا في جنوب أوروبا تثير قلق الحلف.

وأوضح أن ستّ غوّاصات هجينة طراز كيلو، تعمل في البحر الأسود، وشرق البحر الأبيض المتوسط، "تُثير قلقًا بالنسبة إليّ، وهي مسألة تثير قلق شركائي وأصدقائي في حلف شمال الأطلسي"، حسب "د ب أ".

وذكّر "فوغو"، أن روسيا حدثت ترسانتها في السنوات الأخيرة بغواصات من الجيل الجديد، مضيفًا أن هذه الغوّاصات مزوّدة بصواريخ من نوع "كاليبر" طويلة المدى، وقادرة على بلوغ أيّ عاصمة أوروبية.

وردًا على سؤال حول قدرة الأطلسي على مراقبة تحرّكات الغواصات الروسية باستمرار، أبقى الأدميرال "فوغو" على الغموض، وقال: "أستطيع أن أقول لكم إننا نمتلك أفضلية (لناحية) الصوت وسنُحافظ عليها"، في إشارة إلى تقنيات الاستماع التي تُتيح تحديد مواقع الغوّاصات.

وقبل أيام، كشفت بريطانيا، عن نيتها نشر 800 من جنود المارينز والقوات الخاصة في النرويج، في إطار استراتيجية مراقبة النشاط الروسي، التي تستهدف مراقبة نشاط الغواصات الروسية بشكل فعال، والتأكد من أن القوات المسلحة منتشرة بشكل يسمح لها بالرد على أي تهديد.

  كلمات مفتاحية

غواصات روسيا أمريكا الناتو أوروبا

البحرية الروسية تحصل على نحو 40 سفينة وغواصة في عام 2021