حديث بن سلمان عن حساب المواطن يثير قلق السعوديين

السبت 6 أكتوبر 2018 11:10 ص

حالة من الجدل شابها القلق، بالشارع السعودي، إثر تصريحات ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، حول "حساب المواطن"، لافتين إلى أنه بات مصدر معيشتهم بعد الغلاء الكبير الذي طال السلع الأساسية، محذرين من المساس به.

وخلال حواره مع وكالة "بلومبرغ"، تطرق "بن سلمان"، لمصير "حساب المواطن"، وقال: "لدينا الآن كثيرٌ من النقاشات في الحكومة السعودية حول ما إذا كان يجب علينا أن نستمر بحساب المواطن ونعتمد عليه، أو أنه يجب علينا أن نغيّر ذلك ونعتمد بشكلٍ كبير على التعويض".

وأضاف: "هذا نقاش سيستمر داخل الحكومة السعودية، ولكننا نعتقد أن ذلك لن يضر بالإنفاق، لأن كمية الأموال المخصصة لذلك موجودة، ونقاشنا الآن داخل الحكومة متعلقٌ بكيفية إنفاقها لصالح الشعب".

وتسببت هذه التصريحات في حالة من الجدل بين السعوديين على "تويتر"، الذي قال ناشطوه، الذين عبروا عن مخاوفهم من إلغاء "حساب المواطن"، في ظل الغموض الذي يكتنف مشروع التعويض.

وحذر سعوديون، من إقدام السلطات على مثل هذا الخطوة، لافتين إلى أن بركان غضب قد يتصاعد بين بين الشعب، في ظل غلاء المياه والكهرباء والسلع الأساسية، وفرض ضرائب ورسوم كبيرة على المواطنين والوافدين.

 

الا مافهمت حساب المواطن وغلاء المعيشه بيستمر ولا بيطير ولا واحد منهم بيطير

— Hassan_als (@Hassan_kroom) October 6, 2018

 

 

هذا لغز ؟
.
حساب المواطن لغز

— أحسااس شااعر (@mshal99935) October 6, 2018

 

 

لاااااا
الا حساب المواطن والله ما عندي دخل الا هو

— (@k__ja) October 6, 2018

 

 

بما ان هناك مناقشات حول #حساب_المواطن اتوقع يستمر يكون للعاطلين ومستفيدين الضمان

اما جميع موظفي الدولة يكون لهم تقييم حسب رواتبهم وزيادة الفرق على رواتبهم وهو التعويض
اما القطاع الخاص يكون دعمهم من خلال مبادرات تقوم بها الدولة

#لقاء_ولي_العهد_مع_ببلومبيرغ

— ‏الــفــهــد (@Alfhad_00) October 6, 2018

 

 

كلامه واضح جدا بالعاميه يقول ماندري نخلي حساب المواطن والا تعويض يعني التعويض يكون اكثر من حساب المواطن لاتتفلسفون وتزيدون الطين بله وانتم مافهمتم الكلام

— abo sara (@abdullah123699) October 6, 2018

 

 

نتمنى استمرار حساب المواطن وتثبيت بدل غلاء معيشة من ضمن الراتب الاساسي واعطاء حوافز للموظفين

— f h (@kunchapu27) October 6, 2018

 

 

لا مدام البنزين والكهرباء راح يفضلو زي ماهما وكمان وجود الضريبه والتعويض يكون يشمل ناس وناس لا لا خليكم على حساب المواطن الشعب السعودي مو ناقصو مصاريف والله الواحد تعب مصاريف وتحملو الواحد فوق طاقتو.

— Danah (@al_zughaibi) October 6, 2018

 

 

غالبا هناك عدم دقة في الترجمة، يبدو لي ان المقصود هو استمرار حساب المواطن أو العودة للدعم المباشر ( الذي وصف خطئاً بالتعويض) للسلع و الخدمات

— عبدالله سعودي و أفتخر (@AbdullahProudSA) October 6, 2018

 

 

الحذر..ثم الحذر..هناك بركان شعبي يغلي على وشك الانفجار..سببه أعطاء دول الخارج لهبات ومساعدات بالمليارات..تدني التعليم والصحة والاسكان..واهمال مجلس الأمة للقضايا المهمة..وتوظيف الوافد على حساب المواطن..ربا التأمينات وعدم عدلهم بين المتقاعدين..وصندوق التنمية وهدره المتواصل..الخ الخ

— NAIF AL SHAMMARI (@NaifAls69941640) October 6, 2018

 

و"حساب المواطن"، جزء من حزمة مساعدات أعلنت عنها السلطات السعودية، حيث بدأت الأسر السعودية التسجيل الفعلي في برنامج "حساب المواطن"، مطلع فبراير/شباط 2017.

ويهدف البرنامج إلى تعويض المواطنين من ذوي الدخل المنخفض والمحدود ماديا عن الآثار الاقتصادية الناتجة رفع أسعار الطاقة والمياة، وغيرها من المبادرات ضمن ما يعرف بـ"برنامج تحقيق التوازن المالي"؛ ما يعني تحميل المقيم الأجنبي العبء وحده.

ورصدت موازنة السعودية 2018 مبلغا بقيمة 2.5 مليار ريال شهريا (667 مليون دولار)، للإنفاق على "حساب المواطن".

  كلمات مفتاحية

حساب المواطن السعودية التعويض بن سلمان الدعم غلاء

حساب المواطن يسلم المستحقين دفعة أغسطس قبل عيد الأضحى