علامات استفهام على اختيارات الفراعنة لمواجهة سوازيلاند

السبت 6 أكتوبر 2018 02:10 ص

كشف الجهاز الفني لمنتخب مصر الأول لكرة القدم، بقيادة المكسيكي "خافيير أجيري"، عن القائمة النهائية المستدعاة لخوض مواجهتي منتخب سوازيلاند ضمن منافسات الجولتين الثالثة والرابعة من المجموعة العاشرة، للتصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم الأفريقية 2019.

وضمت قائمة الفراعنة 15 لاعبا محليا هم: "محمد الشناوي، وأيمن أشرف، ومحمد هاني، وصلاح محسن، ومروان محسن" من الأهلي، "محمود جنش، ومحمود حمدي الونش، وطارق حامد" من الزمالك، "باهر المحمدي، ومحمد صادق" من الإسماعيلي، "علي جبر، ومحمد حمدي" من بيراميدز، "محمد أبوجبل" من سموحة، "محمد محمود" من وادي دجلة، "أحمد علي" من المقاولون.

بجانب 12 لاعبا محترفا هم: "أحمد المحمدي" من أستون فيلا الإنجليزي، "أحمد حجازي" من وست بروميتش الإنجليزي، "محمد النني" من أرسنال الإنجليزي، "محمد صلاح" من ليفربول الإنجليزي، "أحمد حسن كوكا" من أوليمبياكوس اليوناني، "علي غزال" من فانكوفر الكندي، "محمود حسن تريزيجيه" من قاسم باشا التركي، "عمرو وردة" من باوك اليوناني، "عمرو طارق" من أورلاندو سيتي الأمريكي، "سام مرسي" من ويجان أتليتك الإنجليزي، "محمد عواد" من الوحدة السعودي، و"حسين الشحات" من العين الإماراتي.

وأثارت اختيارات "أجيري" الكثير من الجدل سواء لضمه عدد من اللاعبين ضعاف المستوى أو لتجاهله للاعبين مميزين، وهو ما نسلط عليه الضوء فيما يلي:

قلب الدفاع

تفاجأ الجميع بغياب مدافع الزمالك "محمود علاء"، هداف الدوري الممتاز حتى الآن برصيد 6 أهداف في 7 مباريات، رغم ما يقدمه من مستوى مميز دفاعا وهجوما، في الوقت الذي تواجد فيه مدافع أورلاند سيتي الأمريكي "عمرو طارق"، الذي لا يلعب بصفة مستمرة.

ويعلق على ذلك، نجم الزمالك السابق "سامي الشيشيني"، قائلا: "فرط أجيري في تواجد سلاح مميز معه لمواجهة سوازيلاند، علاء لاعب مميز دفاعيا كما يمتلك مهارات إحراز الأهداف عن طريق استغلال ضربات الرأس، ويجيد تسديد ضربات الجزاء، وقد يكون بديل جيد لمحمد صلاح في تسديدها بعدما أهدر نجم ليفربول ضربتين أمام النيجر". 

وأضاف "الشيشيني": "غياب محمود علاء عن المنتخب مفاجأة كبيرة، وأخشى أن يؤثر ذلك على مستواه بالسلب وأن يصاب بالإحباط، فماذا يقدم أكثر مما يقدمه لجذب أنظار أجيري؟!".

الظهيران الأيمن والأيسر

ودخل "محمد هاني" قائمة الفراعنة، رغم جلوسه في أغلب المباريات مع الأهلي بديلا للمخضرم "أحمد فتحي"، باستثناء بعض المباريات السهلة  أمام الإسماعيلي وحرس الحدود وكمبالا سيتي.

ويرى نجم الأهلي السابق "ربيع ياسين"، أن "محمد هاني" أحد أبرز اللاعبين في مركزه، وحصوله على فرصة للمشاركة في وجود "أحمد فتحي" أمر يحسب له.

ويضيف: "يعد محمد هاني مستقبل المنتخب في مركز الظهير الأيمن، وأجيري يرغب في النزول بأعمار المنتخب، وفي ظل اقتناعه بأحمد المحمدي لا يمكن ضم أحمد فتحي ليجلس بديلا، وهو يسعى لإكساب هاني صاحب الـ22 سنة الخبرة الدولية من خلال تواجده في المنتخب استعدادا للمستقبل".

كما أثار تواجد "محمد حمدي"، الظهير الأيسر لنادي بيراميدز، جدلا بسبب تراجع مستواه بشكل كبير وتحوله إلى لاعب بديل، في ظل تجاهل "أجيري" لـ"محمود وحيد" المتألق بقميص مصر المقاصة.

الأجنحة الهجومية

واختار "أجيري" لاعب الإسماعيلي الشاب الموهوب "محمد صادق" صاحب الـ21 عاما، رغم تراجع مستواه ومستوى الدراويش بشكل عام، فخلال 7 مباريات لم يحرز أي هدف وصنع لزملائه هدفين فقط.

وجاء استبعاد بعض اللاعبين المتألقين بمثابة لغز محير، وعلى رأسهم جناح أيسر المصري البورسعيدي "إسلام عيسى"، صاحب الـ21 عاما، وجناح المقاولون العرب، "طاهر محمد طاهر"، صاحب الـ20 عاما. 

ويقول "الشيشيني": "تواجد لاعبين شباب في معسكرات المنتخب الأول، شيء جيد يكسبهم الخبرة استعدادا للمستقبل، ولكن يجب النظر إلى مستواهم عند كل اختيار، فهناك أخرين يقدمون مستوى مميز أمثال يوسف أوباما صاحب الـ23 عاما الذي خاض 7 مباريات مع الزمالك أحرز 3 أهداف وصنع لزملائه هدفا".

المهاجمون

ويظل اختيار مهاجم الأهلي "مروان محسن"، علامة استفهام كبيرة، فهو بديل المغربي "وليد آزارو" ولا يشارك في المباريات بصفة مستمرة، وحتى عندما يشارك مع ناديه أو المنتخب لا يضع بصمته، فخلال الموسم الجاري شارك في 4 مباريات فقط، لم يحرز فيها أي هدف، كما تعرض لإصابة عضلية مؤخرا.

ولا يختلف الحال بالنسبة لمهاجم أولمبياكوس اليوناني "أحمد حسن كوكا"، الذي شارك هذا الموسم كلاعب بديل في 7 مباريات أحرز خلالهم هدف وحيد.

وتجاهل "أجيري" اختيار مهاجم الإنتاج الحربي، "محمد رجب" صاحب الـ28 عاما وهداف الداخلية "حسام باولو" صاحب الـ34 عاما، وسجل كل منهما 5 أهداف حتى الآن، واكتفى باختيار مهاجم المقالون العرب، "أحمد علي"، صاحب الـ32 عاما، والذي أحرز مثلهما 5 أهداف أيضا.

ويقول "ربيع ياسين": "خبرة أحمد علي ترجح كفته أمام محمد رجب وحسام باولو، فقد سبق له الانضمام إلى المنتخب الأول، كما لعب مع الزمالك والإسماعيلي واحترف مع الهلال السعودي".

ويضيف نجم الأهلي: "ولكن اختيار مهاجم المقالون وهو في سن الـ32، يثير الجدل حول عدم اختيار وليد سليمان رغم تألقه مع الأهلي، بحجة التقدم في السن".

ويلتقي الفراعنة مع سوازيلاند، بالقاهرة، يوم 12 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ضمن الجولة الثالثة من المجموعة العاشرة، قبل أن تقام مباراة الجولة الرابعة، بمبابان، يوم 16 من الشهر ذاته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر سوازيلاند منتخب مصر أجيري