تجنب هذه الأخطاء للحفاظ على ناقل حركة سياراتك الأوتوماتيكية

السبت 6 أكتوبر 2018 03:10 ص

تتميز قيادة السيارة الأوتوماتيكية بسهولة مقارنة بنظيرتها التي تعمل بناقل حركة يدوي خاصة وأنها توفر على السائق عناء نقل الحركة المتكرر، وتتيح له التركيز على نحو أفضل.

1- قيادة السيارة على المنحدرات بوضعية "محايد" (N)

هذه العادة، رغم أنها قد تخفف استهلاك الوقود، إلا أنها قد تكون ضارّة بسيارتك، وذلك لأنه قد يؤدي إلى تسريع العطب والخراب في ناقل الحركة. الخطر الآخر في هذه العادة هو أن محرك السيارة يصبح غير مرتبط بناقل الحركة، ما يجعل الإطارات حرة هي الأخرى.

2- الضغط على دواسة الوقود قبل تركيب الغيار

هذا أمر منتشر بين السائقين الشباب، ولكن عليك تجنب ذلك، لأن ذلك يسبب صدمة لناقل الحركة، وقد يؤدي إلى ضرر كبير فيه، بسبب الاحتكاك الزائد بين عناصره الداخلية، ما قد ينجم عنه أيضا ضرر في بعض أجزاء المحرك.

3- استخدام وضعية المحايد (N) في الأزمات وعلى الإشارة الضوئية

هذه كذلك واحدة من الأخطاء الشائعة والمدمّرة ربما لناقل الحركة، وهي استخدام وضعية "N" عند الدخول في أزمة مرورية خانقة أو الوقوف على الإشارة الحمراء، والدافع لذلك هو تخفيف استهلاك الوقود! لكن الأذى الذي قد يلحق بناقل الحركة في هذه الحالة قد يكون أكثر تكلفة من قروش قليلة وفرتها من الوقود.

4- الانتقال إلى وضعية الاصطفاف (P) قبل توقف السيارة بشكل كامل

يحصل أحيانا بسبب الاستعجال، الانتقال إلى وضعية "P" للاصطفاف، قبل أن تتوقف السيارة بشكل كامل، وهذا الأمر قد يلحق الضرر بناقل الحركة الأوتوماتيكي من جهة التروس. فليس من الجيد أبدا أن تقوم وضعية "P" بمهمة الفرامل.

5- عدم الانتقال من وضعية القيادة للرجوع قبل التوقف التام

التحول من القيادة إلى الرجوع أو العكس دون التوقف يضر بشدة بصندوق التروس، فيجب عليك إيقاف السيارة أولا عبر المكابح.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سيارة أوتوماتيك قائد المركبة قيادة السيارة