أقطاي يكذب بن سلمان: خاشقجي اختطف بسيارة مظللة أو محتجز بالقنصلية

السبت 6 أكتوبر 2018 04:10 ص

اعتبر "ياسين أقطاي" مستشار الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن هناك احتمالين لاختفاء الكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، إما أنه جرى نقله خارج القنصلية السعودية بسيارة مظللة، أو أنه لا يزال داخلها.

وتناول "أقطاي" في مقال له، السبت، في صحيفة "يني شفق" التركية بعنوان "أين جمال خاشقجي؟"، جانبا مما حصل في الأيام السابقة، مشيرا إلى أن هذين الاحتمالين نابعان من عدم توفر تسجيلات خروج "خاشقجي" من القنصلية السعودية في إسطنبول، في حين تتوفر تسجيلات دخوله.

كما ربط "أقطاي" بين اختفاء "خاشقجي" وعدم تعليق المسؤولين السعوديين على الموضوع طيلة يومين عقب ذلك، الأمر الذي يؤشر على وجود تقاطع مع اختفائه وعلاقة القنصلية بذلك، على حد تعبير مستشار "أردوغان".

وأوضح "أقطاي" أن "خاشقجي وإن كان ينتقد سياسات الحكم في بلاده إلا أنه لم يكن يشعر أنه ضد بلاده، بل يحب بلاده، وكان يوجه انتقاداته بشكل موزون، لدرجة أنه لم يتردد بمراجعة قنصلية بلاده في إسطنبول، وذهب إليها بنفسه، رغم أنه يعلم بالاعتقالات التعسفية التي حصلت في بلاده، وأنه ربما يتأثر بها، ومع ذلك لم يُتوقَع أن يحصل هذا في إسطنبول".

وتابع: "ورغم شعوره بالأمان في تركيا، إلا أنه نبّه خطيبته التركية إلى أنه إن حصل له مكروه فعليها أن تقوم باللازم"، معتبرا أن ما حصل ألقى بمسؤولية كبيرة جدا عليه، ما عرّضه للإحراج نتيجة وجود حالة من عدم الأمان في بلده تجاه أحد ضيوفه.

وكتب "أقطاي": "بداية كان يجب فهم ما حصل، ثم اتصلت بالجهات المعنية التي تمكنت من الحديث مع بعضها، ولكن خلال فترة قصيرة علمت كل الجهات المعنية بالأمر، ورفعت التدابير لأقصى حد".

وقال "أقطاي": "بحسب ما هو واضح، فإن خاشقجي دخل القنصلية الساعة الواحدة ظهرا، كما أفادت خطيبته، وهو ما تظهره تسجيلات كاميرات المراقبة، ولكن لا يوجد أي تسجيل لخروجه من القنصلية بالطرق العادية".

وأضاف أن "الطرق غير العادية لخروجه بسيارة مظللة مثلا لا يرى ما بداخلها، ومن المؤكد أن هذه الحالة هي برسم مسؤولية القنصلية، وبحاجة إلى توضيحات".

وأردف: "الاحتمال الوحيد المتبقي أن خاشقجي لا يزال محتجزا في القنصلية، فيما المسؤولون السعوديون يقولون العكس تماما، ولا يوضحون الأمر، وإضافة لما سبق فإن غياب المسؤولية في اليومين الأولين للحادثة، مرتبط بالحادثة أيضا، وهو يحتاج لتوضيح".

وختم مستشار "أردوغان" بالتأكيد على أنه "في كل الأحوال يجب تأمين عودة خاشقجي إلى بيته وأحبائه سليما معافى".

  كلمات مفتاحية

ياسين أقطاي القنصلية السعودية بإسطنبول اختفاء خاشقجي أردوغان العلاقات السعودية التركية

متحدث العدالة والتنمية: تركيا ستكشف المسؤولين عن اختفاء خاشقجي