مسؤول روسي: تصريحات بن سلمان عن إنتاج النفط محيرة

السبت 6 أكتوبر 2018 07:10 ص

علق نائب رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس الاتحاد الروسي "سيرغي كلاشينكوف"، السبت، على تصريح ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، بشأن حجم إنتاج النفط في روسيا بعد 19 عاما، قائلا إنه "تصريح محير، ولن يكون لهذه التوقعات أي تأثير على السوق الحالي".

وقال "كلاشينكوف": لا أعلم على ماذا تستند هذه التوقعات، في روسيا هناك نسبة كبيرة من احتياطيات النفط غير المؤكدة"، مؤكدا أن هذه التصريحات، لن تأثر بأي صورة على وضع السوق النفطي، حسب وكالة "سبوتنيك".

وأشار "كلاشينكوف" إلى أن لدى "المملكة العربية السعودية أفاق جيدة، لكن مساحتها النفطية بدأت بالتقلص"، مؤكدا في الوقت نفسه أنه يوافق على أن كمية الودائع المستكشفة في جميع أنحاء العالم بدأت بالانخفاض، ولكن يتم استبدالها بأنواع أخرى من الوقود، بما في ذلك النفط الصخري.

وأوضح النائب الروسي أن لدى المملكة العربية السعودية الكثير من النفط "الخفيف"، على عكس روسيا، فإن تكلفة إنتاج البرميل الواحد من النفط أقل بكثير بالنسبة للرياض.

وخلال مقابلة مع وكالة "بلومبرغ" توقع ولي العهد السعودي، أن ينخفض في المستقبل عدد البلدان المنتجة للنفط وأن تختفي دول كثيرة من السوق العالمية للذهب الأسود.

وأوضح "بن سلمان": "على سبيل المثال، نعتقد أنه في غضون خمس سنوات ستخفض الصين إنتاجها من النفط بشكل كبير، هذا إذا لم تختف من السوق كليا. وسوف يتوالى الآخرون في الاختفاء من السوق كل يوم كدول منتجة للنفط، وبعد 19 عاما، سينخفض الإنتاج في روسيا من 10 ملايين برميل بشكل كبير أو سيتوقف تماما"، حسب تصريحات ولي العهد السعودي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا بلومبرغ مجلس الاتحاد الروسي محمد بن سلمان النفط