سيناتور أمريكي: اغتيال خاشقجي سيؤثر جوهريا على علاقاتنا بالسعودية

السبت 6 أكتوبر 2018 11:10 ص

قال السيناتور "كريس مورفي"، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، إن ثبوت عملية اغتيال الصحافي السعودي "جمال خاشقجي" داخل سفارة بلاده في تركيا سيكون مؤشرا بتغيير كبير في العلاقات بين واشنطن والرياض.

وأضاف "مورفي" في تغريدة على تويتر : إذا كان حقيقيا - أن السعوديين استدرجوا مقيما أمريكيا في قنصليتهم وقتلوه - فيجب أن يمثل ذلك تغييرا جوهريا في علاقتنا مع السعودية".

 

If this is true - that the Saudis lured a U.S. resident into their consulate and murdered him - it should represent a fundamental break in our relationship with Saudi Arabia. https://t.co/hgCchEZRtJ

— Chris Murphy (@ChrisMurphyCT) ٦ أكتوبر ٢٠١٨

 

وفى وقت سابق علق "مورفي" على اختفاء خاشقجي بعد دخوله القنصلية في إسطنبول قائلا "هذه الحادثة توجِب فرض شكوكٍ بشأن العلاقة بين السعودية والولايات المتحدة.

وذكر "إذا كان خاشقجي قد اختُطِفَ على يد الحكومة السعودية، فهذا أمرٌ غير مقبولٍ بالمرة ويحمل علامةً أقوى على ازدياد خطورة حملة القمع السعودية التي تستهدف حرية التعبير".

وتابع "هذه الحادثة تُعطينا سبباً آخر لإعادة التفكير بتقديمنا شيكاً على بياض بحرية التصرُّف المطلق سياسياً وعسكرياً للسعوديين" .

ومساء أمس السبت، قال مصدران تركيان إن التقييم الأولي للشرطة التركية، يشير إلى أن "خاشقجي" قتل في القنصلية السعودية بإسطنبول.

ونقلت وكالة "رويترز" عن أحد المصدرين وهو مسؤول تركي أن اغتيال "خاشقجي" كان مدبرا وتم نقل جثته إلى خارج القنصلية.

  كلمات مفتاحية

السعودية الولايات المتحدة جمال خاشقجي تركيا السفارة السعودية سيناتور أمريكي

مسؤول أمريكي يطالب القنصلية السعودية بإسطنبول بتسجيلات كاميراتها

ن. تايمز: 5 مصادر لدينا تؤكد مقتل خاشقجي.. وجثته تشوهت