العفو الدولية ورايتس ووتش تعلقان على أنباء مقتل خاشقجي

الأحد 7 أكتوبر 2018 12:10 م

قالت منظمة العفو الدولية "أمنستي"، إن اغتيال الكاتب والإعلامي السعودي "جمال خاشقجي" سيكون إشارة مرعبة للمنتقدين بأنهم في خطر حتى خارج السعودية.

بدورها، نقلت مصادر عن مسؤولة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا في منظمة "هيومان رايتس ووتش"، "سارة ليا واتسون"، قولها إن كل سعودي تعرفه يشعر بالذعر حاليا علنا أو سرا من قراءة التقارير التي تفيد بمقتل "خاشقجي".

وأضافت أن ما حدث يعني أن الحكومة السعودية تستطيع قتل أي سعودي في أي مكان ولا مهرب، مردفة: "هذا بالضبط ما يريد محمد بن سلمان أن يفكروا فيه".

من ناحيتها، قالت الخارجية الأمريكية إنها لا تستطيع التعليق على أنباء مقتل "خاشقجي"، مشيرة إلى أنها لا تزال تتابع القضية عن كثب.

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن مصادر تركية تأكيدها أن "جمال خشقجي" قتل داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، وأن عملية القتل كان مدبرة، وتم نقل جثته خارج القنصلية.

وسرد مصدر مطلع لـ"الخليج الجديد" تفاصيل مروعة حول ملابسات مقتل "خاشقجي"، حيث أفاد بأن الأخير خضع لتحقيق قاس، بحضور مسؤولين سعوديين حضروا خصيصا إلى تركيا ووصلوا إلى القنصلية في نفس موعد دخول "خاشقجي" لها.

وأضاف أن "خاشقجي" تعرض للتعذيب، ثم تم قتله، وتقطيع جثته ليسهل إخفاؤها خارج القنصلية، وأن المسؤولين السعوديين الذين حضروا التحقيق، وثقوا عملية التعذيب والقتل وتقطيع الجثمان، ثم غادروا إلى بلادهم، لإطلاع "بن سلمان" على تلك المقاطع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا جمال خاشقجي اغتيال خاشقجي منظمة العفو الدولية قانون المواطنة الهندي