مصير خاشقجي والتعديل الحكومي الكويتي أبرز اهتمامات صحف الخليج

الأحد 7 أكتوبر 2018 05:10 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، ترجيحات أمنية تركية بمقتل الكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، في وقت نفى مصدر مسؤول في القنصلية هذه الأنباء واعتبرها عارية من الصحة.

واهتمت الصحف، بنفي مصادر كويتية، وجود تعديل وزاري مرتقب قبل موعد دور الانعقاد الثالث لمجلس الأمة، لافتة إلى أن "الحكومة وضعها ممتاز"، في وقت أكدت أنها جاهزة لتفنيد الاستجوابات.

وتوقعت الصحف، نقلا عن مؤسسة "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية، أن يكون وضع المصارف الخليجية أفضل العام المقبل، مع استقرار نمو الإقراض عند نحو 5% خلال السنة المقبلة، مدعومة بتحسن أسعار النفط، وزيادة الاستثمارات العامة، التي أعطت دفعة للنمو الاقتصادي في المنطقة.

ولفتت الصحف، إلى ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية للقطاع المصرفي بالإمارات، بقيمة 45.2 مليار درهم، خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الجاري، بنمو بلغت نسبته نحو 14%.

كما أشارت الصحف، إلى ارتفاع المؤشر العام لبورصة قطر، بنحو 118 نقطة وبنسبة 1.21% إلى مستوى 9902 نقطة خلال الأسبوع الماضي.

ونقلت الصحف، عن وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني "جميل حميدان"، كشفه نمو أعداد العمالة الوطنية خلال النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 158.8 آلاف عامل بحريني، في وقت ارتفع متوسط أجور البحرينيين إلى 538 دينارا.

وذكرت الصحف، أن وفدا عُمانيا رفيع المستوى، سيزور الولايات المتحدة، بهدف التعريف بفرص الاستثمار في قطاع تقنية المعلومات في السلطنة، والتطورات التقنية والاطلاع ومناقشة التقنيات الناشئة والجديدة التي ترافق الثورة الصناعية الرابعة والتي يمكن أن تسهم في النمو الاقتصادي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

رجحت مصادر أمنية تركية، مقتل الكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، لافتة إلى أن مقتله كان عملا مدبرا.

نفى مصدر مسؤول في قنصلية السعودية بإسطنبول، ما أثير عن مقتل المواطن السعودي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية، واستهجن هذه الاتهامات العارية من الصحة، وشكك أن تكون صادرة من مسؤولين أتراك مطلعين أو مخول لهم التصريح عن الموضوع. (الرياض)

أكدت وكالة "ستاندرد آند بورز" العالمية للتصنيفات الائتمانية، تصنيفها لديون السعودية السيادية الطويلة والقصيرة الأجل عند (A - /A - 2) مع نظرة مستقبلية "مستقرة". (الشرق الأوسط)

أشار البيان التمهيدي للميزانية العامة للدولة للعام المالي 2019، إلى انخفاض عجز الميزانية العامة للدولة من 72.7 مليارات ريال خلال النصف الأول من عام 2017، إلى نحو 41.7 مليارات ريال خلال النصف الأول من العام الجاري، أي بنسبة انخفاض بلغت 42.6%. (الاقتصادية)

كشف مفوض الصناعة والتجارة الألمانية لدى السعودية "أوليفر أومس"، ارتفاع حجم ميزان التبادل التجاري بين المملكة وألمانيا بمقدار 6% في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بالعام الماضي الذي شهد انخفاضا بنسبة 10%. (عكاظ)

الإمارات

أجرى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، اتصالا هاتفيا بالرئيس العراقي "برهم صالح"، هنّأه فيه بمناسبة انتخابه. (الخليج)

تقوم وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية "ميري ريغف"، بزيارة العاصمة الإماراتية أبوظبي نهاية أكتوبر/تشرين الأول الجاري، على رأس وفد رياضي إسرائيلي للمشاركة في بطولة الجودو. (الشرق)

ارتفع صافي الاحتياطيات الدولية للقطاع المصرفي بالإمارات، بقيمة 45.2 مليار درهم، خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الجاري، بنمو بلغت نسبته نحو 14%. (الاتحاد)

سجلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي، نموا خلال النصف الأول من العام الجاري، إذ بلغت قيمة تدفقات رؤوس الأموال 17.76 مليار درهم، بنمو قدره 26%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. (الإمارات اليوم)

حجبت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات بالإمارات، خلال النصف الأول من العام الجاري، 1666 موقعا إلكترونيا مخالفا، تحتوي على مواد تقع ضمن الفئات المحظورة باستخدام أنظمة الفلترة. (البيان)

قطر

اختتم أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، زيارة الدولة التي قام بها إلى الأرجنتين، آخر محطات جولته في عدد من دول أمريكا اللاتينية، والتي شملت كذلك الإكوادور، وبيرو، والباراغواي. (الراية)

ثمن وزير الدولة بوزارة ديوان الحكم الاتحادي في السودان ورئيس حركة تحرير السودان - الثورة الثانية "أبو القاسم إمام الحاج"، الدور الذي قامت به قطر لإرساء السلام الدائم في بلاده. (العرب)

تنهي مؤسسة قطر الخيرية، خلال الشهر الحالي، 16 مشروعا، امتدت على مدار الأعوام الستة الماضية، ضمن برنامج دعم قطاع الصيد البحري، حيث خدم البرنامج أربعة آلاف صياد فلسطيني، بقيمة إجمالية بلغت 8.5 مليون دولار أمريكي. (الشرق)

ارتفع المؤشر العام لبورصة قطر، بنحو 118 نقطة وبنسبة 1.21% إلى مستوى 9902 نقطة خلال الأسبوع الماضي. (الراية)

الكويت

نفت مصادر كويتية، وجود تعديل وزاري مرتقب قبل موعد دور الانعقاد الثالث لمجلس الأمة، لافتة إلى أن "الحكومة وضعها ممتاز". (الأنباء)

كشفت مصادر حكومية كويتية، أن الحكومة ستدخل استجواب رئيس الوزراء الشيخ "جابر المبارك"، بارتياح لموقفها بتجاوزه، لافتة إلى أن الفرق المختصة لتفنيد المحاور انتهت من وضع الردود والدلائل على غالبيتها، إضافة إلى وضع سيناريوهات عدة لمواجهة أي مفاجآت. (القبس)

تعكف الحكومة الكويتية، على إنجاز مشروع قانون جديد، يختص بتنظيم العمل في وسائل التواصل الاجتماعي، ومكافحة الحسابات الوهمية فيها. (الجريدة)

أشاد تقرير صادر عن مجموعة "أكسفورد بزنس غروب" للأبحاث والاستشارات الاقتصادية، بتحقيق الكويت خطوات جادة نحو تحقيق النمو في القطاع الصناعي والتنافسية في الصادرات. (الراي)

قال وزير المالية الكويتي "نايف الحجرف"، إن ما يشهده سوق النفط حاليا من ارتفاع في الأسعار، لن يكون مبررا للتراجع عن الخط الذي رسمته الحكومة في سبيلها للإصلاح الاقتصادي، مؤكدا أن ارتفاع أسعار النفط ليس مؤشرا للاستدامة المالية والاقتصادية. (الراي)

البحرين

كشف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين "خالد الرميحي"، عن جذب 76 شركة في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، باستثمارات تبلغ 305 ملايين دينار، ستقوم بخلق أكثر من 4 آلاف وظيفة خلال السنوات المقبلة. (أخبار الخليج)

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني "جميل حميدان"، نمو أعداد العمالة الوطنية خلال النصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 158.8 آلاف عامل بحريني، في وقت ارتفع متوسط أجور البحرينيين إلى 538 دينارا. (الأيام)

يناقش مجلس النواب البحريني في جلسته غير العادية، عددا من الموضوعات والمراسيم بقوانين بصفة الاستعجال، منها اتفاقية ضريبة القيمة المضافة. (أخبار الخليج)

سجلت حركة المسافرين عبر مطار البحرين الدولي، انتعاشا خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري، والتي بلغت قرابة 18% و16% في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب، مقارنة بالعام الماضي. (البلاد)

صدر عن وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف البحرينية، تعميم للمراكز والحلقات القرآنية بالنأي عن الخوض بشؤون الانتخابات. (الأيام)

عمان

يزور وفد عُماني رسمي رفيع المستوى، الولايات المتحدة، بهدف التعريف بفرص الاستثمار في قطاع تقنية المعلومات في السلطنة، والتطورات التقنية والاطلاع ومناقشة التقنيات الناشئة والجديدة التي ترافق الثورة الصناعية الرابعة والتي يمكن أن تسهم في النمو الاقتصادي. (الرؤية)

أشارت البيانات المبدئية للحسابات القومية لسلطنة عمان، إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية بنسبة 6.5% خلال الربع الأول من العام الجاري، فيما شهدت نفس الفترة من العام الماضي، نموا بنسبة 15.8%. (الوطن)

استقبلت غرفة تجارة وصناعة عُمان، وفدا تجاريا هنديا استعرض العلاقات والتعاون التجاري بين البلدين، وأهم فرص الاستثمارية والشراكات التجارية بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية. (الرؤية)

قال الرئيس التنفيذي لبنك "عمان العربي"، "رشاد المسافر"، إنه من المتوقع أن ينتج عن اندماج بنك "عُمان العربي" وبنك "العز الإسلامي"، تكوين مؤسستين منفصلتين؛ في حال الحصول على الموافقات الرقابية من الجهات التشريعية بشأن الاندماج. (الشبيبة)

شؤون خليجية

توقعت مؤسسة "ستاندرد آند بورز" للتصنيفات الائتمانية، أن يكون وضع المصارف الخليجية أفضل العام المقبل، مع استقرار نمو الإقراض عند نحو 5% خلال السنة المقبلة، مدعومة بتحسن أسعار النفط، وزيادة الاستثمارات العامة، التي أعطت دفعة للنمو الاقتصادي في المنطقة. (الحياة)

تصدَّرت الإمارات قائمة الدول العربيّة في مؤشر التنمية البشرية، وحلت في المرتبة 34 عالميا، تلتها السعودية في المركز العالمي 39، ثم البحرين في المركز العالمي 43، وسلطنة عمان في المركز العالمي 48، فالكويت في المركز العالمي 56. (الشرق الأوسط)

اعتقلت ميليشيات الحوثيين، عددا من المتظاهرين بينهم نساء في صنعاء، الذين خرجوا احتجاجا على تدهور الأوضاع الاقتصادية وارتفاع أسعار المواد الأساسية، في وقت نشرت الجماعة مسلحيها في شوارع المدينة وأحيائها، خوفا من اتساع الاحتجاجات. (الحياة)

شؤون عربية

أمر وزير الدفاع الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان"، بتقليص مساحة الصيد في غزة، ردا على المواجهات الأخيرة على طول السياج الفاصل بين القطاع و(إسرائيل). (الشرق الأوسط)

كشف مسؤولون في المعارضة السورية، أن فصائلها بدأت سحب الأسلحة الثقيلة من المنطقة العازلة في شمال غربي سوريا. (الشرق الأوسط)

يواجه رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة "عادل عبدالمهدي"، تحديات في مهمته التي يجب أن ينجزها خلال 3 أسابيع، في وقت أثارت دعوة "مقتدى الصدر" إلى اختيار وزراء مستقلين ردود فعل متباينة. (الحياة)

يستأنف الرئيس المكلف تشكيل الحكومة اللبنانية "سعد الحريري"، مشاوراته مطلع الأسبوع المقبل، لتأليف الحكومة التي يظهر أن هناك حراكا جديا لبلورتها، رغم "السقوف المرتفعة" التي وضعها وزير الخارجية "جبران باسيل"، وبددت تفاؤل "الحريري" بتشكيل الحكومة خلال عشرة أيام. (الشرق الأوسط)

نفى رئيس الوزراء الجزائري، والأمين العام لحزب التجمع الوطني "أحمد أويحيى"، إمكانية حل المجلس الشعبي الوطني "البرلمان" بعد 11 يوما من حالة الإنسداد التي يعيشها الأخير، مؤكدا أن "الأزمة في البرلمان داخلية والرئاسة لن تتدخل فيها". (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج خاشقجي السعودية تركيا استثمارات مصارف تعديل حكومي استجوابات صحف