قبائل المهرة اليمنية تقتلع علامات وضعتها السعودية لأنبوب نفطي

الأحد 7 أكتوبر 2018 06:10 ص

اقتلعت قبائل محافظة المهرة اليمنية كافة العلامات التي وضعتها شركة سعودية لمد أنبوب نفطي عبر أراضي المحافظة، مؤكدة استمرار تصعيدها ضد التحالف العربي حتى خروج آخر جندي من مدينتهم.

وقال الشيخ "علي سالم الحريزي" وكيل المحافظة السابق، إن "التحالف العربي الذي تقوده السعودية حاولوا عبر بعض الخونة والمندسين تمرير أجندتهم ولكن الشعب كان على استعداد لهم"، مضيفا "لن ينفذ مخططهم إلا باتفاق يحفظ السيادة الوطنية اليمنية في المهرة".

وحول الأنباء التي تفيد بأن رجال قبائل المهرة حجر عثرة أمام تنمية المحافظة، علق "الحريزي" قائلا إن "هذا الكلام لا ينطلي على أحد هم يروجون أنهم يحمون مطار الغيضة عبر قواتهم المتواجدة هناك ولكن هم يسعون لتمرير الأنبوب النفطي إلى البحر لهذا نحن لا نقبل تمرير هذا المخطط".

وأضاف المسؤول اليمني الذي يقود رجال قبائل المهرة أن حشودهم "رسالة واضحة وعلى الأشقاء السعوديين أن يفهموها قبل أن يجرونا إلى أشياء ليست في مصلحتهم ولا في مصلحتنا".

وتابع: "السلطة اليمنية الآن مسلوبة الصلاحيات ومحافظ المهرة ليس محافظا هو مراسل للسعودية التي جلبته، لذلك لا توجد سلطة حقيقية بالمهرة".

ويعد "الحريزي" من أبرز مشايخ محافظة المهرة، وأقيل من منصبه كوكيل للمحافظة، منتصف يوليو/تموز الماضي، بقرار من الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، بإيعاز سعودي، بسبب تأييده للاحتجاجات، ووصفه التواجد السعودي بالمهرة بالاحتلال.

وانضم "الحريزي" إلى الاحتجاجات التي تشهدها المهرة ضد الوجود السعودي، والتي ارتفع منسوبها مؤخرا، بسبب استحداث مواقع عسكرية في المحافظة الواقعة شرقي اليمن، واستحداث أعمال لمد أنبوب نفط في أراضي المحافظة وصولا إلى بحر العرب، حيث منع أهالي المهرة القوات السعودية من بناء مواقع عسكرية لها بالمحافظة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية شركة سعودية التحالف العربي قبيلة المهرة اليمنية