استعدادات لرفع تأشيرة الدخول بين العراق وإيران

الأحد 7 أكتوبر 2018 12:10 م

كشف نائب السفير الإيراني في العراق "موسى علي زادة"، الأحد، أن بلاده والحكومة العراقية تستعدان لرفع تأشيرة الدخول بين البلدين خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ونقلت إذاعة "المربد" العراقية عن "زادة" قوله إن "هناك مساعي لدى بلاده بالتنسيق مع الحكومة العراقية لرفع تأشيرات الدخول بين العراقيين والإيرانيين وجعل المحافظات الإيرانية مناطق حرة بالنسبة لدخول وخروج العراقيين خلال الشهور القليلة المقبلة".

وأضاف "زاده" أن "طهران بدأت بالتحاور مع الحكومة العراقية بهذا الشأن، وأن بلاده على أتم الجهوزية لتطبيق هذا الأمر".

ومع فرض العقوبات الأمريكية على طهران، وقيام الأخيرة بمنع تصدير بعض المواد إلى العراق بهدف تنظيم السوق من جراء الارتفاع الحاد داخل الأسواق الإيرانية، دعا خبراء عراقيون إلى إعادة الصناعة العراقية ودعم القطاع الصناعي، واستغلال فرصة خلو الأسواق العراقية من البضائع الإيرانية.

وتعتمد الأسواق العراقية بشكل كبير جدا على المنتجات الإيرانية، إذ تتميز المنتجات الإيرانية بأسعار منافسة إذا ما قورنت ببلدان أخرى؛ نظرا لقصر مسافة الشحن، ولاعتبارات متعلقة بأسعار صرف العملات.

وفي أحدث تقرير لهيئة الجمارك الإيرانية صدر في 27 أغسطس/آب الماضي، عن حجم الصادرات غير النفطية الإيرانية للخارج، احتل العراق المرتبة الثانية في استيراد البضائع من إيران بقيمة 3 مليارات و417 مليون دولار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات العراقية الإيرانية صادرات غير نفطية تأشيرة دخول الحكومة العراقية

العمالة الإيرانية تخطف فرص التشغيل من العراقيين