مسؤول روسي يؤكد شراء الهند منظومة "إس-400" الصاروخية

الأحد 7 أكتوبر 2018 04:10 ص

أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، "يوري بوريسوف"، اليوم الأحد، إتمام صفقة توريد منظومة الدفاع الصاروخية "إس-400" للهند، وذلك في تجاهل من نيودلهي لتحذيرات أمريكية من احتمال تعرضها لعقوبات وفق القانون الأمريكي بسبب هذه الصفقة.

وقال "بوريسوف"، خلال مقابلة مع قناة "روسيا" إن العقد الذي جرى توقيعه بين موسكو ونيودلهي استطاع أن يقوض تهديدات الولايات المتحدة بفرض عقوبات على الهند.

وأكد "بوريسوف" توقيع العقد قائلا: "نعم. هو كذلك فعلا"، وفي نفس الوقت أجاب المسؤول الروسي على سؤال بشأن أن العقوبات الأمريكية لم تستطع إقناع الهند بعدم توقيع العقد، قائلا: "نعم".

وقال "ألكسندر ميخييف"، الرئيس التنفيذي لشركة "روسوبورون إكسبورت"، إن روسيا بدأت تنفيذ عقد توريد منظومة "إس-400" للهند اعتبارا من يوم الجمعة.

وفى وقت سابق قال الكرملين إن الهند أبرمت صفقة مع روسيا يوم الجمعة لتزويدها بأنظمة صواريخ "إس-400" المضادة للطائرات.

وتقدر قيمة الصفقة بأكثر من 5 مليارات دولار، وتعطي الجيش الهندي القدرة على إسقاط الطائرات والصواريخ على مسافات غير مسبوقة.

وقالت الولايات المتحدة إن الدول التي تتعامل مع قطاعات الدفاع والمخابرات الروسية ستواجه تلقائيا عقوبات وفق تشريع يطلق عليه (مواجهة خصوم أمريكا عبر العقوبات).

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية هذا الأسبوع إن تطبيق القانون سيركز على الدول التي تحصل على أسلحة مثل بطاريات صواريخ "إس-400".

وفي الشهر الماضي فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الجيش الصيني لشرائه طائرات مقاتلة، وكذلك نظام صواريخ "إس-400" من روسيا هذا العام.

ويشار إلى أن منظومات الدفاع الجوي "إس-400" هي أنظمة صاروخية مضادة للطائرات ذات مدى بعيد، وقدرة فائقة على ملاحقة أهداف عدة في آن واحد، ومصممة لتدمير طائرات وصواريخ استراتيجية وتكتيكية، وصواريخ باليستية، وأهداف تفوق سرعتها سرعة الصوت، ووسائل أخرى معدة لهجوم جوي في ظروف الدفاع الكيميائي الإلكتروني، وغيره.

ويصل مدى عمل المنظومة إلى 400 كيلومتر، وهي قادرة على تدمير أهداف على ارتفاعات تصل إلى 30 كيلومتراً، ودخلت خدمة القوات المسلحة الروسية عام 2007.

المصدر | الخليج الجديد +متابعات

  كلمات مفتاحية

الهند روسيا منظومة إس 400

صاروخ روسي هندي جديد بحلول 2027