4 محطات مثيرة للجدل في مسيرة محمد بن سلمان

الأحد 7 أكتوبر 2018 08:10 ص

شهدت السعودية منذ دخول الأمير الشاب "محمد بن سلمان" دائرة الحكم في منصب وزير للدفاع ثم ولي العهد، 4 محطات مثيرة للجدل.

1- حرب اليمن

تقود السعودية في اليمن منذ مارس/آذار 2015 تحالفا عسكريا دعما لقوات الحكومة المعترف بها دوليا، وفي مواجهة الحوثيين المدعومين من ايران.

وتتّهم منظمات حقوقية طائرات التحالف بالتسبب بمقتل مدنيين في غارات نفذتها طائراته في اليمن، بينها ضربة جوية في أغسطس/آب الماضي في صعدة شمال صنعاء قتل فيها 51 شخصا بينهم 40 طفلا، وفقا لإحصائيات اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

2- حملة توقيفات

في سبتمبر/أيلول 2017، أوقفت السلطات حوالى عشرين شخصا في أوساط رجال الدين النافذين والمثقفين.

وفي 4 نوفمبر/تشرين الثاني من العام نفسه، أطلق ولي العهد حملة واسعة النطاق لمكافحة الفساد، وتحول فندق ريتز-كارلتون الفخم في الرياض على مدى ثلاثة أشهر الى "سجن ذهبي" لعشرات الأمراء وكبار مسؤولي ورجال أعمال المملكة الذين كانوا في صلب حملة، قالت السلطات إنها تهدف إلى "مكافحة الفساد".

3- استقالة "الحريري"

في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، قدّم رئيس الحكومة اللبنانية "سعد الحريري" استقالته بشكل مفاجئ من الرياض، متهما "حزب الله" الشيعي وإيران بـ"الهيمنة" على لبنان.

وتدخّلت فرنسا إثر ذلك لإيجاد مخرج للأزمة حيث عاد "الحريري" إلى بلاده بعد ثلاثة أسابيع من ذلك التاريخ وعدل عن استقالته، في ظل اتهامات من قبل مسؤولين لبنانيين للسعودية بأنه كان قيد الاقامة الجبرية في الرياض.

4- اختفاء "خاشقجي"

فقد في إسطنبول منذ الثلاثاء في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول أثر الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" بعدما دخل قنصلية بلاده.

وتعتقد الشرطة التركية أن خاشقجي قُتل في القنصلية السعودية "بأيدي فريق أتى خصيصًا إلى اسطنبول وغادر في اليوم نفسه"، حسب ما أعلن مصدر مقرّب من الحكومة التركية لوكالة "فرانس برس"، مساء السبت.

ولم يشاهد "خاشقجي" منذ دخوله القنصلية بعد ظهر الثلاثاء، كما ذكرت خطيبته التي رافقته إلى المكان لكنها بقيت تنتظره في الخارج حتى إغلاق القنصلية.

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان ولي العهد السعودي جمال خاشقجي

بن سلمان يضع حجر أساس أول مفاعل أبحاث نووي بالسعودية