يويفا يمنع إسرائيل من بث مبارياته في الأراضي المحتلة

الأحد 7 أكتوبر 2018 09:10 ص

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الأحد، أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (UEFA)، المسؤول الحصري عن بث المُباريات قام بإبلاغ هيئة البث الإسرائيلية شبه الرسمية (كان) بأنه يُحظر عليها أنْ تقوم ببث مبارياته في الأراضي المحتلة.

وقالت الصحيفة إن الاتحاد الأوروبي يقوم من جديد بترسيم حدود الدولة العبرية، وتمنع هيئة البث الإسرائيلية من بث المُباريات خارج ما يُطلَق عليه الخط الأخضر، الأمر الذي دفع هيئة البث إلى التفكير بالتنازل عن شراء حقوق البث.

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية قولها إنه في شهر ديسمر/كانون الأول 2017 تقدمت هيئة البث (كان) إلى المُناقصة التي نشرها الاتحاد الأوروبي لبث المُباريات بواسطة الشركة الأمريكية (CAA11) وفازت بالمُناقصة، حيثُ وافقت على دفع مبلغ 5 ملايين يورو ثمن حقوق البث، وكان من المُقرر أنْ تبث المُباريات في القناتين التابعتين لها: قناة 11 باللغة العبرية، وقناة 33 باللغة العربية.

ولكن مصادر واسعة الاطلاع في هيئة البث أكدت للصحيفة العبرية على أن الهيئة تلقت اتفاقًا مكتوبًا من الاتحاد الأوروبي يؤكد على أن حقوق البث تشمل (إسرائيل) فقط، ولا يُسمَح لهيئة البث الإسرائيلية ببث المُباريات في الأراضي الفلسطينية المُحتلة، أيْ الضفة الغربية، حيث توجد هناك المُستوطنات الإسرائيلية غيرُ الشرعية، بالإضافة إلى قطاع غزة.

وأوضحت المصادر في تل أبيب، بحسب الصحيفة العبرية، أن شركةً قطريةً اشترت حقوق البث، والتي تشمل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبالتالي فإنها لها الحق الحصري في بث المُباريات في الأراضي الفلسطينية، وبالتالي فإن قيام (كان) الإسرائيلية ببث المُباريات، على سبيل الذكر لا الحصر في مدينة أرئيل، في الضفة الغربية المُحتلة، يُعتبر خرقًا للاتفاق مع الشركة القطرية، كما أكدت المصادر في تل أبيب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

يويفا الاتحاد الأوروبي كرة القدم فلسطين إسرائيل