3 عواصم كبرى تعرب عن قلقها حول مصير خاشقجي

الأحد 7 أكتوبر 2018 09:10 ص

أعربت 3 عواصم عالمية كبرى هي واشنطن وباريس وأوتاوا، عن قلقها الشديد بشأن مصير الصحفي السعودي الشهير "جمال خاشقجي"، الذي ترجح تقارير قتله داخل القنصلية السعودية بإسطنبول. 

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها تتابع مجريات قضية "خاشقجي" عن كثب، لكن رغم ذلك لا يمكنها تأكيد المصير الذي آل إليه الصحفي السعودي الذي كان يكتب بصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.

وعلى نفس المنوال أعلنت الخارجية الفرنسية، أن باريس تتابع بانتباه شديد قضية "خاشقجي".

ورغم الخلاف مع الرياض على خلفية المطالبة بالإفراج عن ناشطات سعوديات، أعربت وزارة الخارجية الكندية عن قلقها من الأنباء الواردة عن مقتل الصحفي السعودي.

وقال "آدم أوستن"، المتحدث باسم وزيرة الخارجية الكندية "كريستيا فريلاند" في بريد إلكتروني: "نحن على علم بهذه المزاعم المقلقة.. المسؤولون الكنديون يعملون بنشاط للحصول على مزيد من المعلومات".

وبالتزامن مع تحركات العواصم الثلاث الكبرى، عبرت منظمات وهيئات دولية عن إدانتها للأنباء المتواترة حول مصير "خاشقجي".

في هذا الصدد، قال متحدث باسم المفوضية الأوروبية: "مثل باقي أعضاء المجتمع الدولي، طلبنا وننتظر توضيحات من السلطات السعودية حول مصير السيد خاشقجي".

وكتبت منظمة "مراسلون بلا حدود" على "تويتر" أنه في حال تأكدت المعلومات عن مقتل "خاشقجي": "فسيشكل ذلك هجوما مروعا ومؤسفا تماما وغير مقبول إطلاقا على حرية الصحافة".

وكتب الأمين العام للمنظمة "كريستوف دولوار"، الأحد على "تويتر": "ستكون جريمة دولة من زمن ولى".

ودعا ممثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لحرية وسائل الإعلام "هارلم ديزير" عبر "تويتر" السلطات التركية إلى كشف تفاصيل هذه القضية.

واعتبر "ديزير" أن "المسؤولين عن هذه الجريمة الفظيعة يجب أن يواجهوا القضاء".

وفى وقت سابق، وجهت كل من منظمة "هيومن رايتس ووتش"، ومنظمة العفو الدولية تحذيرا للرياض، مؤكدتين أنه إذا كان "خاشقجي" موقوفا لدى السلطات السعودية فإن ذلك سيشكل حالة "اختفاء قسري".

يذكر أن السعودية تحتل المرتبة 169 من أصل 180 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي تعده منظمة "مراسلون بلا حدود".

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا جمال خاشقجي مقتل سفارة السعودية فى إسطنبول

بريطانيا تعرب عن قلقها بشأن مصير خاشقجي وتتابع التطورات