صحف الخليج تبرز ناتج قطر وسيولة الإمارات ومعادن السعودية

الاثنين 8 أكتوبر 2018 04:10 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي (بالأسعار الجارية) لدولة قطر، بنسبة 17.9% خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، فيما ارتفع بنسبة 2.6% قياسا بالربع الأول من هذا العام.

وكشفت الصحف، ارتفاع السيولة الإجمالية في القطاع المصرفي بالإمارات، بنهاية أغسطس/آب الماضي، إلى تريليون و556 مليارا و900 مليون درهم، بزيادة قدرها 900 مليون درهم وبنسبة 0.1% مقارنة بالشهر السابق له.

ونقلت الصحف، عن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، كشفه عن إطلاق بلاده برنامج استكشافي واعد من خلال استراتيجية التعدين، متوقعا أن يرفع البرنامج من قيمة المعادن الموجودة.

وتوقعت الصحف، أن تؤدي مشاريع الإنفاق الرأسمالي واسعة النطاق التي تم الكشف عنها مؤخرا في إطار إستراتيجية "الكويت الجديدة 2035"، ومنها المنطقة الاقتصادية المتكاملة في خمس جزر كويتية، إلى منافسة قوية مع كافة المناطق الاقتصادية القائمة والصاعدة المخطط لها في المنطقة.

ولفتت الصحف، إلى إحالة مجلس النواب البحريني، الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون الخليجي إلى مجلس الشورى (الغرفة الثانية البرلمان) للمصادقة عليه.

وأشارت الصحف، إلى هيمنة الشركات السعودية على قائمة "ميد"، لأكبر 100 شركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث القيمة السوقية، تلتها الإماراتية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، عن إطلاق بلاده برنامج استكشافي واعد من خلال استراتيجية التعدين، متوقعا أن يرفع البرنامج من قيمة المعادن الموجودة. (الرياض)

تراجعت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بمجلس الشورى السعودي، عن تقديم توصية تفعيل دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مكتفية بتوصيتين فقط عن تعزيز البرامج الوقائية لمكافحة التطرف والشعوذة. (عكاظ)

أصدرت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني السعودية، وثيقة الضوابط الأساسية، التي تم إعدادها بهدف وضع حد أدنى من المعايير الواجب الالتزام بتطبيقها في مختلف الجهات الوطنية؛ لتقليل مخاطر التهديدات السيبرانية على بنيتها التحتية وشبكاتها وأنظمتها. (الشرق الأوسط)

كشفت وزارة العمل السعودية، عن إعادة فتح الاستقدام من إثيوبيا مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، لجميع المكاتب والشركات، بعد أن تم إيقافها منذ عام 2013. (الاقتصادية)

كشفت منصة ذكاء الأعمال في وزارة العدل السعودية، أن إجمالي طلبات تنفيذ الأحكام الأجنبية الصادرة خارج المملكة، ضد مواطنين أو مقيمين، بلغت 257 طلبا لاستعادة نحو 3.6 مليارات ريال، في العام الهجري المنصرم. (الرياض)

الإمارات

كشف المصرف المركزي الإماراتي، ارتفاع السيولة الإجمالية في القطاع المصرفي (عرض النقد 3)، بنهاية أغسطس/آب الماضي، إلى تريليون و556 مليارا و900 مليون درهم، بزيادة قدرها 900 مليون درهم وبنسبة 0.1% مقارنة بالشهر السابق له. (البيان)

سجلت دبي نموا ملحوظا في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، خلال النصف الأول من العام الجاري، بلغت قيمته 17.76 مليار درهم (4.8 مليارات دولار)، بنسبة نمو 26% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. (الشرق الأوسط)

ارتفعت قيمة تحويلات العاملين المقيمين بالإمارات، إلى بلدانهم، بنحو 5% خلال الأشهر التسعة الأولى من 2018، وسط توقعات أن ترتفع التحويلات بنسبة أكبر خلال الربع الأخير من العام نفسه. (الاتحاد)

أشاد تقرير صادر عن صندوق النقد العربي، بجهود الإمارات التي تمكنت من خفض فجوة النوع، وحققت التوازن بين الرجل والمرأة. (الإمارات اليوم)

قطر

نجحت الجولة التي قام بها أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، في أمريكا الجنوبية، في تعزيز التعاون الثنائي، عبر 17 اتفاقية شراكة في مجالات حيوية، فضلا عن تعميق التعاون الثنائي مع تلك الدول (الإكوادور، بيرو، باراغواي، الأرجنتين). (الشرق)

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي (بالأسعار الجارية) لدولة قطر، بنسبة 17.9% خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، فيما ارتفع بنسبة 2.6% قياسا بالربع الأول من هذا العام. (الوطن)

كشف رئيس المؤسسة العامة القطرية الكهرباء والماء (كهرماء) "عيسى بن هلال الكواري"، انتهاء المؤسسة من تأهيل 16 شركة من كبرى الشركات العالمية الرائدة في إنشاء وتطوير محطات الطاقة الشمسية، في إطار طرح المؤسسة مناقصة عامة قبل نهاية العام الحالي لإنشاء أول محطة طاقة شمسية كبرى لإنتاج الكهرباء باستخدام تقنية الخلايا الكهروضوئية. (العرب)

فاز طريق لوسيل السريع في قطر، بجائزة أفضل مشروع على مستوى العالم لعام 2018، عن فئة الطرق السريعة من مؤسسة (Engineering News Record (ENR. (الراية)

الكويت

يتسلم أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، الإثنين، دعوة من الرئيس اللبناني العماد "ميشال عون"، يحملها وزير الخارجية "جبران باسيل"، لمشاركة الكويت في القمة العربية التنموية - الاقتصادية والاجتماعية التي تنعقد دورتُها الرابعة في بيروت يوميْ 19 و20 يناير/كانون الثاني المقبل. (الراي)

توقع تقرير اقتصادي، أن تؤدي مشاريع الإنفاق الرأسمالي واسعة النطاق التي تم الكشف عنها مؤخرا في إطار إستراتيجية "الكويت الجديدة 2035"، ومنها المنطقة الاقتصادية المتكاملة في خمس جزر كويتية، إلى منافسة قوية مع كافة المناطق الاقتصادية القائمة والصاعدة المخطط لها في المنطقة. (الأنباء)

وجه وزير المالية الكويتي "نايف الحجرف"، قطاع الميزانية العامة، ومسؤولي الموازنة في الجهات الحكومية، نحو تعامل أكثر احترافية في إعداد تقديرات موازنة العام المالي المقبل، وذلك لجهة الإنفاق الرأسمالي. (الراي)

كشف مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية، عن إلغاء طلب شهادة الراتب من الكفيل الكويتي بالنبة للعمالة الفبينية، وإيقاف شرط الضمان المالي، الذي فرضه الجانب الفلبيني على مكاتب استقدام العمالة في الكويت. (القبس)

البحرين

أحال مجلس النواب البحريني، الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون الخليجي إلى مجلس الشورى (الغرفة الثانية البرلمان) للمصادقة عليه. (الأيام)

وافق مجلس النواب البحريني، على تقرير لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، بشأن مشروع تعديل المادة (91) من دستور المملكة، وقرر رفعه إلى مجلس الشورى. (البلاد)

أقر مجلس النواب البحريني، تقرير لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بخصوص مرسوم بقانون بشأن الجرائم الدولية، كما وافق على نظام تقاعد الوزراء ومن في حكمهم ومكافآت تقاعد أعضاء مجلسي الشورى والنواب والمجالس البلدية. (الوطن)

تجاوزت قيمة المعاملات المالية المنجزة عبر قنوات الحكومة الإلكترونية في البحرين 333 مليون دينار، بعد تدشين أكثر من 350 خدمة إلكترونية في مجالات الخدمات المختلفة المقدمة للمواطنين والمقيمين. (الأيام)

عمان

بحث اجتماع مجموعة العمل العمانية البريطانية المشتركة، عددا من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك، قبل الاتفاق على تعزيز التعاون وتشجيع تنمية الشراكة التجارية والسياحية والاستثمارية بين البلدين. (الوطن)

بلغ إجمالي عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، بنهاية أغسطس/آب الماضي 35 ألفا و596 مؤسسة، ارتفاعا من 31 ألفا و835 مؤسسة بنهاية 2017. (الرؤية)

كشفت وزارة السياحة العمانية، عن مساعي وتحركات، للدخول في أسواق جديدة، من أجل الترويج للسياحة في السلطنة، واستقطاب السياح من الأسواق الروسية والصينية والإيرانية. (الشبيبة)

شؤون خليجية

هيمنت الشركات السعودية على قائمة "ميد"، لأكبر 100 شركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث القيمة السوقية، تلتها الإماراتية. (القبس)

كشف مصدر كويتي مطلع، أن وزارة الداخلية أعدت 3 بلاغات (أمن دولة) بحق مغردين، كتبوا ما يخالف القانون عن علاقة الكويت بالسعودية، وما يتعلق بحقول النفظ المشتركة بين البلدين، حيث من المتوقع أن يصدر قرار باستدعائهم أو القبض عليهم مباشرة. (السياسة)

كشف وزير الإدارة المحلية بالحكومة اليمنية رئيس اللجنة العليا للإغاثة "عبدالرقيب فتح"، أن ميليشيات الحوثي تحتجز 10 سفن نفطية وتجارية في ميناء الحديدة، ومنعت من إفراغ حمولتها، وأن بعض السفن محتجزة منذ ما يقارب من 6 أشهر. (الخليج)

وصلت تعزيزات ضخمة لقوات التحالف العربي إلى محافظة الحديدة (غربي اليمن)، في ظل احتدام المعارك مع الميليشيات. (الحياة)

شؤون عربية

بدأت محكمة الصلح في القدس، النظر في لائحة الاتهام المقدمة ضد زوجة رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو"، وفيها اتهامات تتعلق بإساءة إنفاق المال العام، فيما يعرف إعلاميا بقضية "مساكن رئيس الحكومة"، والاحتيال وخيانة الأمانة، وذلك في أول ملفات الفساد المفتوحة لأفراد عائلة "نتنياهو" في شرطة مكافحة جرائم الفساد. (الشرق الأوسط)

قتل مستوطنان إسرائيليان، في هجوم نفذه شاب فلسطيني في المنطقة الصناعية "باركان"، شمال الضفة الغربية. (الحياة)

كشفت وثائق أرسلها وزراء خارجية الدول المانحة الغربية والإقليمية، إلى الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، ومراسلات وأوراق أممية، رفض المساهمة في إعمار سوريا "قبل بدء عملية سياسية بقيادة الأمم المتحدة لتحقيق انتقال سياسي شامل، وصريح، وحقيقي لا رجعة عنه". (الشرق الأوسط)

سُجلت تركيا بوادر نجاح لجهودها في دفع "هيئة تحرير الشام" (النصرة سابقا) لتنفيذ الاتفاق الروسي - التركي حول مدينة إدلب (شمال غربي سوريا). (الحياة)

أعلن البنتاغون، نجاح القوات الأمريكية والقوات السورية والكردية الحليفة، في فرض حصار على آخر معاقل تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا، بمحافظة دير الزور. (الشرق الأوسط)

تجرى ترتيبات مكثفة للقاء يجمع الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، ورئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، هو الأول منذ إسقاط الطائرة الروسية "إيل 20" قبالة السواحل السورية، وذلك بهدف إذابة الجليد بين موسكو وتل أبيب. (الحياة)

أجرى رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية "فائز السراج"، التعديل الوزاري الأبرز في حكومته، في محاولة لإعادة تعويمها في مواجهة انتقادات لها بالفشل في تحقيق الأمن ومعالجة الأزمات الاقتصادية والمعيشية. (الشرق الأوسط)

خفّضت السلطات السودانية، قيمة العملة الوطنية 60% إلى 47.5 جنيه للدولار، لمواجهة أزمة تراجع قيمة الجنيه نتيجة الأزمة الاقتصادية المتفاقمة. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ناتج محلي معادن سيولة استثمارات الخليج الفالح النفط القيمة المضافة شركات صحف

نصيب السعودي من الناتج المحلي يرتفع 1.7%