حزب تركي معارض يطالب بطرد منتهكي اتفاقيات العلاقات الدبلوماسية

الاثنين 8 أكتوبر 2018 01:10 ص

في تصريحات تركية جديدة حول اختفاء الكاتب السعودي "جمال خاشقجي"، قال النائب البارز في حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض "أوزتورك يلماظ"، الإثنين، إنه كانت ادعاءات مقتل الصحفي السعودي صحيحة، فإن ذلك يعد انتهاكا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية ويجب على من ينتهكونها مغادرة تركيا.

وأكد "يلماظ" في مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة، أن تصريحات الرياض بشأن الصحفي السعودي المفقود "جمال خاشقجي" غير كافية، مضيفا: "لا نسمع أن السعودية قدمت تفسيرا مناسبا بشأن هذه القضية".

وتابع: "يجب على مسؤولينا في الحكومة التركية التحقيق في القضية ومشاركتها مع الجمهور".

وكانت مصادر أمنية قالت إن التقييم الأولي للشرطة التركية هو أن "خاشقجي" قتل في القنصلية السعودية بإسطنبول، مضيفة أن القتل كان مدبرا، وأن جثمان "خاشقجي" نقل إلى خارج القنصلية.

وذكرت وكالات أنباء عالمية أن مسؤولين أتراكا طلبوا عدم كشف هوياتهم أفادوا، مساء السبت الماضي، بأن الصحفي السعودي قتل على أيدي فريق أتى خصيصا لإسطنبول وغادر في اليوم نفسه، في حين أفادت مصادر تركية أن من دخلوا القنصلية أثناء وجود "خاشقجي" فيها هم من الأمن السعودي.

في المقابل، نفى مصدر مسؤول في القنصلية السعودية أن يكون "خاشقجي" قتل داخل القنصلية، وندد المصدر بما وصفها بـ"اتهامات عارية عن الصحة".

وأفاد المصدر بأن "وفدا أمنيا مكونا من محققين سعوديين وصلوا السبت لإسطنبول بناء على طلب الجانب السعودي وموافقة الجانب التركي للمشاركة في التحقيقات الخاصة باختفاء المواطن السعودي".

وأظهرت صور نشرتها وكالة "رويترز" من داخل مبنى القنصلية السعودية بإسطنبول وجود كاميرات عديدة في مناطق ومرافق مختلفة في القنصلية.

كما تظهر صور خارج مقر القنصلية كاميرات مثبتة حول المبنى، إلا أن السلطات السعودية قالت إن الكاميرات المثبتة في مقر القنصلية تنقل صورا دون تسجيلها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا حزب تركي معارض الشعب الجمهوري جمال خاشقجي