وزير الاقتصاد القطري: نجحنا في هزيمة الحصار

الاثنين 8 أكتوبر 2018 02:10 ص

قال وزير الاقتصاد والتجارة القطري، "أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني"، إن الحصار تعرض للهزيمة بصورة قاطعة.

وأشار الوزير القطري في مؤتمر صحفي بمعرض المنتجات الدولي الأول "أي ب أي ك" بالدوحة إلى أن قطر لم تتأثر بـ"الحصار، بل هناك مؤشرات على أن البلاد تتقدم إلى الأمام".

وأكد أن "الدوحة نجحت في هزيمة الحصار الرباعي، وهناك مؤشرات إلى تحقيقنا تقدما مهما أيضا، ففي عام الحصار انحسر التضخم عند نصف في المئة فقط، وحققنا نموا كبيرا".

وتابع: "وقعنا مع تركيا الشهر الماضي بالأحرف الأولى اتفاقية الشراكة التجارية والاقتصادية المتكاملة".

وفي وقت سابق، قال وزير المالية القطري "علي شريف العمادي"، إنه يتوقع فائضا بميزانية 2019 في ضوء أسعار النفط المعتدلة وتراجع الإنفاق.

وأوضح الوزير القطري، في مؤتمر بالعاصمة (الدوحة)، أن بلاده حققت فائضا في الأشهر التسعة الأخيرة بالميزانية للمرة الأولى خلال عامين.

وبذلك تجاوز اقتصاد البلد العربي الخليجي بدرجة كبيرة عواقب المقاطعة التي فرضتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ يونيو/حزيران 2017.

وفي وقت سابق، توقعت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية أن يبلغ فائض الموازنة القطرية عام  2019 نحو  7.5% من الناتج المحلي الإجمالي، مرتفعة من 2.8% عن عام 2018.

وتشهد قطر حاليا توسُّعا في الإنفاق الرأسمالي، يشمل مختلف المشاريع المتعلقة بالبنية التحتية المرتبطة بتنظيم فعاليات كأس العالم 2022، وغيرها من المشاريع المرتبطة برؤية قطر 2030، والتي تقدر قيمتها بنحو 200 مليار دولار.

  كلمات مفتاحية

قطر حصار قطر الاقتصاد القطري