توقعات أمنية بتسليم ليبيا هشام عشماوي إلى مصر

الاثنين 8 أكتوبر 2018 05:10 ص

وصف عضو المجلس الأعلى المصري لمكافحة الإرهاب، العميد "خالد عكاشة"، إلقاء الجيش الليبي القبض على ضابط الصاعقة السابق "هشام عشماوي"، بـ"الضربة الأمنية الناجحة والمميزة للقوات المسلحة الليبية".

وأشار إلى أن "هناك تعاونا عسكريا وتعاونا أمنيا بين القوات المسلحة المصرية والليبية، وستسمح الاتفاقيات بتسليم الإرهابي لمحاكمته في مصر لأنه نفذ العديد من العمليات الإرهابية في مصر وليبيا".

وأوضح أن "القوات الليبية تمكنت من الوصول لأحد أخطر العناصر الإرهابية التي تدبر عمليات إجرامية في مصر وليبيا"، وفقا لـ"روسيا اليوم".

وتابع "يعتبر العشماوي من القيادات الهامة في الجناح العسكري لتنظيم القاعدة، واعتقاله ضربة مؤثرة وموجعة للتنظيم في شمال أفريقيا".

وأكد أن "عشماوي شارك في اغتيال النائب العام هشام بركات عام 2015، وفقا لتحريات الأجهزة الأمنية المصرية واعترافات الإرهابيين الذين أكدوا أن عشماوي المدبر الرئيسي لقتل النائب العام، وعمليات كرم القواديس والفرافرة التي قتل فيها العديد من الجنود المصريين".

وأعلنت قوات الجنرال الليبي "خليفة حفتر" القبض على ضابط الصاعقة المصري السابق "هشام عشماوي"، فجر الإثنين، في مدينة درنة.

وقال المتحدث باسم قوات "حفتر" العميد "أحمد المسماري"، في بيان، "إن الجيش الليبي ألقى القبض على الإرهابي المصري هشام عشماوي، خلال عملية أمنية فجر اليوم، في مدينة درنة الليبية، في عملية نوعية تمت بالاشتراك مع كافة أرفع الجيش".

وانشق "عشماوي"، عن تنظيم "أنصار بيت المقدس"، في سيناء، لرفضه مبايعة تنظيم "الدولة الإسلامية"، في يوليو/تموز 2014، قبل تأسيس تنظيمه "المرابطون"، ليسافر إلى ليبيا للقتال هناك.

واتهم "عشماوي" وتنظيمه مؤخرا بتنفيذ هجوم الواحات، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والذي أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من قوات الشرطة، وهي الحادثة التي شكلت إحراجا وتحديا كبيرين للسلطات المصرية، وسط انتقادات عنيفة للقصور الأمني الذي شاب العملية.

وأصدرت محكمة عسكرية مصرية حكما بإعدام 10 أشخاص بينهم الضابط السابق "هشام عشماوي"، وبالسجن المؤبد لـ22 آخرين، في القضية المعروفة إعلاميا بقضية "أنصار بيت المقدس3"، بعدما وجهت النيابة المصرية للمتهمين في القضية ارتكاب عدد من الوقائع، من بينها الهجوم على كمين الفرافرة في سيناء.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا مصر هشام عشماوي القبض على عشماوي