صحف الخليج تبرز فائض موازنة قطر وصفقة أرامكو وسابك

الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 05:10 ص

احتفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، بتصريحات وزير المالية القطري "علي شريف العمادي"، التي كشف فيها تحقيق موازنة قطر فائضا ماليا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، وذلك للمرة الأولى منذ عامين، برغم السعر المتحفظ لبرميل النفط الذي انتهجته الموازنة.

ونقلت الصحف، عن رئيس "أرامكو" السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين "أمين الناصر"، أن "المعلومات التي حصلت عليها شركته عن سابك، الخاصة بعملية الاستحواذ، تتعلق بالاستثمارات في الداخل والخارج، وهي خاضعة للدراسة من قبل خبراء، للنظر في الاستحواذ".

ولفتت الصحف، إلى موافقة مجلس الشورى البحريني، على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع فائض الحساب الجاري في ميزان المدفوعات بالكويت، بنسبة 55.2%، إلى 2.87 مليار دينار خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقابل 1.8 مليارات دينار في الربع الأول.

وأبرزت الصحف، توقيع شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقية شراكة استراتيجية مع "بيكر هيوز" الأمريكية، تستحوذ بموجبها الأخيرة، على حصة تبلغ 5% في "أدنوك للحفر"، مقابل ملياري درهم (550 مليون دولار)، فيما تبقى "أدنوك" مالكة لحصة الأغلبية 95%.

واهتمت الصحف، ببلوغ إنتاج السلطنة من النفط الخام، والمُكثفات النفطية خلال سبتمبر/أيلول الماضي 29.7 ملايين برميل، بمعدل يومي قدره 990.2 ألف برميل، فيما وصل إجمالي كميات النفط الخام المصدرة للخارج خلال الفترة نفسها إلى 27 مليون برميل تقريبا.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، المبعوث الأمريكي للشأن السوري "جيمس جيفري"، واستعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين، وأبرز المستجدات الدولية والإقليمية وتطورات الأوضاع على الساحة السورية. (الشرق الأوسط)

نفت الخارجية السعودية، مزاعم طرد السفير التركي من المملكة، على خلفية اختفاء الكاتب "جمال خاشقجي"، لافتة إلى أن هذا الخبر لا أساس له من الصحة جملة وتفصيلا. (عكاظ)

وقعت شركتا "أرامكو" السعودية، و"توتال" الفرنسية، اتفاقا لإقامة مجمع بتروكيماويات عملاق في شرق المملكة، باستثمار يبلغ نحو 9 مليارات دولار. (الاقتصادية)

كشف رئيس "أرامكو" السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين "أمين الناصر"، أن "المعلومات التي حصلت عليها شركته عن سابك، الخاصة بعملية الاستحواذ، تتعلق بالاستثمارات في الداخل والخارج، وهي خاضعة للدراسة من قبل خبراء، للنظر في الاستحواذ". (الحياة)

استرد الإنتربول السعودي، مواطنا سعوديا، مطلوبا لامتناعه عن تنفيذ حكم قضائي صادر بحقه، بمبلغ يقدر بأكثر من 29.6 ملايين ريال. (الرياض)

تدرس وزارة الإسكان السعودية، السماح للمواطنين ببناء وحداتهم بالتقنيات الحديثة بحلول عام 2020، وذلك من خلال تسهيل منح رخص بناء المنازل الجاهزة، بتنسيق مشترك مع وزارة الشؤون البلدية والقروية. (الاقتصادية)

الإمارات

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقية شراكة استراتيجية مع "بيكر هيوز" الأمريكية، تستحوذ بموجبها الأخيرة، على حصة تبلغ 5% في "أدنوك للحفر"، مقابل ملياري درهم (550 مليون دولار)، فيما تبقى "أدنوك" مالكة لحصة الأغلبية 95%. (البيان)

ارتفع إجمالي الإنفاق الحكومي الجاري والرأسمالي، على مستوى الإمارات بنسبة 2.1% خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى 200.02 مليار درهم. (الخليج)

نقلت وكالة "بلومبرغ"، عن مصادر أن طلب "طيران الإمارات"، مؤخرا لشراء طائرات "إيه-380"، من "إيرباص"، ربما يؤجل بسبب محادثات حول المحركات التي ستشغل الطائرات، ما قد يعطل الصفقة التي تعد حيوية لإنقاذ خط إنتاج الطائرة العملاقة. (البيان)

قالت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات، إن مبادرة "احم نفسك بتعديل وضعك"، لا تسمح للمخالفين بالحصول مباشرة على إقامة على كفالة شركة أو كفيل، إذ يتوجب عليهم الحصول أولا على إقامة 6 أشهر من دون كفيل، وبعدها تتم تسوية أوضاعهم. (الإمارات اليوم)

حلت الإمارات بالمرتبة العاشرة عالميا، في النمو المطلق بقطاع السفر والسياحة، خلال السنوات السبع الماضية، وذلك في الفترة بين 2011 و2017، بحسب تقرير مجلس السفر والسياحة العالمي حول أداء وقوة القطاع. (الاتحاد)

قطر

قال رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، إن بلاده تشهد مرحلة مهمة في تنفيذ مشاريع تنموية كبرى في مختلف القطاعات، بالإضافة للمشاريع المرتبطة باستضافة كأس العالم 2022، رغم تداعيات الحصار. (الشرق)

كشف وزير المالية القطري "علي شريف العمادي"، عن تحقيق موازنة دولة قطر فائضا ماليا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، وذلك للمرة الأولى منذ عامين، برغم السعر المتحفظ لبرميل النفط الذي انتهجته الموازنة. (الراية)

ثمنت الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال "شارن بارو"، الجهود التي حققتها قطر في مجال رعاية العمال، والتقدم المستمر في تطوير التشريعات، التي تصب جميعها في تحقيق الأهداف المنشودة لهذه الفئة الهامة من المجتمع. (العرب)

الكويت

جددت الحكومة الكويتية، تأكيدها على المُضي قُدما باتخاذ الإجراءات القانونية كافة ضد من تثبت عليهم جرائم تزوير الشهادات الدراسية وملاحقة المتورطين بالتسهيل لهم. (الجريدة)

كشف وزير التجارة والصناعة الكويتي "خالد الروضان"، عن اجتماعات مرتقبة مع أعضاء مجلس الأمة (البرلمان)، تتعلق بطرح قانون التمويل الجماعي، الذي سينعكس بصورة مباشرة على بيئة المال والأعمال في الكويت. (الأنباء)

ارتفع دخل الاستثمار بالكويت، في الربع الثاني من العام الجاري، إلى 2.26 مليار دينار، في مقابل 1.74 مليار بالربع الأول، لتبلغ حصيلة النصف الأول 4 مليارات دينار تقريبا. (القبس)

أظهرت بيانات صادرة عن بنك الكويت المركزي، ارتفاع فائض الحساب الجاري في ميزان المدفوعات بنسبة 55.2%، إلى 2.87 مليار دينار خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقابل 1.8 مليارات دينار في الربع الأول. (السياسة)

تسعى البنوك في الكويت، إلى تطبيق نظام آلي جديد، تستطيع من خلاله تحديد هوية أي أموال محولة إلى حسابات الموظفين من جهات أعمالهم، ما يضع على أموال العملاء غير الملتزمين وأحيانا "المفنشين" قيودا لجهة صرفها، خصوصا التي تتعلق بمبالغ نهاية الخدمة، أو في حال عدم السداد لأكثر من قسط. (الراي)

‎قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، إن الاجتماعات الفنية مع الفلبين، انتهت إلى إلغاء التأمين المالي المفروض على مكاتب الخدم الكويتية، وإلغاء شرط شهادة الراتب بالنسبة للكفيل، غير أنها لم تشهد حسم البند السادس في جدول أعمال اللجنة الثنائية، المتعلق بعقد العمل، لوجود ملاحظات عليه من الجانبين. (الجريدة)

البحرين

وافق مجلس الشورى البحريني، على الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. (الأيام)

أعلن وزير المالية البحريني الشيخ "أحمد بن محمد آل خليفة"، إعادة المبالغ المتعلقة بالسلع أو الخدمات التي لا تدخل حيز ضريبة القيمة المضافة، وقال إن القطاع التعليمي والصحي سيكون "صفري" الضريبة بما فيه مؤسسات التعليم الخاص، فيما يتعلق بالرسوم الدراسية. (البلاد)

قال محافظ مصرف البحرين المركزي "رشيد المعراج"، إن ضريبة القيمة المضافة في شكلها الإجمالي لا تؤثر في الاقتصاد المحلي، وهي 5% فقط، ولا تشمل كافة الخدمات والسلع، كما ترافقها الكثير من الاعفاءات. (الوطن)

عمان

أشادت بريطانيا بالجهود والمبادرات التي تُقدمها حكومة سلطنة عمان، لإيجاد الحلول والمخارج للأزمات التي تعصف بالمنطقة. (الرؤية)

أعلنت القوات البحرية السلطانية العُمانية، جاهزيتها لتمريني "الشموخ 2" و"السيف السريع 3". (الشبيبة)

بلغ إنتاج السلطنة من النفط الخام، والمُكثفات النفطية خلال سبتمبر/أيلول الماضي 29.7 ملايين برميل، بمعدل يومي قدره 990.2 ألف برميل، فيما وصل إجمالي كميات النفط الخام المصدرة للخارج خلال الفترة نفسها إلى 27 مليون برميل تقريبا. (الوطن)

شؤون خليجية

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني العُماني، أن منخفضا جويا في بحر العرب تحول إلى عاصفة مدارية أطلق عليها اسم "لبان"، تتحرك نحو السواحل اليمنية والعُمانية. (الرؤية)

اتهم تحالف دعم الشرعية في اليمن، الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، بعرقلة المساعدات الإنسانية عبر ممرات آمنة دشنها في الآونة الأخيرة بالتعاون مع الأمم المتحدة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

كشف مسؤول في السلطة الفلسطينية، أن الإدارة الأمريكية طلبت من عدد من الدول تقديم دعم مباشر لقطاع غزة عبر الأمم المتحدة. (الحياة)

أنهت فصائل المعارضة السورية، سحب سلاحها الثقيل من محافظة إدلب والشمال السوري، عشية انتهاء المهلة التي حددتها موسكو وأنقرة لإقامة منطقة منزوعة السلاح فيها، بموجب "اتفاق سوتشي". (الشرق الأوسط)

لا تزال إشكالية مصير المقاتلين الأجانب في إدلب على طاولة المحادثات الروسية التركية، دون حل. (الحياة)

بدأ وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "جبران باسيل"، جولته بعدد من الدول العربية، لتسليم قادتها الدعوة للمشاركة في القمة التنموية الاقتصادية التي تستضيفها بيروت، في يناير/كانون الثاني المقبل. (الشرق الأوسط)

أبقى السودان، على سعر الصرف اليومي لعملته عند 47.5 جنيه للدولار، من دون تغيير، في وقت أصدر المركزي السوداني قرارات سمح من خلالها بالدفع في مقابل التصدير بطرق عدة، في مسعى لزيادة الصادرات ومكافحة أزمة العملة في البلد. (الحياة)

أعلن الجيش الليبي، توقيف المصري الفار "هشام عشماوي"، في عملية نوعية بمدينة درنة (شرق ليبيا)، في وقت تنسق السلطات المصرية مع نظيرتها الليبية لتسلمه من أجل محاكمته. (الشرق الأوسط)

كشف وزير الخارجية الجزائري "عبدالقادر مساهل"، عن لقاء ثلاثي جزائري تونسي مصري، بالقاهرة، قبل نهاية الشهر الجاري، لمناقشة مستجدات الأزمة الليبية ومسار التسوية. (الحياة)

كشف الرئيس التنفيذي لشركة "سوناطراك" الجزائرية (حكومية)، إن شركته ستبدأ أعمال حفر بحري مع "توتال" الفرنسية، و"إيني" الإيطالية في موقعين بشرق وغرب الجزائر، في بداية 2019. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اقتصاد فاض موازنة أرامكو سابك القيمة المضافة الخليج أدنوك النفط صحف