العاصفة لبان تتحرك نحو سواحل عمان واليمن

الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 07:10 ص

أفادت تقارير أرصاد جوية بأن العاصفة المدارية "لبان" تتحرك باتجاه سواحل عمان واليمن، وقالت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان، إن عاصفة مدارية تتحرك باتجاه الغرب، بالقرب من سواحل السلطنة.

ومن المتوقع تأثر محافظتي ظفار والوسطى بالتأثيرات غير المباشرة اعتبارا من غد الأربعاء بأمطار متفرقة وارتفاع لأمواج البحر تقدر بين 2 إلى 3 أمتار، وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

ووفق بيان الهيئة، فإن سرعة الرياح المصاحبة للعاصفة التي تقدر من 35 إلى 40 عقدة (64 إلى 74 كيلومترا في الساعة)، تبعد عن مدينة صلالة العمانية حوالي 940 كيلومترا.

وأفادت الهيئة في بيان لها، بأن العاصفة المدارية "لبان" تواصل تحركها باتجاه الغرب إلى الشمال الغربي.

ودعا البيان، إلى متابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها حول تطور الحالة الجوية.

وكانت غرفة الأرصاد الجوية والإنذار المبكر من المخاطر الطبيعية المتعددة بديوان محافظة حضرموت باليمن، قد أعلنت أمس أن بيانات الخرائط وصور الأقمار الصناعية رصدت عاصفة مدارية وسط غرب بحر العرب.

وأوضحت في بيان لها، أن العاصفة "لبان" يبعد مركزها 760 كم من جزيرة سقطرى، وتتحرك باتجاه الشمال الغربي لتقترب من المياه الإقليمية الشرقية وخليج عدن.

وتشير صور الأقمار الاصطناعية إلى وجود كميات ضخمة من السُّحب الركامية التي تتحرك حول مركز  العاصفة المدارية "لبان" التي تشكّلت في بحر العرب.

ويُتوقع أن يستمر تطور المنظومة الجوية خلال الساعات الـ36 القادمة بشكل تدريجي نحو الغرب والشمال الغربي، حيث قد تتحول إلى إعصار من الدرجة الأولى.

وفي مايو/أيار الماضي، ضرب الإعصار "مكونو" الأراضي العمانية، وخلف أضرارا مادية وبشرية.

  كلمات مفتاحية

عمان اليمن العاصفة لبان الطيران المدني العماني مدينة صلالة