الأسد يصدر عفوا عاما عن الفارين من جيشه.. بشرط

الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 08:10 ص

أصدر رئيس النظام السوري "بشار الأسد" مرسوما تشريعيا، الثلاثاء، يقضي بمنح عفو عام عن كامل العقوبة المنصوص عليها في قانون العقوبات العسكرية بحق الفارين من جيش النظام داخل سوريا أو خارجها.

ولا يشمل القرار الفارين "إلا إذا سلموا أنفسهم" خلال 4 أشهر، بالنسبة للفرار الداخلي، و6 أشهر بالنسبة للفرار الخارجي، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) الخاضعة للنظام.

وبالنسبة للمتخلفين عن الخدمة الإلزامية للجيش، جاء في نص المرسوم أن "رئيس الجمهورية، بناء على أحكام الدستور، يمنح عفوا عاما عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخ اليوم (9 أكتوبر/تشرين الأول) عن كامل العقوبة بالنسبة إلى جرائم التخلف عن الالتحاق بالخدمة الإلزامية، إذا تمت تسوية أوضاعهم التجنيدية أصولا خلال ثلاثين يوما"، أو إذا التحقوا بوحداتهم خلال هذه المهلة".

وسبق لـ"الأسد" أن أصدر مراسيم عفو مشابهة، بينها مرسوم عفو صادر في أبريل/نيسان عن مرتكبي "الجرائم الإرهابية" و"التآمر" و"حيازة السلاح وتهريبه" بحسب تعريفات النظام السوري لهذه الجرائم.

ويتعرض جيش النظام السوري لإرهاق بالغ نتيجة تعدد الجبهات التي يقاتل عليها، وقد فر كثير من الشبان من سوريا أو وجدوا سبلا لتجنب التجنيد الإجباري منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

سوريا بشار الأسد تنظيم الدولة