زعيم الحركة القومية: تركيا ليست ساحة لأساليب العصابات

الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 09:10 ص

شدد زعيم حزب الحركة القومية التركي "دولت بهتشلي"، الثلاثاء، على أن السماح بأن تكون تركيا معبرا أو ساحة تتبع  فيها أساليب العصابات أمر غير مقبول، مضيفا: "تركيا ليست ساحة لمنفذي الخطط الإقليمية والتصفية الدموية".

وجاءت تصريحات زعيم الحزب الحليف للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" في إطار الحديث عن اختفاء الإعلامي السعودي "جمال خاشقجي" خلال مراجعته قنصلية بلاده في إسطنبول، بعدما نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر أمنية تركية أن "خاشقجي" قتل داخل مقر القنصلية السعودية في إسطنبول.

واختفى "خاشقجي" لدى مراجعته القنصلية السعودية في إسطنبول، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لاستخراج أوراق رسمية تخص زواجه.

وقالت مصادر أمنية إن التقييم الأولي للشرطة التركية هو أن "خاشقجي" قتل في القنصلية السعودية بإسطنبول، مضيفة أن القتل كان مدبرا، وأن جثمان "خاشقجي" نقل إلى خارج القنصلية.

وذكرت وكالات أنباء عالمية أن مسؤولين أتراكا طلبوا عدم كشف هوياتهم أفادوا، مساء السبت الماضي، بأن الصحفي السعودي قتل على أيدي فريق أتى خصيصا لإسطنبول وغادر في اليوم نفسه، في حين أفادت مصادر تركية أن من دخلوا القنصلية أثناء وجود "خاشقجي" فيها هم من الأمن السعودي.

وفي المقابل، نفى مصدر مسؤول في القنصلية السعودية أن يكون "خاشقجي" قتل داخل القنصلية، وندد بما وصفها "اتهامات عارية عن الصحة".

وأفاد المصدر بأن "وفدا أمنيا مكونا من محققين سعوديين وصلوا السبت لإسطنبول بناء على طلب الجانب السعودي وموافقة الجانب التركي للمشاركة في التحقيقات الخاصة باختفاء المواطن السعودي".

وأظهرت صور نشرتها وكالة "رويترز" من داخل مبنى القنصلية السعودية بإسطنبول وجود كاميرات عديدة في مناطق ومرافق مختلفة في القنصلية.

كما تظهر صور خارج مقر القنصلية كاميرات مثبتة حول المبنى، لكن السلطات السعودية قالت إن الكاميرات المثبتة في مقر القنصلية تنقل صورا دون تسجيلها.

المصدر | الخليج الجديد - وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية جمال خاشقجي الحركة القومية دولت بهتشلي