السفير السعودي يعود لألمانيا بعد قرابة عام من التوتر

الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 11:10 ص

أعلنت السفارة السعودية لدى ألمانيا عودة السفير السعودي الأمير "خالد بن بندر بن سلطان"، الثلاثاء، إلى العاصمة برلين.

وقالت السفارة في تغريدة لها على "تويتر": "سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية الأمير خالد بن بندر بن سلطان، يعود لمباشرة عمله في برلين".

وتابعت "التقي (السفير السعودي) في مقر وزارة الخارجية الألمانية مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، وتناول اللقاء أوجه وأهمية التعاون بين البلدين".

سمو سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية الأمير خالد بن بندر بن سلطان، يعود لمباشرة عمله في برلين و يلتقي في مقر وزارة الخارجية الألمانية مع معالي وزير الخارجية الألماني هايكو ماس ، تناول اللقاء أوجه و أهمية التعاون بين البلدين.

— KSA Botschaft in DE (@KSAembassyDE) ٩ أكتوبر ٢٠١٨

وقالت هيئة "دويتشه فيله" الألمانية، إن وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير" ونظيره الألماني اتفقا على إعادة السفير وفتح "صفحة جديدة" في العلاقات بين الدولتين أثناء اجتماع عقداه على هامش الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبدأت الأزمة الدبلوماسية بين البلدين في أعقاب استدعاء السعودية سفيرها لدى ألمانيا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، على خلفية تصريحات أدلى بها وزير الخارجية السابق "زيغمار غابريال" انتقد فيها التدخل السعودي في شؤون لبنان وتحدث عما وصفها بالمغامرات السعودية في المنطقة، ملمحا إلى اتهام الرياض باحتجاز رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري"، وإجباره على تقديم استقالته آنذاك.

وتشهد العلاقات السعودية الخارجية عددا من الأزمات بين حين وآخر، ففي أغسطس/آب الماضي، استدعت الرياض سفيرها من كندا وطردت السفير الكندي، كما جمدت كل التعاملات التجارية مع أوتاوا بعد مطالبة الأخيرة الرياض علنا "بالإفراج الفوري" عن ناشطين في حقوق الإنسان سجنتهم المملكة.

وكاد الشهر الماضي يشهد أزمة مماثلة عندما قررت إسبانيا وقف شحنة أسلحة إلى السعودية قيمتها أكثر من 9 ملايين يورو، قبل أن تتراجع مدريد في اللحظة الأخيرة تفاديا لأزمة مع الرياض.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية ألمانيا السفير السعودي العلاقات السعودية الألمانية