مصدر: تركيا تتجه لاتهام 15 سعوديا بإخفاء وقتل خاشقجي

الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 12:10 م

كشف مصدر في فريق التحقيق الذي شكله جهاز أمن إسطنبول (أمنيات) لبحث اختفاء الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، أن المدعي العام في إسطنبول سيوجه اتهاما إما بإخفاء شخص وإما بقتله لـ15 سعوديا قالت مصادر تركية في وقت سابق إنهم رجال أمن وصلوا على متن طائرتين وتواجدوا في القنصلية بالتزامن مع وجود "خاشقجي" داخلها.

وأوضح المصدر أن أول ما توصل له الفريق هو إحصاء أسطول سيارات القنصلية السعودية، وهي 26 سيارة بينها 4 يشتبه في قيامها بأعمال مريبة تتعلق باختفاء "خاشقجي" (59 عاما).

وأضاف أن تلك السيارات خرجت من القنصلية بعد ساعة أو أكثر من دخول الصحفي السعودي المبنى بعيد الواحدة ظهرا.

وتوصلت التحقيقات إلى أن تلك السيارات السعودية سلكت مسارات مختلفة عن المسارات الاعتيادية، وهو ما أظهرته كاميرات مراقبة، واثنتان من تلك السيارات على درجة عالية من الشبهة بالنسبة لفريق التحقيق الخاص، وقد غابتا عن كاميرات المراقبة بعد ساعات ومن ثم عادتا إلى القنصلية، ويعتقد المحققون أن اختفاء السيارتين في ذلك التوقيت سيكون خيطا مهما في القضية.

واختفى "خاشقجي" لدى مراجعته القنصلية السعودية في إسطنبول، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لاستخراج أوراق رسمية تخصه.

وقالت مصادر أمنية إن التقييم الأولي للشرطة التركية هو أن "خاشقجي" قتل في القنصلية السعودية بإسطنبول، مضيفة أن القتل كان مدبرا، وأن جثمان "خاشقجي" نقل إلى خارج القنصلية.

وذكرت وكالات أنباء عالمية أن مسؤولين أتراكا طلبوا عدم كشف هوياتهم أفادوا، مساء السبت الماضي، بأن الصحفي السعودي قتل على أيدي فريق أتى خصيصا لإسطنبول وغادر في اليوم نفسه، في حين أفادت مصادر تركية أن من دخلوا القنصلية أثناء وجود "خاشقجي" فيها هم من الأمن السعودي.

في المقابل، نفى مصدر مسؤول في القنصلية السعودية أن يكون "خاشقجي" قتل داخل القنصلية، وندد المصدر بما وصفها بـ"اتهامات عارية عن الصحة".

وأفاد المصدر بأن "وفدا أمنيا مكونا من محققين سعوديين وصلوا السبت لإسطنبول بناء على طلب الجانب السعودي وموافقة الجانب التركي للمشاركة في التحقيقات الخاصة باختفاء المواطن السعودي".

وأظهرت صور نشرتها وكالة "رويترز" من داخل مبنى القنصلية السعودية بإسطنبول وجود كاميرات عديدة في مناطق ومرافق مختلفة في القنصلية.

كما تظهر صور خارج مقر القنصلية كاميرات مثبتة حول المبنى، إلا أن السلطات السعودية قالت إن الكاميرات المثبتة في مقر القنصلية تنقل صورا دون تسجيلها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خاشقجي مقتل خاشقجي اختفاء خاشقجي السعودية تركيا الادعاء العام التركي العلاقات السعودية التركية