بوتين يلتقي السيسي في روسيا الأسبوع المقبل

الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 06:10 ص

يستضيف الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، في بلاده نظيره المصري "عبد الفتاح السيسي"، الأسبوع المقبل.

ونقلت "سبوتنيك" عن "بوتين" قوله خلال لقائه العاملين في شركة "راسفيت" للزراعة في إقليم ستافروبول جنوب غرب روسيا: "قريبا سأستضيف الرئيس المصري، دعونا نقدم له من تفاحكم".

ورد مدير شركة "راسفيت"، "مراد غالييف"، بالقول: "سنعطيكم كلا من التفاح والغرسة لكي تقدمها لهم (للسيسي ووفده)، سنساعدكم في هذا الاتجاه".

وتعهد "بوتين" بتقديم كل "هدايا ستافروبول" لنظيره المصري بكل سرور، فيما نصح رئيس الوزراء الروسي، "ديمتري ميدفيديف"، الذي شارك أيضا في الحديث، أن يطلع كذلك السعودية والإمارات، على نجاحات المزارعين الروس قائلا: "الحمد لله علاقاتنا معهما حسنة للغاية".

وبحسب الوكالة ذاتها، قال وزير الخارجية الروسية "ميخائيل بوغدانوف"، إن "السيسي، سيزور روسيا منتصف الشهر الجاري"، لافتا إلى أن الرئيس الروسي سيناقش مع نظيره المصري مسائل التعاون العسكري التقني، واستئناف الرحلات إلى المنتجعات المصرية.

وتنامت العلاقات المصرية الروسية مع تولي "السيسي" السلطة في مصر، خلال يونيو/حزيران 2014، لا سيما على مستوى التعاون العسكري، لكن علاقات البلدين شابها بعض التوتر عقب تحطم طائرة روسية تقل سياحا بمنطقة سيناء في أكتوبر/تشرين الأول 2015.

وعادت حركة الطيران الروسي إلى العاصمة القاهرة رسميا في أبريل/نيسان الماضي بعد توقف أكثر من عامين إثر حادث الطائرة، لكن حركة الطيران المباشرة لم تعد إلى الوجهات السياحية على البحر الأحمر بشرم الشيخ والغردقة (شرق).

المصدر | الخليج الجديد+ سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

روسيا مصر السيسي بوتين العلاقات المصرية الروسية