بسبب خاشقجي.. تصويت أمريكي محتمل ضد تصدير الأسلحة للسعودية

الثلاثاء 9 أكتوبر 2018 07:10 ص

قالت وسائل إعلام أمريكية إن عملية تصويت قد تبدأ خلال الفترة القليلة المقبلة بمجلس الشيوخ بغرض منع بيع أسلحة للسعودية.

وأضافت أن السيناتور الجمهوري عن ولاية كنتاكي "راند بول"، يقود مساعي إجراء ذلك التصويت، مشيرة إلى أن الأمر له علاقة بقضية اختفاء الكاتب والإعلامي السعودي "جمال خاشقجي".

وتعالت داخل مجلس الشيوخ، خلال الساعات الماضية، أصوات تدعو إلى استيضاح مصير "خاشقجي"، وتحميل السعودية مسؤولية الأمر برمته، خاصة أنه اختفى بعد دخوله قنصلية المملكة في إسطنبول، لكن الرياض لم تستطع إثبات أنه خرج منها، حتى الآن.

وكان القيادي في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ السيناتور الأمريكي "ليندسي غراهام"، قد توعد السعودية حال ثبوت صحة الاتهامات الموجهة لها في قضية اختفاء "خاشقجي"، مضيفا أن الرياض ستدفع ثمنا باهظا في تلك الحالة، وأن الأمر سيكون مدمرا للعلاقة بين الولايات المتحدة والمملكة.

وطالب عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور "بيرني ساندرز" بكشف حقيقة ما حدث لـ "خاشقجي"، ومحاسبة الضالعين في جريمة اختفائه، معتبرا أن "السعودية دولة ديكتاتورية مستبدة لا تتقبل المعارضة".

وتأتي تلك التصريحات بعد ساعات من إعراب كل من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ونائبه "مايك بنس" ووزير الخارجية "مايك بومبيو" عن قلقهم من تطورات أزمة اختفاء "خاشقجي"، وطالب "بومبيو" المسؤولين السعوديين بتحقيق شفاف حول الأمر.

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا تركيا مجلس الشيوخ تصويت بيع السلاح جمال خاشقجي اختفاء خاشقجي