صحف الخليج تحتفي بتوقعات النمو وتترقب مبادرات الكويت المالية

الأربعاء 10 أكتوبر 2018 05:10 ص

احتفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، بتقرير صندوق النقد الدولي، الذي توقع نموا اقتصاديا في الخليج، بفضل "النشاط الاقتصادي غير النفطي والزيادة المتوقعة في إنتاج النفط الخام"، لافتا إلى توقعه نموا بقطر بنسبة 2.7%، وفي الكويت بنسبة 2.3%.

وكشفت الصحف، أن الحكومة الكويتية، أوشكت على بلورة المبادرات المالية الإصلاحية التي تأتي في نطاق برنامج "استدامة"، تمهيدا لإحالتها إلى مجلس الأمة (البرلمان)، مما لا تحتاج إلى إصدار تشريعات جديدة.

وأبرزت الصحف، ارتفاع إيرادات السعودية من صادراتها النفطية، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، بنسبة 37.6% بما يعادل نحو 133 مليار ريال، لتبلغ 487.3 مليار ريال، مقابل نحو 354.3 مليار ريال في الفترة ذاتها من عام 2017. (الاقتصادية)

واهتمت الصحف، بتجاوز استثمارات المصانع في الإمارات 103 مليارات درهم (28 مليار دولار)، حيث تبلغ عدد المصانع نحو 6.3 ألف مصنع، وسط توقعات أن تبلغ نسبة مشاركة الصناعة في الناتج المحلي 20%، بحلول عام 2030.

ولفتت الصحف، إلى إعادة انتخاب أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، عضواً باللجنة الأولمبية الدولية، وذلك خلال دورة اجتماعات اللجنة الأولمبية الدوليّة المنعقدة في الأرجنتين على هامش فعاليات دورة الألعاب الأولمبيّة للشباب.

ونقلت الصحف، عن المدير التنفيذي للعمليات المصرفية بمصرف البحرين المركزي الشيخ "سلمان بن عيسى آل خليفة"، إن المملكة "ليست لديها أي احتياجات تمويلية لهذا العام، ولا تسعى للاستفادة من أسواق الدين الدولية".

وأشارت الصحف، إلى إشادة وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط "أليستر بيرت"، بالعلاقات العمانية البريطانية ووصفا بـ"القوية والمتينة والتي لا يمكن زعزعتها"، لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 3 مليارات جنيه إسترليني.

وكشفت الصحف، نجاح تشغيل خط أنابيب نقل النفط الخام (AB-4)، في إطار مرحلة جديدة من استراتيجية أنابيب أرامكو السعودية – البحرين لنقل النفط الخام.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلن مشروع "نيوم"، تشكيل المجلس الاستشاري له، ليضم خبراء من عدة قطاعات رئيسية في محاولة لتقديم الأفكار والرؤى والمشورة بشأن مراحل المشروع الرئيسية. (الرياض)

وافق مجلس الوزراء السعودي على انضمام المملكة إلى الاتفاقية الدولية بشأن المسؤولية المدنية عن أضرار التلوث بوقود السفن الزيتي، كما وافق على الاستراتيجية الوطنية للمراعي الطبيعية. (الشرق الأوسط)

ارتفعت إيرادات السعودية من صادراتها النفطية، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، بنسبة 37.6% بما يعادل نحو 133 مليار ريال، لتبلغ 487.3 مليار ريال، مقابل نحو 354.3 مليار ريال في الفترة ذاتها من عام 2017. (الاقتصادية)

عاد السفير السعودي لدى ألمانيا الأمير "خالد بن بندر بن سلطان"، لمباشرة عمله في برلين، بعد نحو عام، من استدعائه بالمملكة. (الحياة)

بلغ حجم احتياطيات المملكة من الموارد الهيدروكربونية وسوائل الغاز الصخري باستخدام تقنيات الاستكشاف والإنتاج الحديثة 300 مليار برميل، مما يجعلها تتبوأ سوق التصدير العالمي. (الرياض)

قال رئيس مجلس الغرف السعودية "سامي بن عبدالله العبيدي"، إن 15% فقط من مكونات القطاع الخاص السعودي، قادرة على تلبية تطلعات الشباب والفتيات السعوديين في وظائف وبيئة عمل لائقة، ورواتب مجزية، ومسار وأمان وظيفي وتأمين صحي. (عكاظ)

الإمارات

كشفت شركتا "إيرباص" الأوروبية و"بوينغ" الأمريكية، أن عدد الطائرات التي لاتزال "تحت الطلب"، بالنسبة للناقلات الإماراتية "طيران الإمارات" و"الاتحاد للطيران" و"فلاي دبي"، وصل إلى 561 طائرة، بقيمة إجمالية بلغت نحو 600 مليار درهم بنهاية أغسطس/آب الماضي. (الاتحاد)

تجاوزت استثمارات المصانع في الإمارات 103 مليارات درهم (28 مليار دولار)، حيث تبلغ عدد المصانع نحو 6.3 ألف مصنع، وسط توقعات أن تبلغ نسبة مشاركة الصناعة في الناتج المحلي 20%، بحلول عام 2030. (الحياة)

كشف مركز الإحصاء في أبوظبي، أن عدد عقود الزواج التي تم إبرامها طوال عام 2017، بلغ 5703 عقود، من بينها 3254 عقداً كانت المواطنات طرفاً فيها، في وقت تم تسجيل 1859 حالة طلاق. (الإمارات اليوم)

قطر

أعيد انتخاب أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، عضواً باللجنة الأولمبية الدولية، وذلك خلال دورة اجتماعات اللجنة الأولمبية الدوليّة المنعقدة في الأرجنتين على هامش فعاليات دورة الألعاب الأولمبيّة للشباب. (الوطن)

توقّع صندوق النقد الدولي، تسارع الناتج المحلي الإجمالي لقطر، خلال العام الجاري إلى 2.7%، وهو أعلى معدل نمو منذ عام 2015، مُقارنة بنمو 1.6% في العام الماضي. (الراية)

كشف وزير المواصلات والاتصالات القطري "جاسم بن سيف السليطي"، أن ميناء حمد استحوذ على 28% من حجم التجارة في الشرق الأوسط، معتبرا أن هذا الأمر يمثل دليلا على نجاح البنية التحتية لقطر. (الشرق)

قال رئيس هيئة الأشغال العامة القطرية "أشغال"، "سعد بن أحمد المهندي" إن الهيئة قامت بترسية عقود مناقصات خلال الشهرين الماضيين بقيمة 3 مليارات ريال، لمقاولين محليين، فيما تعتزم ترسية عقود أخرى بقيمة 7 مليارات قبيل نهاية العام. (الراية)

تكشف خطة اللجنة الفنية لتحفيز ومشاركة القطاع الخاص في مشروعات التنمية الاقتصادية بقطر، النية لطرح استثمارات للقطاع الخاص خلال الخمس سنوات المقبلة بنحو 2.3 مليار دولار للمشاريع السياحية. (العرب)

الكويت

أوشكت الحكومة الكويتية، على بلورة المبادرات المالية الإصلاحية التي تأتي في نطاق برنامج "استدامة"، تمهيدا لإحالتها إلى مجلس الأمة (البرلمان)، مما لا تحتاج إلى إصدار تشريعات جديدة. (الأنباء)

قال رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي "مرزوق الغانم"، أن موقف بلاده في مساعدة دول الجوار الإقليمي، والعمل على خلق مناخات استقرار وأمن وسلم، تكون من صالح الجميع، هو ركن أساسي في العقيدة السياسية الكويتية. (الجريدة)

توقع صندوق النقد الدولي، تعافي الناتج المحلي الإجمالي للكويت، وتحوله للنمو بنسبة 2.3% في العام الحالي، بعد انكماش بنسبة 3.3% خلال العام الماضي. (السياسة)

قال تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي، أن نسبة انخفاض الناتج المحلي الإجمالي للفرد في الكويت بين 2007 و2017 بلغت 32%. (القبس)

ثبتت وكالة "فيتش" العالمية للتصنيف الائتماني، تصنيف عجز المصدر عن السداد طويل الأجل لجميع البنوك الكويتية، مع نظرة مستقبلية "مستقرة". (الراي)

كشفت مصادر أمنية كويتية مطلعة، أن الإدارة العامة لمباحث الإقامة تلقت كتاباً من وزارة الصحة، تطلب فيه ضرورة إعادة الفحص الطبي لرعايا 40 دولة أفريقية وآسيوية، بعد عودتهم إلى البلاد من إجازاتهم، نظراً لانتشار أمراض وأوبئة معدية في تلك الدول. (الجريدة)

تقدّمت الكويت، 4 مراكز، ضمن قائمة مؤشر أكثر العلامات التجارية قيمة بالعالم، محتلة المرتبة الـ47 عالمياً، والرابعة خليجياً. (الراي)

البحرين

أمر الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، بإنشاء وتنظيم الجهاز الوطني للضرائب الخليجية، الذي يختص بإدارة وتحصيل جميع أنواع الضرائب والغرامات الإدارية المرتبطة بها من خلال تطبيق القوانين واللوائح والأنظمة الضريبية المعمول بها في المملكة. (أخبار الخليج)

قال المدير التنفيذي للعمليات المصرفية بمصرف البحرين المركزي الشيخ "سلمان بن عيسى آل خليفة"، إن المملكة "ليست لديها أي احتياجات تمويلية لهذا العام، ولا تسعى للاستفادة من أسواق الدين الدولية". (الوطن)

قال محافظ مصرف البحرين المركزي "رشيد المعراج"، إن المصرف قام بتعديل رسوم الخدمات المصرفية في الفترة الأخيرة، وأنه يستعد للتشاور مع البنوك بإدخال حزمة تعديلات جديدة في بعض الرسوم التي لم تتم تغطيتها من ذي قبل. (البلاد)

أكد ديوان الخدمة المدنية البحريني، أن برنامج التقاعد الاختياري، مفتوح ومتاح لجميع الموظفين الخاضعين للديوان، حيث إن بإمكانهم تقديم طلباتهم عبر الموقع الإلكتروني، نافيًا وجود استثناء للمعلمين والوظائف الصحية من التقاعد الاختياري. (الأيام)

عمان

أشاد وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط "أليستر بيرت"، بالعلاقات العمانية البريطانية ووصفها بـ"القوية والمتينة والتي لا يمكن زعزعتها"، لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 3 مليارات جنيه إسترليني. (الشبيبة)

باشرت القوة البرية من الجيش السلطاني العماني، والحرس السلطاني العماني، المشاركة في تمريني "الشموخ 2"، و"السيف السريع 3"، فور وصولها وانتشارها في مسرح العمليات البري، ضمن الخطة العامة للقوات المشتركة. (الرؤية)

قال وكيل وزارة النفط والغاز العمانية "سالم بن ناصر العوفي"، إن السلطنة لديها القدرة على رفع سقف إنتاجها من النفط بما يقارب 40 ألف برميل يوميا، وهي الحصة التي تم تخفيضها سابقا وفقا للاتفاق مع الدول المنتجة للنفط من "أوبك" وخارجها. (الوطن)

رفعت السلطات العمانية، حالة التأهب للتعامل مع العاصفة المدارية "لبان، المتوقع أن تتأثر بها السلطنة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

رفع صندوق النقد الدولي، توقعاته للنمو الاقتصادي في الخليج، بفضل "النشاط الاقتصادي غير النفطي والزيادة المتوقعة في إنتاج النفط الخام". (الشرق الأوسط)

أعلنت كلٌّ من "أرامكو" السعودية وشركة "نفط البحرين" (بابكو)، نجاح تشغيل خط أنابيب نقل النفط الخام (AB-4)، في إطار مرحلة جديدة من إستراتيجية أنابيب أرامكو – البحرين لنقل النفط الخام. (الرياض)

أعلن الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين "خالد الرميحي"، أن حجم الاستثمارات السعودية في البحرين بلغ 20 مليار ريال سعودي (2.3 مليار دينار). (الوطن)

في ظل ارتفاع الأسعار وتفاقم أزمة الوقود في صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين، فرضت الجماعة مجدداً إتاوات مضاعفة على المحلات التجارية في العاصمة، لدعم ميليشيات الجماعة التي تتكبد خسائر فادحة على جبهات القتال. (الحياة)

أعلنت في اليمن وسلطنة عُمان، حالة التأهب استعداداً لمواجهة أي آثار محتملة للعاصفة المدارية "لبان" التي باتت تقترب أكثر من السواحل المطلة على بحر العرب وخليج عدن. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، إن هضبة الجولان ستبقى تحت السيطرة الإسرائيلية لضمان أمنها، لافتا إلى أن الحكومة الإسرائيلية "لن تعترض على التوصل إلى اتفاق على تسوية سياسية في سوريا، لكنها تصر على أن يأخذ الفرقاء مصالح (إسرائيل) الأمنية وروابطها التاريخية مع اليهود واليهودية بعين الاعتبار". (الشرق الأوسط)

رفضت موسكو الاستعجال في إطلاق لجنة الدستور السوري، كما حذّرت من تسرُّب الإرهابيين، في وقت دخل الاتفاق الروسي - التركي في شأن إدلب مراحله الأصعب بعد انتهاء الفصائل المسلحة من سحب سلاحها بعيداً من خطوط التماس مع النظام السوري. (الحياة)

أطلق رئيس الوزراء العراقي المكلف "عادل عبدالمهدي"، موقعاً إلكترونياً يمكّن العراقيين لمدة يومين، من تقديم طلب ترشيح لمنصب وزير في الحكومة المقبلة. (الشرق الأوسط)

حذر مسؤولون في محافظة البصرة (جنوبي العراق)، من كارثة تهدد حياة الأهالي في حال انتشار أمراض وبائية مثل "الكوليرا" و"الملاريا"، نتيجة استمرار تلوث المياه، في وقت أدّت فيه موجة الاغتيالات التي شهدتها المحافظة إلى الحد من التظاهرات وانخفاضها. (الحياة)

اتهم مسؤول بريطاني رفيع المستوى، الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، بمحاولة تحويل ليبيا إلى "سوريا جديدة"، مشيراً إلى أنه يستخدم قواته هناك للتأثير على الغرب. (الشرق الأوسط)

قدّم مدير الديوان الرئاسي التونسي "سليم العزابي"، الرجل الأول في قصر قرطاج، والمقرب من رئيس الوزراء "يوسف الشاهد"، استقالته من منصبه بسبب ما اعتبره "تهميشاً لصلاحياته"، في وقت اعتبر فيه حزب "نداء تونس" الحاكم أن حكومة "الشاهد" هي حكومة "النهضة" ولا علاقة له بها. (الحياة)

طالب الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة في لبنان "سعد الحريري"، الفرقاء السياسيين بـ"تقديم بعض التنازلات من أجل البلد"، وأكد في المقابل أنه في حال قدم اعتذاره عن عدم التأليف، فإنه لن يقبله مجدداً. (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس الوزراء السوداني السابق زعيم حزب "الأمة" المعارض "الصادق المهدي"، أنه قرر العودة إلى البلاد بعد نحو 8 أشهر أمضاها في الخارج، مبدياً استعداده لمواجهة محاكمته بتهم تصل عقوبتها إلى الإعدام وجهتها السلطات إليه، وطالب بمحاكمة مراقبة دولياً. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صندوق النقد نمو توقعات استثمارات نيوم الخليج صحف النفط صناعة صحف