إسرائيل تعلن مواصلة قصف سوريا رغم تسليحها بإس-300

الأربعاء 10 أكتوبر 2018 05:10 ص

أعلنت (إسرائيل) مواصلتها قصف ما وصفتها بالأهداف المعادية في سوريا، رغم تسليح موسكو لدمشق بمنظومة صواريخ "إس-300" المتطورة للدفاع الجوي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، مساء الثلاثاء بالقدس، مع نائب رئيس الوزراء الروسي "ماكسيم أكيموف". حسب قناة "ريشت كان" الرسمية.

وقال "نتنياهو"، إنه أبلغ "أكيموف" بأن (إسرائيل) ستواصل تصدّيها، لما وصفه بمحاولات إيران الرامية لترسيخ وجودها العسكري في سوريا، وإرسال أسلحة متطورة إلى "حزب الله" اللبناني.

وأضاف: "رغم تسليم موسكو منظومة إس-300 للجيش السوري، لكن الدولة العبرية (إسرائيل)، وانطلاقا من مبدأ الدفاع عن النفس، ملتزمة بمواصلة نشاطها المشروع في سوريا ضد إيران وأتباعها الذين يعبرون عن نيتهم بتدمير (إسرائيل)"، دون تفاصيل إضافية.

وقالت موسكو يوم الثلاثاء الماضي، إنها سلمت أنظمة "إس-300" لسوريا بعد اتهامها لـ(إسرائيل) بأنها تسببت بشكل غير مباشر في إسقاط طائرة تجسس روسية في سوريا.

ويعد هذا أول لقاء يتم الإعلان عنه بين "نتنياهو"، ومسؤول روسي بارز منذ أسقط الجيش السوري عن طريق الخطأ في 17 سبتمبر/أيلول الماضي طائرة عسكرية روسية أثناء تصديه لغارة جوية إسرائيلية على اللاذقية شمال غرب سوريا، في حادث زاد من التوترات بين (إسرائيل) وروسيا.

وتتميز "إس-300" بإمكانية تثبيتها أو استخدامها على مركبات متحركة، وتعتمد نظرية عمل صواريخها على استخدام رأس حربي وزنه 133 كغم، شديد الانفجار، يمكنه تدمير الهدف دون الحاجة إلى الاصطدام المباشر.

ويتم تجهيز منظومة "إس-300" الروسية بـ3 أنواع من الصواريخ يصل مدى أحدها الأقصى إلى 47 كم، ويصل مدى الصاروخين الآخرين إلى 75 كم، و150 كم على التوالي، بينما يمكن لأي منها إسقاط أهداف في مدى قصير يصل إلى 25 كم.

المصدر | الخليج الجديد +الأناضول

  كلمات مفتاحية

إسرائيل روسيا سوريا منظمة إس 300 منظومة صاروخية