تفاصيل جديدة عن السيارة المتورطة في إخفاء جثة خاشقجي

الأربعاء 10 أكتوبر 2018 07:10 ص

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تفاصيل جديدة عن سيارة مرسيدس سوداء (فان) قالت إنها لعبت دورا في عملية اختفاء الصحفي السعودية "جمال خاشقجي" بعد دخوله القنصلية السعودية بإسطنبول.

وقالت الصحيفة إنه بينما كان "خاشقجي" يتأهب لدخول السفارة السعودية في إسطنبول كان هناك مجموعة من السعوديين -تشير التحقيقات إلى أنهم لعبوا دورا في اختفائه- جاهزة لتنفيذ مهمتها.

وأشارت الصحيفة إلى أن تلك المجموعة وصلت من العاصمة السعودية الرياض في وقت مبكر من صباح ذلك اليوم، وأتمت إجراءات النزول بإثنين من الفنادق الدولية في إسطنبول، قبل أن تتوجه إلى مقر القنصلية.

وتابعت أن أحد هذين الفندقين هو فندق "موفنبيك هوتيل إسطنبول"، ويبعد عن القنصلية السعودية بضعة دقائق بالسيارة، حسبما أفاد شخصان على اطلاع بتفاصيل التحقيق في القضية.

وذكرت الصحيفة الأمريكية التي كان يعمل بها "خاشقجي" قبل اختفائه، أنه بحلول نهاية اليوم، غادرت المجموعة المكونة من 15 سعوديا تركيا، بعد تنفيذ مهمتهم، على متن طائرتين  اتجهتا إلى القاهرة ودبي، حسبما أفادت سجلات الطيران والأشخاص المطلعون على التحقيق.

ولفتت الصحيفة إلى أن مسؤولين أتراكا قد قالوا في وقت سابق إنهم يعتقدون أن "خاشقجي"، وهو صحفي بارز ومنتقد للحكومة السعودية،  قد قتل داخل القنصلية.

وأوضحت الصحيفة أن المسؤولين الأتراك الذي يفحصون تحركات الفرقة السعودية المكونة من 15 شخصا، يقومون بتوسيع دائرة تحقيقاتهم الآن باستكشاف ما حدث في مقر إقامة القنصل السعودي، "محمد العتيبي"، على بعد 457.2 متر من القنصلية.

ووفقا للصحيفة فقد أظهرت صورة التقطتها كاميرات المراقبة التليفزيونية المغلقة التابعة للشرطة التركية خارج مقر إقامة القنصل السعودي، وحصلت عليها "واشنطن بوست"، سيارة مرسيدس سوداء  (Mercedes Vito van) ذات نوافذ مظللة، ويقول مسؤولون أمنيون إنها نقلت بعض الأشخاص من المجموعة السابق من القنصلية إلى مقر الإقامة بعد حوالي ساعتين من دخول "خاشقجي" إلى القنصلية.

وأردفت الصحيفة، أنه وحسبما أوضحت الزاوية التي التقطت منها الصورة، فقد خرجت مركبتان من خلف بوابة بجانب المدخل الأمامي حيث يوجد مرآب مغطي للسيارات بعد حوالي ساعتين من دخول "خاشقجي" إلى القنصلية، بحسب أشخاص مطلعين على التحقيق.

وأضافت أن إحداهما كانت مرسيدس، التي توقفت أمام مقر إقامة "العتيبي"، القنصل السعودي في تمام الساعة 3:09 مساء، حسبما أوضحت الصورة الملتقطة من كاميرات المراقبة.

المصدر | واشنطن بوست

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا خاشقجي