رئيس أثيوبيا يشيد بالاهتمام التركي بأفريقيا

الأربعاء 10 أكتوبر 2018 02:10 ص

أشاد الرئيس الإثيوبي "مولاتو تيشومي"، بالاهتمام الذي توليه تركيا بأفريقيا، والاستثمارات التركية في بلاده، لافتا إلى أن الإمكانيات والقدرات الحقيقية في أفريقيا، لم تٌكتشف إلا بعد الانفتاح التركي عليها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها "تيشومي"، الأربعاء، خلال افتتاح المنتدى الاقتصادي والأعمال التركي الأفريقي في دورته الثانية بإسطنبول، حيث لفت إلى أهمية الاستثمارات التركية في بلاده.

وقال إنّ تركيا تحتل المرتبة الأولى من حيث الاستثمارات الأجنبية في إثيوبيا، حسب صحيفة "يني شفق".

كما أشاد بجهود الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في تعميق العلاقات التركية الأفريقية، وقال إنهما سيحققان شراكة جذرية فيما بينهما".

وأشار "تيشومي" إلى أنّ العلاقات الأفريقية التركية ليست جديدة العهد، وإنّما تعود في جذورها إلى زمن قديم، مشددا على أهمية استمرارية الجهود المبذولة، الساعية إلى تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين الطرفين.

وتابع في الإطار ذاته: "أنّ الفعاليات التي قامت بها تركيا في أفريقيا تقاطعت مع مصالح المستثمرين الراغبين بالاستثمار في القارة".

وأعرب "تيشومي" عن اعتقاده بأنّ المنتدى الاقتصادي بين أفريقيا وتركيا، سيقود العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين إلى مكانة أفضل.

وعبر الرئيس الإثيوبي عن تمنياته بأن تنتهز تركيا فرص الاستفادة أكثر من إمكانيات وقدرات بلاده، منوّها إلى الإسهامات التي حققتها العلاقات الاقتصادية الثنائية فيما يخص استخدام الأيدي العاملة في إثيوبيا.

وذكر أنّ الشركات التركية أتاحت فرص العمل أمام الآلاف من الإثيوبيين، مردفا: "بلغ حجم الصادرات التركية إلى إثيوبيا 440 مليون دولار تقريبا، فيما بلغت صادرات إثيوبيا إلى تركيا 36 مليون دولار".

وبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وإثيوبيا، في الأشهر التسعة الأولى من عام 2017، 348 مليون دولار.

وفي وقت سابق، التقى "أردوغان"، نظيره "تيشومي"، في مدينة إسطنبول، حيث استمر اللقاء المغلق حوالي ساعة و10 دقائق.

وتحتضن إسطنبول منتدى الاقتصاد والأعمال التركي الأفريقي الثاني يومي الأربعاء والخميس.

وينظم المنتدى مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية، بالتنسيق مع كل من وزارة التجارة التركية والاتحاد الأفريقي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأفريقية تركيا أثيوبيا استثمارات أردوغان