ترامب: تحدثت مع السعوديين عن خاشقجي والوضع سيئ

الأربعاء 10 أكتوبر 2018 06:10 ص

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الأربعاء، إنه تحدث مع مسؤولين على أعلى المستويات في السعودية، بخصوص اختفاء الصحفي "جمال خاشقجي"، مضيفا: "هذا وضع سيئ.. نريد أن نصل إلى أدق تفاصيل الأمر".

ولفت "ترامب"، في تصريحات لصحفيين في البيت الأبيض، إلى أن بلاده تريد أن تصل إلى حقيقة ما حدث، كاشفا أنه يعمل مع الأتراك لمعرفة ذلك.

وأضاف: "الناس شاهدوا خاشقجي وهو يدخل إلى القنصلية السعودية ولم يخرج"، مضيفا أنه يريد دعوة خطيبة "خاشقجي" إلى البيت الأبيض، وفقا لـ"رويترز".

كانت خطيبة "خاشقجي"، "خديجة جنكيز"، طلبت مساعدة "ترامب"، من أجل تسليط الضوء على هذه القضية.

وكتبت في مقال بصحيفة "واشنطن بوست" التي يتعاون معها "خاشقجي": "أناشد الرئيس ترامب والسيدة الأولى ميلانيا ترامب المساعدة في تسليط الضوء على اختفاء جمال".

وفي وقت لاحق، أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض "سارة ساندرز"، أن مستشار الأمن القومي "جون بولتون"، ومستشار "ترامب" وصهره "غاريد كوشنر"، تحدثا مع ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، الثلاثاء، بشأن الواقعة.

كما لفتت إلى أن وزير الخارجية "مايك بومبيو"، تحدث أيضا مع "بن سلمان"، الأربعاء، مطالبا بمعلومات عن الصحفي المختفي.

وأضافت أن "بومبيو" جدد مطالبة الولايات المتحدة بمعلومات حول اختفاء "خاشقجي".

من جانبها، قالت الخارجية الأمريكية إنها قلقة من اختفاء "خاشقجي"، وجددت مطالبتها بالتحقيق في الأمر.

وأضافت الوزارة أنها تراقب الوضع عن كثب، نافية أن تكون قد أُخطرت علما من قبل باختفاء الصحفي السعودي.

وفي وقت سابق، قال نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس" إن واشنطن قد ترسل فريقا من مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) إلى تركيا، للمساعدة في قضية اختفاء "خاشقجي" حال طلبت السعودية المساعدة.

واختفى "خاشقجي" (59 عاما)، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عقب دخوله مبنى قنصلية بلاده في إسطنبول دون أن يخرج منها، لكن القنصلية نفت احتجازه لديها، وادعت أنه غادرها دون أن تقدم دليلا على ذلك.

وبينما خلصت السلطات الأمنية التركية إلى أن "خاشقجي" جرى تعذيبه وقتله داخل قنصلية بلاده، كشفت مصادر مطلعة لـ"الخليج الجديد" أن القنصل السعودي بإسطنبول "محمد العتيبي" متورط شخصيا في اغتيال الصحفي السعودي عبر فرقة اغتيال خاصة من كتيبة "السيف الأجرب" التابعة مباشرة لولي العهد "محمد بن سلمان".

ونشرت صحف تركية، اليوم، صور وأسماء 15 سعوديا دخلوا الأراضي التركية في اليوم الذي اختفى فيه "خاشقجي"، وقالت إن هؤلاء الأشخاص "يُعتقد أنهم فرقة الاغتيال المتورّطة في تعذيب وقتل الكاتب الصحفي السعودي".

وأثارت قضية "خاشقجي" الرأي العام العالمي، وعبّرت دول غربية وأوربية من بينها أمريكا عن قلقها إزاء اختفائه، وطالبوا بالكشف عن مصيره فورا.

طالع التغطية الخاصة على مدار الساعة لتطورات قضية اختفاء "جمال خاشقجي"

  كلمات مفتاحية

ترامب بن سلمان كوشنر بومبيو الخارجية الأمريكية خاشقجي السعودية تركيا

السيناتور راند بول: أوقفوا المساعدات العسكرية للسعودية