مستشار أردوغان: تركيا لن تساوم على كشف مصير خاشقجي

الأربعاء 10 أكتوبر 2018 08:10 ص

شدد "ياسين أقطاي" مستشار الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء، على أن بلاده لن تساوم على كشف مصير الكاتب الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" وكشف ملابسات قضيته مهما كان الثمن.

جاء ذلك في حوار أجراه "أقطاي" مع موقع الإذاعة الألمانية (DW) باللغة العربية، ردا على سؤاله حول إمكانية تحمل عواقب التصعيد مع السعودية حال إصرارها على كشف الحقيقة في ظل الأزمة التي يعانيها الاقتصاد التركي حاليا.

وقال مستشار الرئيس التركي: "سيكون من العار علينا الاهتمام بالاقتصاد والمال على حساب العدالة والحقيقة. تركيا لن تقبل بأي تهديد من أي كان".

وأضاف "أقطاي" أن كل المعطيات ترجح مقتل "خاشقجي"، مشيرا إلى وجود أمل ضعيف جدا أن يكون حيا.

وأكد مستشار "أردوغان" أن التصعيد مع السعودية ليس من أهداف تركيا؛ مضيفا: "نحن نريد حل الأزمة ومعرفة مصير الرجل وتحقيق العدالة".

وتابع: "القضية لم تعد تهم تركيا وحدها وإنما أصبحت عالمية يتابعها الجميع، كما أن لنا الحق في متابعتها بحكم أنها جرت على أراضينا وفيها تعد وانتهاك على السيادة التركية؛ إذ ليس من حق أحد أن يفعل ذلك مطلقا داخل حدودنا".

ونفى "أقطاي" علمه بوجود فيديو يكشف التحقيق مع "خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بإسطنبول ولا عن اتصالات اعترضتها المخابرات الأمريكية بين سعوديين يُعتقد أنهم من فريق الاستجواب.

 وأشار إلى أن تركيا ستتحقق من صحة المعلومات الواردة إليها وستنشرها تباعا للرأي العام.

واختفى "خاشقجي" (59 عاما)، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عقب دخوله مبنى قنصلية بلاده في إسطنبول دون أن يخرج منها، لكن القنصلية نفت احتجازه لديها، وادعت أنه غادرها دون أن تقدم دليلا على ذلك.

وبينما خلصت السلطات الأمنية التركية إلى أن "خاشقجي" جرى تعذيبه وقتله داخل قنصلية بلاده، كشفت مصادر مطلعة لـ"الخليج الجديد" أن القنصل السعودي بإسطنبول متورط شخصيا في اغتيال الصحفي السعودي عبر فرقة اغتيال خاصة من كتيبة "السيف الأجرب" التابعة مباشرة لولي العهد "محمد بن سلمان".

ونشرت صحف تركية، اليوم، صور وأسماء 15 سعوديا دخلوا الأراضي التركية في اليوم الذي اختفى فيه "خاشقجي"، وقالت إن هؤلاء الأشخاص "يُعتقد أنهم فرقة الاغتيال المتورّطة في تعذيب وقتل الكاتب الصحفي السعودي".

وأثارت قضية "خاشقجي" الرأي العام العالمي، وعبّرت دول غربية وأوربية من بينها أمريكا عن قلقها إزاء اختفائه، وطالبوا بالكشف عن مصيره فورا.

طالع التغطية الخاصة على مدار الساعة لتطورات قضية اختفاء "جمال خاشقجي"

المصدر | الخليج الجديد - DW

  كلمات مفتاحية

تركيا ياسين أقطاي أردوغان السعودية خاشقجي