هيئة علماء السعودية: خاشقجي سيد الشهداء وقتله جريمة بغي

الخميس 11 أكتوبر 2018 12:10 م

وصفت هيئة علماء السعودية (مستقلة) واقعة اختطاف وقتل الصحفي والكاتب "جمال خاشقجي" بـ"الجريمة الشنيعة التي خالفت جميع الأديان والشرائع، وخرجت عن مقتضيات الأعراف والمروءات".

وأضافت الهيئة، التي تعرف نفسها بأنها مجموعة من مجموعة علماء وطلاب علم وأكاديميين بالمملكة، في بيان، أنها تحتسب "خاشقجي" شهيدا، بل سيد الشهداء، من منطلق حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: "سيد الشهداء حمزة، ورجل قام إلى سلطان جائر فأمره ونهاه فقتله".

واعتبر البيان، الصادر بتاريخ الأول من صفر 1440هـ، أن هذه الجريمة "تعبر عن الوجه القبيح للفاعل والمدبر والآمر"، مشيرة إلى أن عقابها عند الله هو العذاب الأليم، بسبب بشاعة قتل النفس غيلة.

ودعت الهيئة، العلماء والدعاة والكتاب إلى الوقوف في وجه ما وصفته بـ"البغي الذي طال الأبرياء من العلماء والدعاة والكتاب، لا لشيء سوى أنهم رفضوا مداهنة الطغاة وقالوا كلمة حق".

 

واختفى "خاشقجي" (59 عاما)، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عقب دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول دون أن يخرج منها، لكن القنصلية نفت احتجازه لديها، وادعت أنه غادرها دون أن تقدم دليلا على ذلك.

وبينما خلصت السلطات الأمنية التركية إلى أن "خاشقجي" جرى تعذيبه وقتله داخل قنصلية بلاده، كشفت مصادر مطلعة لـ"الخليج الجديد" أن القنصل السعودي بإسطنبول متورط شخصيا في اغتيال الصحفي السعودي عبر فرقة اغتيال خاصة من كتيبة "السيف الأجرب" التابعة مباشرة لولي العهد "محمد بن سلمان".

ونشرت صحف تركية، صور وأسماء 15 سعوديا دخلوا الأراضي التركية في اليوم الذي اختفى فيه "خاشقجي"، وقالت إن هؤلاء الأشخاص "يُعتقد أنهم فرقة الاغتيال المتورّطة في تعذيب وقتل الكاتب الصحفي السعودي".

وأثارت قضية "خاشقجي" الرأي العام العالمي، وعبّرت دول غربية وأوروبية من بينها أمريكا عن قلقها إزاء اختفائه، وطالبوا بالكشف عن مصيره فورا.

طالع هنا التغطية الخاصة على مدار الساعة لتطورات قضية اختفاء جمال خاشقجي

  كلمات مفتاحية

السعودية هيئة علماء السعودية جمال خاشقجي بيان قتل خاشقجي