النهار اللبنانية بصفحات بيضاء احتجاجا على الوضع الداخلي المتأزم

الخميس 11 أكتوبر 2018 11:10 ص

صدرت صحيفة "النهار" اللبنانية، الخميس، بصفحات فارغة بيضاء، رغبة في توجيه صرخة إلى المسؤولين في البلاد، بأنّ "الوضع لم يعد يُحتَمل".

واكتفت الصحيفة بوضع صورة لمؤسس الجريدة "جبران تويني"، على اليمين، ومعرفاتها على وسائل التواصل الاجتماعي على يسار الصحيفة، في حين اكتسى موقعها الإلكتروني وحساباتها على وسائل التواصل باللون الأبيض أيضًا.

الصحيفة لم توضح الأسباب وراء ذلك، واكتفى نائب رئيس التحرير في الصحيفة "نبيل بومنصف"، بنشر 3 صفحات من الجريدة على صفحته في "فيس بوك" دون تبرير لذلك.

 

 

بيد أن الصحفية في الجريدة "سلوى بعلبكي"، أكدت عبر حسابها بموقع "فيس بوك"، أن "الصحيفة تريد أن توصل رسالة من خلال الخطوة دون الإفصاح عنها".

وقالت "بعلبكي": "لأ ما خلص الحكي.. بدنا نوصل رسالة مش أكثر"، مضيفة أن "النهار كانت بيضاء.. واليوم بيضاء وستبقى بيضاء بشفافيتها وموضوعيتها وصدقيتها وصمودها بوجه الأسود.. ولن يضاء الأحمر إلا للشهادة من أجل الحرية".

 

 

من جانبها، أعلنت رئيسة تحرير الصحيفة "نايلة تويني"، عبر صفحتها على "تويتر"، إن "بياض صفحات (النهار) سلاحنا اليوم وواجب القلم نقل نبض الشعب"، مضيفة: "الخطر يزيد وصفحات (النهار) اليوم لحظة تعبير مختلفة حيال ما يجري اليوم، وليس محكوماً علينا العيش على هذا الشكل".

وتابعت: "صرختنا اليوم هي لنقول إنّ الوضع لم يعد يُحتَمل، وصفحات (النهار) هي صفحات الشعب، وهدفنا دعوة المسؤولين إلى صرخة ضمير".

 

 

ونفت "نايلة"، ما أشيع عن أنّ "النهار" ستغلق وقالت إن هذا "أمر غير صحيح، فنحن مستمرّون ورقياً وإلكترونياً رغم ما يمرّ به البلد من أزمات".

وختمت حديثها بالقول: "ضميري كمؤسسة مثل (النهار) مرتاح، فلم نيأس رغم ما مررنا به، وواجبنا دقّ ناقوس الخطر".

 

 

والأسبوع الماضي، حذر رئيس الوزراء اللبناني المكلف "سعد الحريري"، من أن "الوضع الاقتصادي في البلد لا يتحمل الخلافات اللبنانية الداخلية"، داعيا "الأحزاب اللبنانية كلها أن تشتغل لحماية لبنان، كي نصل إلى بر الأمان".

وعطلت الخلافات السياسية تشكيل حكومة وحدة وطنية، منذ الانتخابات البرلمانية التي جرت في مايو/أيار ما أثار المخاوف في بلد يعاني من أحد أعلى معدلات الدين العام في العالم.

وصحيفة "النهار"، يومية سياسية، وتعدّ من أقدم صحف البلاد، أسسها "جبران تويني"، وصدر العدد الأوّل منها في 4 أغسطس/آب 1933، ثم تابع نشرها نجله "غسان تويني"، وابنه "جبران تويني" الذي اغتيل بعبوة ناسفة 2005.

وقد اتهمت أسرته النظام السوري بالضلوع في الجريمة، وهو ما نفاه النظام السوري حينها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان صحيفة النهار اللبنانية النهار صرخة خلافات الحريري