خاشقجي لم يقرأ رسائل "واتساب" بعد دخول القنصلية

الخميس 11 أكتوبر 2018 11:10 ص

كشفت شبكة "إن بي سي نيوز" أن الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، لم يقرأ  أية رسائل أُرسلت إلى هاتفه عبر تطبيق "واتساب" بعد دقائق من دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

 وقالت الشبكة الإخبارية الأمريكية إن "خاشقجي" المختفي، منذ ذلك الوقت، فحص هاتفه قبل دخول القنصلية، وأطلع على رسائل واردة، حسبما أظهرت لقطات مأخوذة من هاتف صديق في الولايات المتحدة للصحفي السعودي، كان على تواصل معه عبر "واتساب".  

وأوضحت أن اللقطات التي أرسلها صديق "خاشقجي" (لم يرغب في الكشف عن هويته) تدعم التسلسل الزمني لاختفائه، وتوفر المزيد من الأدلة على أنه لم يغادر القنصلية، كما زعمت الحكومة السعودية.

وقالت خطيبة "خاشقجي" إنه ترك هاتف محمول معها قبل دخوله القنصلية، ومن غير الواضح إذا ما كان هذا الهاتف هو نفسه الذي تم إرسال الرسائل غير المقروءة إليه أم لا.

بينما أفادت تقارير صحفية بأن "خاشقجي" ترك هاتفيا محمولا مع خطيبته، وحمل هاتفا آخرا معه إلى القنصلية.

وعلمت "إن بي سي نيوز" من شخص مقرب من عائلة الصحفي السعودي أنا تلك الفرضية واردة بالفعل.

وفى كلتا الحالتين، وفقا للشبكة الإخبارية الأمريكية، تشر الرسائل غير المقروءة إلى أنه بعد دخوله القنصلية، لم يستعيد اتصاله بهاتفه المحمول الذي كان يستخدمه بانتظام للتواصل مع أصدقائه وغيرهم في الولايات المتحدة.

وأضافت أن رقم هاتف فرجينيا هو نفسه الذي استخدمته قناة "إن بي سي نيوز" في الماضي لترتيب مقابلات مع "خاشقجي".

وأوضحت أن رسائل "الواتساب"، التي اطلعت عليها الشبكة، تحتوي على روابط لمقالات إخبارية أرسلها صديق لـ"خاشقجي" عن المملكة، وتضمنت انتقادات للحكومة التي يقودها ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، وكان من بينها رابط لجزء من مجلة "ذا أمريكان كونسيرفاتيف".

وأشارت الشبكة إلى أن الصور أظهرت أن "خاشقجي" قرأ رسالة من هاتف صديقه في الليلة السابقة ليوم دخوله السفارة، 1 أكتوبر، عند الساعة 10.25 مساءً عندما كان في إسطنبول.

وتظهر خاصية "last seen" (أخر ظهور) أن "خاشقجي" ظهر أخر مرة على "واتساب" في يوم 2 أكتوبر عند الساعة 1:06 بعد الظهر بتوقيت إسطنبول.

وبعد ثماني دقائق من ذلك، دخل الرجل إلى قنصلية بلاده في إسطنبول عند الساعة 1:14 ظهرا، وفقا لما أظهرته التوقيتات الزمنية لكاميرات المراقبة التابعة للشرطة التركية.

وأُرسلت رسالة لـ"خاشقجي" عند الساعة 1:24 بعد الظهر، وتسلمها تطبيق "واتساب" لهاتف الرجل، لكن لم تتم قراءتها؛ حيث قدمت العلامات باللون الرمادي دليلا على أنها وصلت ولم تقرأ.

كان الصديق الذي أرسل لـ"خاشقجي" الرسائل النصية موجود في الجزء الغربي من الولايات المتحدة، ضمن توقيت الباسيفيكي الذي يسبق توقيت إسطنبول بحوالي 10 ساعات.

اختفاء جمال خاشقجي.. تغطية خاصة

 

 

 

 

المصدر | إن بي سي نيوز

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا جمال خاشقجي محمد بن سلمان السفارة السعودية