شيوخ وقضاة يطالبون الرئيس الموريتاني بإعادة فتح تكوين العلماء

الخميس 11 أكتوبر 2018 08:10 ص

طالب العشرات من علماء وقضاة وشيوخ المدارس الفقهية في موريتانيا، رئيس البلاد "محمد ولد عبدالعزيز"، بإعادة فتح مركز تكوين العلماء الذي أغلقته السلطات الشهر الماضي.

وأغلقت السلطات الموريتانية قبل أسابيع المركز المذكور، وجامعة بن ياسين المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين في موريتانيا.

وأكد العلماء الموقعون على رسالة موجهة للرئيس الموريتاني "ثقتهم الكاملة بحرص الرئيس على مصلحة البلد، وما جعلهم يبادرون برفع القضية إليه شخصيا لاتخاذ القرار بإعادة فتح المركز نصحًا منهم له وللإسلام والمسلمين".

وثمنت الرسالة، الدور النبيل الذي يقوم به المركز، مطالبة بوقف الإجراءات الصادرة عن وزارة الشؤون الإسلامية تجاه هذا الصرح العلمي، بحسب "القدس العربي".

وقالت الرسالة: "هو (تكوين العلماء) أهم معلمة علمية عصرية تشكل اليوم بحق مفخرة البلاد وأملها الكبير في استعادة ريادتها في الإشعاع العلمي والدعوي عبر العالم".

وأضاف الموقعون على الرسالة: "نؤكد أن واجب الدولة هو الاعتزاز بمثل هذه المؤسسات والإسهام في رعايتها وتمويلها وتذليل جميع العقبات التي تعترضها أو تحد من عطائها".

ولفت العلماء النظر في رسالتهم إلى "أنه لا يوجد سبب أنجع في صناعة التطرف والإرهاب وزعزعة الأمن والاستقرار من مضايقة أهل العلم والاستقامة المجمع على عدالتهم واعتدالهم وسعيهم في ترسيخ قيم الحق والوسطية والنصح لله ولكتابه ورسوله وللأئمة المسلمين وعامتهم".

وفي وقت سابق، شدد مؤسس المركز الشيخ "محمد الحسن ولد الددو" على "أن إقدام السلطات الموريتانية على إغلاق المركز هو تصرف خارج القانون".

وأضاف "الددو" أن "مركز العلماء يعمل مثل غيره من المحاظر الموريتانية، مقدمًا الدروس لأزيد من 500 طالب، كما يتولى التدريس فيه خمسة وأربعون من كبار العلماء الموريتانيين، ويؤمه الطلاب من مختلف أرجاء العالم".

و"المركز لا علاقة له بأية دولة ولا بأي حزب ولا بأي تنظيم، ليست له أي أعمال أخرى يقوم بها، فعمله مقصور ومحصور على تعليم الناس شريعة ربهم"، بحسب تصريحات "الددو".

 

وأثار قرار إغلاق مركز تكوين العلماء الكثير من الجدل في موريتانيا، واعتبر استهدافاً للشيخ ولد الددو وجماعة الإخوان المسلمين، بينما بررت السلطات الموريتانية قرار إغلاق المركز بما قالت إنه شبهات حول مصادر التمويل وأوجه الصرف ومناهج التدريس.

يُذكر أن السلطات في موريتانيا، سبق أن أغلقت جمعية "المستقبل للدعوة والثقافة والتعليم"، التي يترأسها "ولد الددو"، عام 2014.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

موريتانيا محمد ولد عبد العزيز مركز تكوين العلماء محمد الحسن ولد الددو