صحف الخليج تبرز الدعم البحريني وفائض الكويت واستثمارات قطر

الجمعة 12 أكتوبر 2018 04:10 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، تأكيد مسؤولين خليجيين، أن البحرين ستتلقى الدفعة الأولى من الدعم الخليجي من جيرانها قبل نهاية العام، كدفعة أولى من حزمة دعم، وأن بعض الأموال وصلت بالفعل إلى خزانة المنامة.

ولفتت الصحف، إلى بدء البحرين خطوات تنفيذ برنامج التوازن المالي، عبر تشكيل 6 فرق عمل لخفض المصروفات التشغيلية للحكومة.

واحتفت الصحف، بإعلان وزارة المالية الكويتية، أن الموازنة العامة للدولة حققت فائضاً مالياً في النصف الأول من العام المالي الحالي بـ2.284 مليار دينار، وذلك بعد خصم احتياطي الأجيال القادمة خلال الفترة من أول أبريل/نيسان إلى نهاية سبتمبر/أيلول 2018.

وكشفت الصحف، تخطيط قطر لإنفاق 3 مليارات دولار، لجذب الشركات الأجنبية إلى مناطقها الحرة الجديدة، في الوقت الذي تسعى فيه لتنويع اقتصادها.

واهتمت الصحف، بإعلان الرئاسة التركية، أن أنقرة والرياض قررتا تشكيل مجموعة عمل مشتركة للتحقيق في اختفاء الكاتب السعودي "جمال خاشقجي".

ونقلت الصحف، عن وزير الطاقة والصناعة الإماراتي "سهيل المزروعي"، قوله إن بلاده بدأت في زيادة إنتاجها من النفط في الربع الثالث من السنة، تماشياً مع متطلبات السوق.

وأشارت الصحف، إلى نفي وزير التجارة والصناعة العماني "علي بن مسعود السنيدي"، وجود أي توجه لفرض القيمة المُضافة خلال الفترة القريبة المقبلة، مشيرا إلى أن السلطنة ما زالت غير جاهزة لتطبيقها، وأن التوقيت يشكل عنصرا مهما في عملية التطبيق.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رسالة خطية لرئيس الوزراء الإسباني "بيدرو سانشيز"، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين. (عكاظ)

أعلنت الرئاسة التركية، أن أنقرة والرياض قررتا تشكيل مجموعة عمل مشتركة للتحقيق في اختفاء الكاتب السعودي "جمال خاشقجي". (الشرق الأوسط)

انطلقت أولى الرحلات التجارية الرسمية لقطار الحرمين السريع، من المدينة المنورة في طريقها إلى مكة المكرمة، مروراً بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ ومحافظة جدة. (الحياة)

وقعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، اتفاقية إعادة استقدام العمالة الإندونيسية، إلى البلاد، على أن تكون البداية بإصدار 30 ألف تأشيرة. (الرياض)

كشف وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودي "عبداللطيف آل الشيخ"، قرب توظيف المرأة في وزارته، في مجالات الدعوة والمراقبة والإدارة. (عكاظ)

تبلغ قيمة سوق الخدمات اللوجستية في السعودية حاليا 67.5 مليار ريال، تحتل بها المرتبة الثالثة الأكثر جاذبية في الأسواق الناشئة، فيما يتوقع أن يصل حجم القطاع إلى 94 مليار ريال عام 2020. (الاقتصادية)

الإمارات

شاركت الإمارات في القمة الفرانكوفونية، التي انطلقت، في العاصمة الأرمينية يريفان، بصفة عضو مشارك، وذلك لأول مرة، عبر وفد يرأسه وزير الدولة "زكي أنور نسيبة". (البيان)

قال وزير الطاقة والصناعة الإماراتي "سهيل المزروعي"، إن بلاده بدأت في زيادة إنتاجها من النفط في الربع الثالث من السنة، تماشياً مع متطلبات السوق. (الحياة)

أعلنت مجموعة "موانئ دبي" العالمية، بدء إنشاء المرحلة الأولى لمشروع توسعة ميناء "بربرة" في أرض الصومال، والتي سترفع الطاقة الاستيعابية للميناء إلى 450 ألف حاوية، بدلاً من 150 ألفاً حالياً. (الإمارات اليوم)

شهد قطاع المعلومات والاتصالات في الإمارات تطورات كبيرة خلال السنوات الماضية، وقفزت قيمة مشاركته في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بالأسعار الثابتة إلى 40.7 مليار درهم خلال عام 2017، بنمو نسبته 3.9% مقارنة مع العام السابق. (الاتحاد)

قطر

تخطط قطر لإنفاق 3 مليارات دولار، لجذب الشركات الأجنبية إلى مناطقها الحرة الجديدة، في الوقت الذي تسعى فيه لتنويع اقتصادها. (العرب)

قال الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال "يوسف الجيدة"، إن الحصار المفروض على قطر، سارع في زيادة الإصلاحات في الدوحة، ودعم سعيها إلى توسيع نطاق الاستثمارات الأجنبية. (الشرق)

توقع تقرير اقتصادي، أن انتعاش أسعار النفط، سيؤدي إلى تحقيق قطر فائضاً في ميزانية 2018 يوازي 2.1% من الناتج المحلي، مع استمرار زيادة الفائض إلى مستوى يبلغ 6.5% من الناتج العام المقبل. (الوطن)

اجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان "زلماى خليل زادة"، وناقش معه سبل تحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان، ودور قطر في هذه العملية. (الراية)

دشَّن سفير قطر لدى سريلانكا "راشد بن شفيع فهيد المري"، أول مركز لتأشيرات قطر في الخارج، في إطار جهود تسهيل وتبسيط إجراءات استقدام الوافدين للعمل. (الشرق)

الكويت

كشفت وزارة المالية الكويتية، أن الموازنة العامة للدولة حققت فائضاً مالياً في النصف الأول من العام المالي الحالي بـ2.284 مليار دينار، وذلك بعد خصم احتياطي الأجيال القادمة خلال الفترة من أول أبريل/نيسان إلى نهاية سبتمبر/أيلول 2018. (السياسة)

قال وزير التجارة والصناعة الكويتي "خالد الروضان"، إن بلاده اتخذت خطوات مهمة وملموسة لتنويع مصادر الدخل، عبر خطة إصلاح اقتصادي شاملة تركز على زيادة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المحلي. (القبس)

كشف رئيس الإحلال وأزمة التوظيف البرلمانية بالكويت "خليل الصالح"، عن اجتماع الأسبوع المقبل للنظر في مسودة التقرير النهائي المتعلق بسياسة الحكومة بتطبيق الإحلال وإيجاد حلول لتوظيف الكويتيين، قبل التصويت عليه، ورفعه للمجلس قبل بدء دور الانعقاد المقبل. (الراي)

أعلنت مصادر كويتية مطلعة، في ديوان الخدمة المدنية، أن الديوان نجح بالتعاون والتنسيق مع الوزارات والمؤسسات والجهات الحكومية، في توظيف أكثر من 17 ألف مواطن ومواطنة خلال 9 أشهر. (الأنباء)

واصلت الكويت حلولها، ضمن قائمة البلدان الأقل جوعاً في العالم، مع احتلالها المرتبة الثامنة في مؤشر الجوع العالمي لعام 2018، الذي يعده المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية في واشنطن. (الراي)

البحرين

أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني رئيس اللجنة الوزارية للشؤون المالية وضبط الإنفاق الشيخ "خالد بن عبدالله آل خليفة"، قرارا بتشكيل 6 فرق عمل لخفض المصروفات التشغيلية للحكومة، تنفيذاً لبرنامج التوازن المالي. (الأيام)

أقر المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو"، بالإجماع، اعتماد قرار مشروع "اليوم العالمي للفن الإسلامي" والذي تقدمت به البحرين خلال سبتمبر/أيلول الماضي. (الوطن)

عمان

انطلقت في مدينة هيوستن، الحملة الترويجية للدقم العمانية في الولايات المتحدة، في محاولة لاستقطاب استثمارات متنوعة. (الوطن)

نفى وزير التجارة والصناعة العماني "علي بن مسعود السنيدي"، وجود أي توجه لفرض القيمة المُضافة خلال الفترة القريبة المقبلة، مشيرا إلى أن السلطنة ما زالت غير جاهزة لتطبيقها، وأن التوقيت يشكل عنصرا مهما في عملية التطبيق. (الرؤية)

ارتفع إنتاج المصافي والصناعات البترولية بسلطنة عمان، بنهاية أغسطس/آب الماضي، بنسبة 25% مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2017. (الوطن)

حققت البوابة الرقمية لتبرعات الجمعيات الخيرية في سلطنة عمان، رقما قياسيا خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، حيث استقبلت 620 ألف ريال عماني، وهو رقم جديد منذ تأسيس البوابة عام 2009. (الشبيبة)

وقال خبراء أرصاد عمانيون إن بقاء الإعصار "لبان"، كما هو على حالته كإعصار من الدرجة الأولى، دون تعمقه وتطوره، يزيد من احتمالات تراجعه إلى درجات أقل، وتراجع تصنيفه إلى عاصفة مدارية. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال مسؤولون خليجيون، إن البحرين ستتلقى الدفعة الأولى من الدعم الخليجي من جيرانها قبل نهاية العام، كدفعة أولى من حزمة دعم، وإن بعض الأموال وصلت بالفعل إلى خزانة الدولة. (الأيام)

قال وزير النفط والكهرباء والمياه الكويتي "بخيت الرشيدي"، إنه على قناعة تامة بأن قوة العلاقات مع السعودية قادرة على احتواء أي اختلاف في وجهات النظر قد يكون مؤقتا، في أزمة نفط المنطقة المحايدة، لافتا إلى أن البحث لا يزال جاريا مع المملكة عن كيفية حل هذا الخلاف. (الأنباء)

قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، إن بلاده تقف دوماً مع السعودية "لأنها وقفة مع الشرف والعز والاستقرار والأمل". (الاتحاد)

تنطلق الأسبوع المقبل فعاليات تمرين "مركز الحرب الجوي الصاروخي 2018"، في دورته الـ28، الذي سيقام في قاعدة الظفرة بدولة الإمارات، بمشاركة القوات الجوية الملكية السعودية. (الرياض)

تصدرت الإمارات، دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الخليج، بقيمة المشاريع خلال سبتمبر/أيلول الماضي، مسجلة قيمة عقود بـ2.656 مليار دولار (9.75 مليارات درهم). (البيان)

التقى الموفد الدولي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، في مسقط، الناطق باسم جماعة الحوثيين رئيس وفدها المفاوض "محمد عبدالسلام"، وناقشا خطوات "بناء الثقة"، لاستئناف مشاورات السلام مع حكومة الشرعية اليمنية. (الحياة)

شؤون عربية

نفى وزير الخارجية الفلسطيني "رياض المالكي"، وجود مبادرات لإعادة إطلاق مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، لكنه أكد في المقابل أن ثمة جهوداً واتصالات للحفاظ على حل الدولتين. (الشرق الأوسط)

حذر وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، من أن واشنطن لن تقدم أي مساهمة في تمويل إعادة إعمار سوريا ما دام هناك قوات إيرانية أو مدعومة من إيران في هذا البلد. (الشرق الأوسط)

رجّحت قوى سياسية عراقية، إعلان رئيس الوزراء العراقي المكلف "عادل عبدالمهدي"، عن تشكيل حكومته المقبلة، خلال 10 أيام، مستبقاً نهاية المواعيد الدستورية. (البيان)

شدد الرئيس العراقي "برهم صالح"، على أن قضية المياه بين بلاده وتركيا "حيوية ومصيرية لأعداد هائلة من سكان العراق"، داعياً إلى "اتفاقات استراتيجية دائمة" في شأنها. (الشرق الأوسط)

أجرى رئيس الوزراء الأردني "عمر الرزاز"، تعديلاً وزارياً على حكومته هو الأول منذ تكليفه، بدمج 6 وزارات، ودخول 9 وزراء جدد، وخروج 12 وزيراً من الحكومة الجديدة. (الحياة)

أصدرت محكمة عسكرية مصرية، أحكاماً مشددة تراوحت بين الإعدام والسجن المؤبد (25 سنة)، في حق 46 من عناصر "الدولة الإسلامية"، لاستهدافهم كنائس مصرية خلال احتفالات للمسيحيين عامي 2016 و2017. (الشرق الأوسط)

أعلن المصرف المركزي المصري، التوصل لاتفاق تمويل بقيمة 3.8 بليون دولار مع مجموعة من البنوك الدولية. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

دعم فائض موازنة خاشقجي النفط الخليج صحف القيمة المضافة استثمارات

واشنطن بوست: تركيا لديها تسجيلات تثبت تعذيب وقتل خاشقجي

بلومبرغ: قطر خصصت ملياري دولار لمنافسة مركز دبي المالي