الجمعة 12 أكتوبر 2018 04:10 ص

دعا الرئيس العراقي الجديد "برهم صالح"، أنقرة، إلى إبرام اتفاقيات استراتيجية دائمة مع بلاده حول قضية المياه.

وقال "صالح" خلال استقباله وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" في بغداد، الخميس، إن قضية المياه قضية حيوية ومصيرية بالنسبة لأعداد هائلة من سكان العراق بين الأنبار والبصرة.

وأكد "صالح" على سعي بغداد لتطوير علاقات حسن الجوار التاريخية والحيوية بين البلدين في المجالات كافة، وبناء علاقات متوازنة ومثمرة مع تركيا.

من جانبه، أكد وزير الخارجية التركي استعداد بلاده لتطوير علاقات استراتيجية بنّاءة مع العراق في مجال المياه والمجالات الأخرى كافة.

وأضاف أن "التعاون البناء بين البلدين ينعكس إيجاباً على تحقيق المصالح المشتركة، ويسهم في ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة".

والتقى "جاويش أوغلو" الخميس، رئيس البرلمان العراقي "محمد الحلبوسي" الذي أعلن أن الوزير التركي تعهد بإطلاق كميات جديدة من المياه إلى العراق.

والثلاثاء، بحث "الحلبوسي"، مع نظيره التركي في أنقرة أزمة المياه، فيما أشاد رئيس البرلمان التركي "بن علي يلدريم"، بعمق العلاقة التاريخية مع العراق والمشتركات الكثيرة التي تربط البلدين.

ويعاني العراق منذ سنوات من انخفاض متواصل في الإيرادات المائية عبر نهري دجلة والفرات، وفاقم من أزمة شح المياه بناء سدود في تركيا، وقطع إيران بعض الروافد المغذية لنهر دجلة.