باحثة حقوقية: 83 سيدة معتقلة في مصر

الجمعة 12 أكتوبر 2018 09:10 ص

قالت الباحثة في ملف المعتقلات السياسيات في مصر "عالية محمود"، إن عددهن وصل لـ83 معتقلة.

وأضافت في مداخلة هاتفية مع قناة "مكملين" الفضائية المعارضة والتي تبث من تركيا الخميس، تزامنا مع اليوم العالمي للفتاة، أنه تم حصر إخلاء سبيل 2665 معتقلة خلال السنوات الخمس الماضية، لافتة إلى أن الأعداد الحقيقية أكبر بكثير ولكن لم يتم التمكن من حصرها بشكل دقيق.

وتابعت أن عدد المعتقلات في سجون مصر في تزايد مستمر.

 

 

والشهر الماضي، كشفت التنسيقة المصرية للحقوق والحريات، عن تعرض العشرات من المعتقلات على خلفية قضايا سياسية، لاعتداءات بدنية وجنسية، فضلا عن محاكمتهن أمام محاكم عسكرية في تهم ملفقة.

ورصدت المنظمة في تقريرها جملة من الانتهاكات التي تتعرض لها المعتقلات في سجون نظام الرئيس "عبدالفتاح السيسي"، منها "تردي الأوضاع الصحية، والنفسية، للمعتقلات، بحرمانهن من أبنائهن، وتعرضهن لما لا يطاق من وسائل الضغط والتعذيب، وإيداعهن السجون في ظروف معيشية صعبة، وتعرض الفتيات المعتقلات لصنوف مختلفة من الإيذاء النفسي واللفظي، بل والاعتداء البدني".

ومنذ الانقلاب العسكري منتصف 2013، توسع النظام الحاكم في مصر في إنشاء السجون، وارتفع عدد المسجونين في نحو 62 سجنا خلافا لمراكز الاحتجاز غير القانونية، إلى 60 ألف سجين، وفق تقارير حقوقية.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، قد ذكرت في تقرير سابق لها، أن المعتقلين في السجون المصرية، من السجناء السياسيين، يشكون العزلة والضرب والحرمان من الطعام والدواء، وتابعت أن تلك الانتهاكات المعتادة قد تكون أسهمت في وفاة عشرات السجناء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر معتقلات المعتقلات في السجون المصرية محمد كوثراني

منظمة حقوقية توثق تعرض 3 آلاف معتقلة للتعذيب بمصر