إيكونوميست: بن سلمان أصبح مارقا لا مصلحا

الجمعة 12 أكتوبر 2018 05:10 ص

قالت مجلة "إيكونوميست" إنه لو ثبت أن السعودية قتلت الصحفي "جمال خاشقجي" في قنصليتها بإسطنبول، فإن معنى ذلك أن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" أصبح مارقا لا مصلحا".

وأضافت المجلة أنه لو ظهر أن "خاشقجي" قتل سواء قصدا أو أثناء محاولة اختطاف فاشلة فإن هذا سيزيد من تقوية الإحساس بأن "بن سلمان"، الحاكم الفعلي للمملكة، أصبح شخصا مارقا لا مصلحا؛ فقد اعتقل آلاف الناشطين واحتجز رئيس وزراء لبنان "سعد الحريري" لمدة أسبوعين.

وأشارت المجلة إلى أن اغتيال ناقد على أرض أجنبية يعتبر تصعيدا في هذه الموجة الجديدة.

واعتبرت أنه على خلاف حكام السعودية في الماضي ممن سمحوا بمساحة من النقاش وحاولوا التوسط بين المصالح المتنافسة، يحكم "بن سلمان" وكأنه الوحيد الذي يملك الأجوبة؛ فطريقته الفظة في التعامل مع النقد حتى اللين منه تغطي على سياساته التي يعجب الناس بها، والتي تقوم على الحد من سلطة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والسماح للمرأة بقيادة السيارة وتشجيعها على المشاركة في العمل.

وأوضحت "إيكونوميست" أن نظام "بن سلمان" أصبح يشبه ديكتاتورية عربية قومية، ليبرالية من الناحية الاجتماعية، ولكن مركزية يسكنها الرهاب، وبنيت على الخوف.

وقالت إن وعود الأمير الشاب بسعودية جديدة متسامحة "تتلاشى".

وترى المجلة أن ميول ولي العهد الاستبدادية ستترك آثاراً اقتصادية؛ فهو يهدف وبطموح لفطم المملكة عن النفط، لكن المستثمرين يشعرون بالحذر بسبب الطريقة المتقلبة التي يتخذ فيها القرارات.

ولفتت إلى أنه لطالما قال "خاشقجي"، الذي عمل سابقا في الحكومة، إن نقده للنظام السعودي هو شكل من أشكال النصيحة، لم يكن ينظر لنفسه كمعارض، ولم يحب فكرة تغيير النظام.

وقال "خاشقجي" للمجلة، في يوليو/تموز الماضي، إنها "فكرة سخيفة" وعلى النظام السعودي الاستماع للنقاد لا إسكاتهم.

واختفى "خاشقجي" (59 عاما)، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، عقب دخوله مبنى قنصلية بلاده في إسطنبول دون أن يخرج منها، لكن القنصلية نفت احتجازه لديها، وادعت أنه غادرها دون أن تقدم دليلا على ذلك.

وبينما خلصت السلطات الأمنية التركية إلى أن "خاشقجي" جرى تعذيبه وقتله داخل قنصلية بلاده، كشفت مصادر مطلعة لـ"الخليج الجديد" أن القنصل السعودي بإسطنبول متورط شخصيا في اغتيال الصحفي السعودي عبر فرقة اغتيال خاصة من كتيبة "السيف الأجرب" التابعة مباشرة لولي العهد "محمد بن سلمان".

وأثارت قضية "خاشقجي" الرأي العام العالمي، وعبّرت دول غربية وأوروبية من بينها أمريكا عن قلقها إزاء اختفائه، وطالبوا بالكشف عن مصيره فورا.

طالع هنا التغطية الخاصة على مدار الساعة لتطورات قضية اختفاء جمال خاشقجي

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان خاشقجي