اتهامات روسية لبطريركية القسطنطينية بتمزيق الأرثوذكسية

الجمعة 12 أكتوبر 2018 08:10 ص

أعربت روسيا عن قلقها من إلغاء "بطريركية القسطنطينية (إسطنبول)" قرارها العائد للعام 1686 حول انتقال "مطرانية كييف" لتبعية "بطريركية موسكو"، وذلك تمهيدا لمنحها الاستقلال.

وقال الناطق باسم الكرملين "دميتري بيسكوف"، في تصريحات صحفية: "نشعر بقلق عميق إزاء القرارات التي تم اتخاذها من (بطريركية القسطنطينية) والتي تنذر بإحداث انقسام في العالم الأرثوذكسي، كما نشاطر الكنيسة الأرثوذكسية الروسية قلقها بهذا الخصوص".

وأكد "بيسكوف" أن "السلطة العلمانية في روسيا لا يمكنها التدخل في الحوار بين الكنائس، وهي لم تفعل ذلك إطلاقا ولن تفعله في المستقبل"، حسب "روسيا اليوم".

وأضاف: "كون الأرثوذكسية إحدى أكبر الديانات في البلاد يجعلنا ذلك نراقب عن كثب كل ما يحدث في العالم الأرثوذكسي"، قائلا إن موسكو ستتخذ إجراءاتها لحماية مصالح وأتباع الكنيسة الروسية في أوكرانيا، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات ستحمل طابعا سياسيا ودبلوماسيا صرفا.

كانت "بطريركية موسكو" أدانت، الخميس، قرارات "بطريركية القسطنطينية"، ووصفتها بأنها "شرعنة للانقسام"، مضيفة أن القسطنطينية "تتجاوز بتصرفاتها الخط الأحمر وتدمر وحدة الأرثوذكسية في العالم بشكل كارثي".

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا بطريركية القسطنطينية إسطنبول مطرانية كييف

منافسة كنيسة الإسكندرية.. كيف تستغل روسيا الأرثوذكسية في أفريقيا؟