السيسي: لا مكان للإخوان طالما أنا موجود

الجمعة 12 أكتوبر 2018 11:10 ص

أكد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، أنه لن يكون لجماعة "لإخوان المسلمين" في مصر أي دور ما دام موجودا في السلطة.

ودعا "السيسي"، خلال حواره مع رؤساء تحرير الصحف الكويتية إلى "ضرورة تكاتف الجهود والتعاون بين الدول العربية لحماية الأمن القومي من الأخطار التي تواجهها الأمة العربية".

وفي سؤال للرئيس المصري حول دور محتمل مستقبلا لـ"الإخوان" في مصر رد بحزم قائلا: "طالما أنا موجود في السلطة لن يكون هناك أي دور للإخوان"، معتبرا أن "الشعب المصري لن يقبل بعودة الإخوان للسلطة، لأن فكر الجماعة غير قابل للحياة ويتصادم معها"، حسب تعبيره.

واعتبر أن "الربيع العربي جاء بسبب واقع خاطئ بمعالجة خاطئة"، مضيفا: "تلك الفوضى الخلاقة خلفت الدمار والخراب في العديد من الدول العربية".

وقال "السيسي" إن "مصر خرجت بسلام من تلك الفوضى بسبب رسوخ مؤسسات الدولة في وجدان الشعب المصري الذي آثر المحافظة عليها وعلى تاريخها المشرف".

وتابع: "الفوضى الخلاقة التي قادها الإخوان دمرت العديد من الدول العربية مثل اليمن وليبيا"، مضيفا: "سوريا بدأت تتعافى من الأزمة التي مرت بها وهي تحتاج إلى بذل الجهود لإعادة الإعمار من جديد".

وعلى مدى أكثر من 4 سنوات، تبنت أطراف عدة، بينهم مفكرون مصريون وأحزاب ودبلوماسيون غريبون، مبادرات لتسوية سياسية بين النظام و"الإخوان" تنهي حالة الانقسام المجتمعي في البلاد، وتقود إلى مصالحة شاملة، كما أصدرت الجماعة مبادرات عدة، لكن النفق المظلم كان دوما مآلها.

  كلمات مفتاحية

السيسي الإخوان الربيع العربي مصر الأمن القومي