صحف الخليج تتابع أزمة خاشقجي وتبرز خسائر البورصات

السبت 13 أكتوبر 2018 05:10 ص

تابعت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تطورات أزمة اختفاء الكاتب السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، منذ 10 أيام، ونقلت تسريبات حول التسجيل الصوتي لعملية قتله داخل القنصلية، في وقت نفت السعودية هذه الأنباء واعتبرتها "اتهامات زائفة".

ونقلت الصحف، ترحيب السعودية، بما أعلنته الرئاسة التركية، عن تجاوبها مع طلب المملكة بتشكيل فريق عمل مشترك يجمع المختصين في البلدين الشقيقين للكشف عن ملابسات اختفاء "جمال خاشقجي" في إسطنبول.

وأبرزت الصحف، الانخفاض الجماعي للبورصات الخليجية، خلال تداولات الأسبوع الماضي، إذ انخفض مؤشر بورصتي دبي وأبوظبي بنسبة 1.3 و0.4% على التوالي، في حين سجّل مؤشر البورصة السعودية أكبر انخفاض على مستوى المؤشرات الخليجية بنسبة تصل إلى 5.84%.

واهتمت الصحف، بدعوة قطر، الآليات الأوروبية المعنية بحرية الدين والمعتقد، إلى التحرك العاجل، والتحقيق في انتهاكات السلطات السعودية للحق في ممارسة الشعائر الدينية للحجاج والمعتمرين القطريين.

ولفتت الصحف، إلى فوز البحرين بعضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بعد حصد 165 صوتاً من أصل 192 صوتاً، وذلك للفترة من عام 2019 وحتى عام 2021.

وأشارت الصحف، إلى احتلال الكويت المركز الـ56 عالمياً في مؤشر "بازل"، لمكافحة غسل الأموال ومخاطر تمويل الإرهاب لعام 2018، وذلك بعد حصولها على 5.54 من أصل 10 نقاط.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

رحب مصدر سعودي مسؤول، بما أعلنته الرئاسة التركية، عن تجاوبها مع طلب المملكة بتشكيل فريق عمل مشترك يجمع المختصين في البلدين الشقيقين للكشف عن ملابسات اختفاء "جمال خاشقجي" في إسطنبول. (الشرق الأوسط)

أكد وزير الداخلية السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سعود بن نايف"، شجب المملكة واستنكارها لما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام من "اتهامات زائفة"، وتهجم على السعودية على خلفية قضية اختفاء "جمال خاشقجي". (الرياض)

أظهر تسجيل صوتي تفاصيل عملية قتل الكاتب السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، والتي دخلها لإنهاء معاملة خاصة، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، قبل أن يختفي أثره تماما. (العرب)

نفت شركة "أرامكو"، صحة ما يجري تداوله بشأن زيادة أسعار البنزين ابتداءً من السبت، لافتة إلى أن "أي تغيير يطرأ على أسعار البنزين نتيجة المراجعة الدورية لأسعار البنزين، سيتم الإعلان عنه بشكل رسمي". (الحياة)

أكد متحدث باسم مؤتمر "مستقبل الاستثمار" السعودي، أن المؤتمر سيعقد في موعده، في وقت لاحق من الشهر الحالي، على الرغم من الانسحابات "المخيبة للآمال" لبعض المتحدثين والشركاء. (الشرق الأوسط)

ارتفعت الاستثمارات الأجنبية في السعودية، بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، إلى 1.494 تريليون ريال، بزيادة سنوية نسبتها 12% بما يعادل 159.43 مليار ريال، مقارنة بنهاية الربع الثاني من العام الماضي البالغ نحو 1.334 تريليون ريال. (الاقتصادية)

أعلنت وزارة التعليم السعودية، ‏قائمة دول الابتعاث المحدثة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث، تضمنت 24 دولة، على رأسها أمريكا وبريطانيا وأستراليا وفرنسا وألمانيا، فيما استبعدت القائمة الجديدة كندا من دول الابتعاث. (عكاظ)

الإمارات

تعكف لجان المجلس الوطني الاتحادي (البرلمان) في الإماراتي، على مناقشة 7 مشروعات قوانين مدرجة على جداول أعمالها لإعداد تقاريرها بشأنها ورفعها إلى المجلس لمناقشتها خلال دور الانعقاد المقبل، تتعلق بالقطاعات الاقتصادية والمالية والصحية والخدمية. (الاتحاد)

قال وكيل وزارة الاقتصاد الإماراتي لشؤون التجارة الخارجية "عبدالله آل صالح"، إن بلاده تستحوذ على 30% من إجمالي صادرات الصين إلى الدول العربية، ونحو 22% من إجمالي التجارة العربية الصينية. (الإمارات اليوم)

تسلّمت موانئ أبوظبي، الشحنة الأولى من الرافعات الجسرية العملاقة، وأيضاً الرافعات التي تعمل بنظام "من السفن إلى رصيف الميناء" (STC)، وذلك لتركيبها وتشغيلها في محطة "كوسكو" للحاويات، وهي ثاني محطة للحاويات يجري بناؤها في "ميناء خليفة". (البيان)

قطر

استقبل رئيس جنوب أفريقيا "سيريل رامافوزا"، نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، حيث بحث الجانبان العلاقات الثنائية وسُبل دعمها وتطويرها، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المُشترك. (الشرق)

بعث نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، رسالة خطية، إلى وزير خارجية إثيوبيا "ورقني جبيوه"، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها. (العرب)

سلم الرسالة "حمد بن محمد الدوسري" سفير دولة قطر لدى إثيوبيا، خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الإثيوبي.

توقع تقرير اقتصادي، أن تحقق الشركات القطرية أرباحاً قدرها 31 مليار ريال خلال التسعة أشهر الماضية، لتسجل نمواً نسبته 5% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. (الراية)

سجلت قطر أعلى مستويات لمشاركة المرأة في القوة العاملة بنسبة 58.1%، على مستوى الدول العربية، خلال الفترة (2000 - 2017)، كما شهدت نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل أعلى معدل زيادة لها في قطر، حيث زادت بنحو 17.2 نقطة مئوية. (الوطن)

الكويت

احتلت الكويت المركز الـ56 عالمياً في مؤشر "بازل"، لمكافحة غسل الأموال ومخاطر تمويل الإرهاب لعام 2018، وذلك بعد حصولها على 5.54 من أصل 10 نقاط. (الراي)

تجتمع لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية الكويتية، الأسبوع المقبل لمناقشة قضية المحكومين في قضية دخول المجلس، والقضايا المرافقة لها، فضلا عن بحث الاقتراحات بقوانين المتعلقة بقضية العفو الشامل. (الأنباء)

تعكف وزارة الشؤون الاجتماعية الكويتية، ممثلة في إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات، على دراسة إدراج الكنائس والحسينيات، تحت مظلة قانون العمل الخيري، أسوة بالمساجد كونها تعد من دور العبادة. (الراي)

أعلن رئيس فريق الغوص الكويتي "وليد الفاضل"، اكتشاف الفريق بحيرة مائية جديدة في الطرف الجنوب الغربي من جزيرة "كبر"، واصفا الحالة بالفريدة والغريبة على الجزيرة. (القبس)

البحرين

فازت البحرين بعضوية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بعد حصد 165 صوتاً من أصل 192 صوتاً، وذلك للفترة من عام 2019 وحتى عام 2021. (الشرق الأوسط)

أظهرت البيانات المالية ل‍مصرف البحرين المركزي، تراجع أرباح المصرف بنسبة 15.4% لتصل إلى 21.6 مليون دينار في العام الماضي، مقارنةً بـ 25.6 مليون دينار في عام 2016. (الأيام)

تتجه البحرين، لإعداد استراتيجية وطنية للأمن السيبراني، من المتوقع إطلاقها قريباً، بغية التصدي لتهديدات الأمن الإلكتروني الحالية والمتزايدة، والحد من مخاطرها. (البلاد)

كشف مسح بحريني، إعلان 408 مترشحين (289 منهم يتنافسون على المقاعد النيابية و119 على مقاعد المجالس البلدية) المشاركة في الانتخابات المقبلة، لتسجل أعلى نسبة مترشحين طوال 16 عاماً. (الوطن)

عمان

شهدت السياحة المغادرة في السلطنة نمواً بنسبة 48.1% خلال الفترة من 2013 إلى 2017 بحسب تقرير الإحصائيات السياحية الصادر من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات. (الوطن)

ذكرت هيئة الأرصاد العُمانية، أن السحب المصاحبة للعاصفة المدارية "لبان"، لا تزال مستمرة في التدفق، على محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار، مع تحذيرات من هطول أمطار متفرقة رعدية غزيرة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

دعت قطر، الآليات الأوروبية المعنية بحرية الدين والمعتقد، إلى التحرك العاجل، والتحقيق في انتهاكات السلطات السعودية للحق في ممارسة الشعائر الدينية للحجاج والمعتمرين القطريين. (العرب)

شهدت مؤشرات البورصات الخليجية، انخفاضاً جماعياً خلال تداولات الأسبوع الماضي، إذ انخفض مؤشر بورصتي دبي وأبوظبي بنسبة 1.3 و0.4% على التوالي، في حين سجّل مؤشر البورصة السعودية أكبر انخفاض على مستوى المؤشرات الخليجية بنسبة تصل إلى 5.84%، أما بورصتا الكويت والبحرين فانخفضتا بنسبة 0.89 و0.67% على التوالي، في حين انخفض مؤشر بورصة سلطنة عُمان بنسبة 0.8%. (الحياة)

واصل الجيش اليمني تقدّمه بدعم من التحالف العربي، على محاور عدة في محافظة صعدة، وسيطر على مواقع جديدة لميليشيات الحوثيين، في مديريات الظاهر وباقم وكتاف. (الخليج)

عرضت الحكومة النمساوية استضافة المحادثات بين أطراف الأزمة اليمنية، تزامناً مع استئناف الموفد الدولي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، مساعيه لعقد جولة مشاورات في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل. (الحياة)

شؤون عربية

قتلت (إسرائيل)، ستة فلسطينيين على الأقل، وأصابت 112 في مواجهات فعاليات الجمعة الـ29 لـ"مسيرات العودة وكسر الحصار"، التي أطلقت تحت عنوان "انتفاضة القدس". (الشرق الأوسط)

اتهمت السلطة الفلسطينية، ومنظمة التحرير، وحركة "فتح"، حركة "حماس" بالشروع في تنفيذ "صفقة القرن" الأمريكية للسلام في قطاع غزة. (الحياة)

أكدت روسيا سعيها إلى تنشيط قنوات الاتصال مع الأمريكيين في سوريا، لتجنب احتكاكات غير مقصودة بين الطرفين. (الشرق الأوسط)

توتّرت الأجواء في المنطقة المنزوعة السلاح التي ينص عليها اتفاق إدلب، وقصفت قوات النظام مناطق عدة فيها، بالتزامن مع تهديدات أطلقتها بالتصعيد، في وقت تمسّك منشقون عن "هيئة تحرير الشام" (جبهة النصرة سابقاً) بالبقاء في المنطقة. (الحياة)

لجمت المواقف الأخيرة لوزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "جبران باسيل"، أجواء التفاؤل التي سادت الأيام الماضية حيال قرب تأليف الحكومة، بعدما جدّد تمسّكه بمطالبه، وأضاف إليها مطالبته بوزارة الأشغال، المقرر أن تكون من حصة تيار "المردة". (الشرق الأوسط)

يواصل رئيس الوزراء المكلَّف تشكيل الحكومة العراقية "عادل عبدالمهدي"، محادثاته مع الأحزاب السياسية، بعد مضي أسبوع فقط على المهلة المحددة له، لتقديم حكومته الوزارية إلى البرلمان مطلع الشهر المقبل، وسط تكهنات بتقديمه حكومة أولية لا تضم كل الحقائب الوزارية. (الحياة)

أبدى رئيس الوزراء السوداني، سعادته ببوادر انفراج أزمة السيولة في المصارف السودانية، وذلك على خلفية إعلان بنك السودان المركزي، فتح أبوابه أمام المصارف التجارية نهار الجمعة، لتتمكن من سحب أرصدتها لتغذية الصرافات الآلية. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خاشقجي السعودية تركيا بورصات استثمرات إعصار لبان الخليج صحف