التليفزيون المصري يحذف اسم أبوتريكة من عروض أفلامه

السبت 13 أكتوبر 2018 05:10 ص

حذف التليفزيون المصري، اسم لاعب النادي الأهلي والمنتخب المصري السابق، "محمد أبوتريكة"، من عرض فيلم "المصلحة"، خلال عرضه على شاشته يومي الخميس والجمعة.

وتأتي هذه الخطوة في إطار ما سبق أن أعلنه مسؤول بالتليفزيون المصري، في 2017، أن "ماسبيرو" سيحذف كل المشاهد الخاصة بـ"أبوتريكة" (المعروف بمعارضته لبعض سياسات النظام الحالي)، من أي مادة تعلن على الشاشة خلال الفترة الحالية والمقبلة، معتبرا أن ذلك "القرار يأتي تنفيذًا لقرار محكمة جنايات القاهرة بإدراج أبوتريكة وآخرين في قائمة الإرهاب".

ويدور فيلم "المصلحة" حول الصراع بين الأجهزة الأمنية وتجار المخدرات ولعب بطولته الممثلان "أحمد السقا"، و"أحمد عز".

وخلال أحداث الفيلم (غير المقتطع) يظهر اسم "أبوتريكة" في أكثر من مشهد بالفيلم، حيث أطلق الفنان "صلاح عبدالله"، الذي يعمل مساعدًا لتاجر المخدرات "سالم" (أحمد عز)، اسم النجم الكروي على أكثر أنواع الحشيش شهرة وشعبية في مصر، من أجل اجتذاب الزبائن إليه.

وفي مشهد آخر، يتحدث ضابط الشرطة (أحمد السقا) مع زوجته (حنان ترك) عن هدف أحرزه "أبوتريكة" في مرمى الزمالك، وهما يشاهدان المباراة.

لكن تلك المشاهد جرى حذفها كلها خلال عرض الفيلم الأخير على شاشة القناة بالتليفزيون المصري، يومي الخميس والجمعة، بحسب ما رصدته "المصريون".

وفي المقابل، ظهر خلال عرضه أحد تجار المخدرات تعدى على كمين شرطة وقتل أحد ضابطه، وعند القبض عليه تلفظ أحد الضباط بلفظ خادش للحياء قائلاً للقاتل "يا ابن...."، ولم يحذف التليفزيون المشهد أو يطمس صوت اللفظ الخارج على الآداب العامة.

ورغم أن محكمة النقض سبق أن قضت مرارا بحذف اسم "أبوتريكة" من قوائم الإرهاب (بالإضافة إلى آخرين) إلا أنه عادة ما كانت لجنة التحفظ على أموال الإخوان تعيد إصدار قرارات بإدراجه مجددا.

ويعد "أبوتريكة" أحد أكثر اللاعبين العرب شعبية في مصر والبلدان العربية بسبب ما يعرف عنه من أخلاقه ومواقفه الإنسانية، غير أنه لم يعد مصر منذ سنوات عقب خروجه وسط أحاديث عن منعه أو توعده بإلقاء القبض عليه حال عودته، بسبب معارضته عددا من مواقف الرئيس الحالي "عبدالفتاح السيسي".

ويتهم النظام الحالي "أبوتريكة" بالولاء لجماعة "الإخوان المسلمين" (المعارضة)، لكنه لم يقدم دليلا ملموسا على ذلك، ويكتفي بتكرار رصد المواقف التي أيد خلالها "أبوتريكة" مرشحهم الرئاسي (الرئيس الأسبق محمد مرسي) معتبرا أن ذلك دليل على انتمائه إليهم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد أبوتريكة التليفزيون المصري. ماسبيرو قوائم الإرهاب فيلم المصلحة