السبت 13 أكتوبر 2018 09:10 ص

بلغ عدد المتسولين الذين ضبطتهم الجهات الأمنية السعودية، نحو 14.861 ألف متسول بنهاية العام الهجري الماضي، وذلك بمعدل يقارب 42 حالة يوميا في جميع مناطق المملكة.

ووفقا لبيانات حكومية نشرتها صحيفة "الاقتصادية"، شكلت المتسولات النساء والأطفال الذين ضبطتهم مكاتب مكافحة التسول ما يقارب 70%، حيث بلغت نسبة الأجانب ما يقارب 92% من إجمالي المتسولين المقبوض عليهم.

وسجلت منطقتا الرياض ومكة الأعلى في عدد المقبوض عليهم من المتسولين، وذلك بنسبة 60%.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تعمل إدارة مكافحة التسول فيه، على تحقيق أسس التوجيه والإصلاح السليمة للمتسولين السعوديين، حيث يوجه ذوو العاهات والعجزة إلى دور الرعاية الاجتماعية للاستفادة من خدماتها، ويحال المرضى إلى المستشفيات المتخصصة، حيث تقدم لهم الرعاية الصحية المجانية.

وتشير الصحيفة المحلية، إلى أن المحتاجين ماديا تصرف لهم المساعدات المالية من الضمان الاجتماعي أو الجمعيات الخيرية بعد دراسة حالتهم، كما يحال الصغار والأيتام الذين تنطبق عليهم لوائح دور التربية إلى هذه الدور.

إلى ذلك، أكدت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد على أئمة المساجد عدم تمكين المتسولين من التحدث في المساجد وطلب الأموال، متهمة إياهم باستغلال اللباس واللهجة السعودية لجمع التبرعات لجهات خارج السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات