نصرالله: حديث ترامب عن إيران دليل عظمتها

السبت 13 أكتوبر 2018 12:10 م

استغل الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني "حسن نصرالله"، تصريحات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، المهاجمة لإيران ودول المنطقة، في الإشادة بالجمهورية الإسلامية، لافتا إلى أن تصريحاته عن حماية حلفائه تهينهم.

جاء ذلك، في كلمة له، الجمعة، خلال تأبين والدة القيادي الراحل بالحزب "عماد مغنية"، التي قال فيها: "أيا تكن خلفية كلام ترامب عن إمكانية سيطرة إيران على الشرق الأوسط بمدة 12 دقيقة، فإن هذا يدل على عظمة إيران في عين ترامب، وإيران لم تساوم يوما على ثروتها وسيادتها".

وقبل أيام، صرح "ترامب"، أن المنطقة العربية ما كانت لتصمد أمام إيران مدة 12 دقيقة لولا حمايته.

وأضاف معلقا على مطالبات الرئيس الأمريكي المتكررة للمملكة بـ"دفع الأموال مقابل الحماية": "وأنا أستمع إلى ترامب كنت أتذكر كل ما كنا نسمعه من (المرشد الإيراني الراحل) الإمام الخميني، حول ما أطلقه عن الإدارة الأمريكية بأنهم ناهبو الشعوب".

وتابع أن "ترامب ينهب بطريقة علنية مكشوفة مع استكبار واستعلاء وجشع"، لافتا إلى أن عينه على المليارات العربية في البنوك الأمريكية".

ووجه "نصرالله"، حديثه للدول العربية، قائلا: "أنا أقول لكم سيأخذ هذه الأموال، وهو يعتبر هذه الأموال حق له، فخلافاً للرؤساء السابقين فإن ترامب هو الخطاب الأصيل لأمريكا، وهو خال من عبارات الديمقراطية والعدالة وحقوق الإنسان، هو يتحدث في المال فقط".

ولفت إلى أن "معايير ترامب هي معايير المال ولا يعترف بشيء آخر"، مضيفا: "نحن اليوم أمام نموذج أمريكي يوغل في استكباره وغلوه لدرجة إهانة حلفاء (أمريكا) وبشكل متكرر"، حسب تعبيره.

وتابع الأمين العام لـ"حزب الله": "حلفاء ترامب الذي باعهم السلاح بمئات مليارات الدولارات هي في عين ترامب ضعيفة، ولا تصمد لأسبوعين".

وأكثر من مرة، قال "ترامب" إنه على الدول التي تحميها الولايات المتحدة، أن تدفع مقابل ذلك، كما خص بذلك السعودية بشكل صريح.

وتدهورت العلاقات بين أمريكا وإيران، إثر انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الموقع في 2015، قبل أن تفرض عليها عقوبات اقتصادية، دخل بعضها حيز التنفيذ، وتستكمل الأخرى الشهر المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ترامب حزب الله حسن نصرالله إيران السعودية أموال حماية